نفطأخبار النفطرئيسية

بتروإكوادور تعلن انتهاء احتجاجات عمالها.. وتنفي تأثر إنتاج النفط

محمد عبد السند

أُسدل الستار أخيرًا على احتجاجات عمال شركة بتروإكوادور، شركة النفط الحكومية في الإكوادور، والتي تأتي ضمن حالة من الجدل المُثار بشأن مزاعم فساد داخل الشركات المملوكة للدولة.

وفي هذا السياق، ذكرت الشركة الإكوادورية، أن عمّالها أنهوا احتجاجاتهم التي استمرت 3 أيام في مدينة كيتو شمال وسط البلاد، عقب التوصل لاتفاق مع الحكومة بشأن تحسين رواتبهم، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وبدأت احتجاجات عمال بتروإكوادور، الأربعاء الماضي 18 يناير/كانون الثاني 2023؛ للمطالبة بتنفيذ مسؤوليها حكمًا قضائيًا يُلزمهم بتحسين رواتب العاملين، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي احتجاجات عمال شركة النفط الحكومية الإكوادورية ضد سلسلة من الممارسات الإدارية، التي زعموا أيضًا أنها تتسبب في تراجع إنتاج النفط الخام بالشركة.

احتجاجات مُنعدمة التأثير

ذكرت شركة بتروإكوادور، في بيان، أن الاحتجاجات لم تؤثر في العمل التشغيلي بحقول النفط، مضيفة أن العمال توصلوا إلى اتفاقية مع الهيئة الحكومية المسؤولة عن مراقبة سلوك الإدارات في الشركات الحكومية المنتشرة في البلد اللاتيني.

ونظم عمال "بتروإكوادور" احتجاجًا في الوقت الذي يُثار فيه جدل واسع حول مسؤولين في بعض أكبر الشركات الحكومية في البلاد، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

احتجاجات عمال بتروإكوادور
محطة وقود تابعة لشركة بتروإكوادور – الصورة من en.wikipedia

تَقدَّم رئيس الشركة، هوغو أجويار، باستقالته في 17 من يناير/كانون الثاني الجاري، مع مجموعة من قادة الشركات الحكومية، بالتزامن مع فتح السلطات تحقيقات في مزاعم فساد بالشركات التي تديرها الدولة، ولم يتضح بعد ما إذا كان الرئيس الإكوادوري، غويلرمو لاسو، سيقبل استقالة أجويار.

يُشار إلى أن عمال الشركة، بجانب تدني أوضاعهم المالية، كثيرًا ما اشتكوا من تردي ظروف العمل، ونقص المركبات التي تنقلهم إلى حقول النفط، وكانت تلك من بين الأسباب الرئيسة التي أشعلت شرارة الاحتجاجات الأخيرة.

في المقابل، لم تصدر نقابة العمال بالشركة أي تعليق رسمي بشأن التطورات الأخيرة، بينما ذكر بيان الشركة أن العمال يجري تزويدهم بملابس تلائم طبيعة وظيفتهم.

استمرار إنتاج النفط

يوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني 2023، لامس مستوى إنتاج النفط في شركة بتروإكوادور، نحو 369 ألف برميل يوميًا، بحسب بيانات رسمية اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، تُوجت الجهود التي بذلتها بتروإكوادور باستئناف إنتاج النفط في البلاد، بما نسبته 90%، في أعقاب تعطل عجلة الإنتاج في أكثر من 700 بئر جراء انقطاع الكهرباء.

وكانت الشركة قد أعلنت، في 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، في بيان، أنها واصلت العمل والإنتاج مجددًا فيما يزيد على 90% من آبار النفط، بل نجحت حتى في تعويض النقص الحاصل في الإنتاج، والذي قُدر حينها بنحو 55 ألفًا و430 برميلًا تقريبًا.

وأثنت الشركة على الجهود التي بذلتها كل الأطقم الفنية التي قادت في النهاية إلى استعادة العمل والإنتاج بشكل طبيعي، بحسب ما أورده موقع ياهو فاينانس (Yahoo Finance).

كانت بتروإكوادور قد أعلنت، في وقت سابق، أن انقطاع التيار الكهربائي ناجم بصورة رئيسة عن سوء الطقس؛ ما أثر سلبًا في معدلات إنتاج النفط، بحسب معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق