رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

قطاع الطاقة النووية في أميركا ينتعش بعد الموافقة على مفاعل صغير

نوار صبح

أصدرت هيئة تنظيم الطاقة النووية موافقتها على تصميم مفاعل نووي صغير الحجم تابع لشركة نوسكيل باور كورب، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وتُعَد هذه الموافقة المنشورة في السجل الفيدرالي "الجريدة الرسمية" للولايات المتحدة، الأولى من نوعها في البلاد لتكنولوجيا الجيل التالي، ومن شأنها إزالة العقبات من طريق شركة نوسكيل باور الأميركية، التي تخطط لبناء محطة طاقة معيارية صغيرة في مختبر أيداهو الوطني.

وترى شركة نوسكيل باور أنّ مشروع الكهرباء المحايدة كربونيًا -الذي يتكون من 6 مفاعلات بقدرة 462 ميغاواط- سيعمل بالكامل في عام 2030، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مفاعلات الجيل المقبل

الطاقة النووية
نموذج لمفاعل نوسكيل النووي المعياري الصغير - الصورة من The Business Journals

تدور أسئلة مهمة بشأن ارتفاع تكاليف المحطة التجريبية المتوقع أن توفر الكهرباء لأنظمة الطاقة البلدية التابعة لولاية يوتا الأميركية.

وأفادت شركة نوسكيل بأن السعر المستهدف للكهرباء من المحطة هو 89 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة، بزيادة 53% عن التقدير السابق البالغ 58 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

ويقول مؤيدو مفاعلات الجيل المقبل النووية؛ بما في ذلك إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن والعديد من المشرعين الجمهوريين، إنها مهمة في الحد من تغير المناخ.

وتتوقع شركة نوسكيل باور أن هذه المفاعلات ستكون أكثر أمانًا من نظيراتها التقليدية الأكبر حجمًا اليوم، ومن المتوقع أن تنتج المفاعلات مثل المحطات النووية التقليدية نفايات شديدة السمية، التي لم يُطوَّر إصلاح دائم لها.

دعم حكومي

قدمت وزارة الطاقة الأميركية أكثر من 600 مليون دولار منذ عام 2014 لدعم تصميم وترخيص وتحديد مواقع محطة الطاقة النووية توليد الكهرباء التابعة لشركة نوسكيل باور كورب وغيرها من المفاعلات المعيارية الصغيرة، بحسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويمكن لشركة نوسكيل باور والشركات الأخرى، التي تنجح في بناء مفاعلات الجيل المقبل، أن تحصل لأول مرة على ائتمانات ضريبية مربحة للإنتاج متضمنة في قانون خفض التضخم للعام الماضي الذي وقّعه الرئيس الأميركي جو بايدن.

ويرصد الرسم أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- تصدر أميركا قائمة أكبر 10 دول تملك سعة نووية عالميًا حتى نهاية عام (2021):

سعة الطاقة النووية

وقالت مساعدة وزيرة الطاقة الأميركية لشؤون لطاقة النووية، كاثرين هوف: "لم تعد المفاعلات المعيارية الصغيرة مفهومًا مجردًا؛ لأنها تمثّل الابتكار في أفضل حالاته، وقد بدأنا للتو هنا في الولايات المتحدة".

من جانبها، تأمل شركة نوسكيل باور في التوسع ببناء مفاعلات معيارية صغيرة في رومانيا وقازاخستان وبولندا، على الرغم من مخاوف خبراء سلامة الطاقة النووية الذين يقولون إن غزو روسيا لأوكرانيا واحتلال محطة زابوريهيا يجب أن يجعل الصناعة تفكر بجدية في تطوير المحطات بالمنطقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق