التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

نظرة إيجابية لنمو الطلب على النفط عالميًا في 2023 (تقرير)

بقيادة الصين

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

من المتوقع أن تقود الصين نمو الطلب على النفط، في العام الجاري (2023)، لكن الضغوط الاقتصادية في الاقتصادات الرئيسة الأخرى تثير حالة من عدم اليقين بشأن التوقعات.

وعززت وكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات نمو الطلب العالمي على النفط، خلال العام المقبل، في حين لم تشهد تقديرات منظمة أوبك أيّ تغيير، وفق التقارير الشهرية الصادرة حديثًا عن المؤسسات الـ3 الكبرى.

واتفقت المؤسسات الكبرى على أن نمو الطلب على النفط يأتي بفضل إلغاء قيود الإغلاق المرتبطة بجائحة كورونا في الصين، في حين تباينت التوقعات بشأن المعروض النفطي من خارج أوبك، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

آفاق الطلب على النفط في 2023

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بنحو 200 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع نمو الاستهلاك 1.9 مليون برميل يوميًا خلال 2023.

وهذا يعني أن إجمالي الطلب على النفط قد يسجّل مستوى قياسيًا عند 101.7 مليون برميل يوميًا، وفق التقرير الشهري الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وترى الوكالة، التي تتخذ من باريس مقرًا لها، أن الصين قد تمثل تقريبًا نصف نمو الطلب العالمي على النفط، بعد تضرر البلاد من تداعيات كورونا العام الماضي (2022).

كما رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديراتها لنمو الطلب على النفط في العام الجاري إلى 1.05 مليون برميل يوميًا في 2023، مقابل التقديرات السابقة مليون برميل يوميًا، على أن يصل الإجمالي عند 100.48 مليونًا.

وفي أول توقعاتها لعام 2024، تقدر إدارة معلومات الطاقة نمو الاستهلاك العالمي للنفط بنحو 1.72 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 102.20 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، لم تشهد تقديرات منظمة أوبك لنمو الطلب على النفط عالميًا أيّ تغيير تقريبًا، ليظل من المتوقع أن ينمو 2.22 مليون برميل يوميًا هذا العام، ليبلغ الإجمالي 101.77 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الرسم أدناه -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- تقديرات منظمة أوبك لنمو الطلب على النفط في الاقتصادات الرئيسة خلال 2023:

توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2023

وأوضحت المنظمة، في تقريرها الشهري، أنه على الرغم من أن إلغاء قيود كورونا في الصين يعزز نمو الطلب؛ فإن توقعات الركود الاقتصادي في المناطق الأخرى قد تؤدي إلى انخفاض طفيف في استهلاك النفط.

ونما الطلب العالمي على النفط بنحو 2.54 مليون برميل يوميًا، خلال العام الماضي، ليصل الإجمالي إلى متوسط 99.55 مليون برميل يوميًا، وفق توقعات أوبك.

المعروض النفطي من خارج أوبك

أبقت أوبك توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارج المنظمة دون تغيير عند 1.54 مليون برميل يوميًا في العام الحالي، ليكون من المرجح أن يصل الإجمالي إلى 67.16 مليون برميل يوميًا، بقيادة الولايات المتحدة والنرويج والبرازيل.

ويرصد الرسم التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023:

توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023

بينما تتوقع إدارة معلومات الطاقة نمو المعروض النفطي من خارج أوبك بمقدار 0.97 مليون برميل يوميًا في عام 2023، مقارنة بـ0.67 مليون برميل يوميًا في التقديرات السابقة.

ويعني ذلك أن إجمالي المعروض من خارج أوبك قد يبلغ مستوى 66.77 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، قبل أن يرتفع إلى 67.81 مليونًا عام 2024.

ومن جانبها، ترى وكالة الطاقة الدولية أن نمو المعروض العالمي من النفط في عام 2023 قد يتباطأ إلى مليون برميل يوميًا، بعد النمو الملحوظ الذي قاده تحالف أوبك+، العام الماضي، بمقدار 4.7 مليون برميل يوميًا.

ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع إمدادات النفط خارج دول تحالف أوبك+ بنحو 1.9 مليون برميل يوميًا هذا العام إلى تعويض الانخفاض المتوقع لإنتاج دول التحالف بمقدار 870 ألف برميل يوميًا، بقيادة روسيا.

وكان تحالف أوبك+ قد قرر خفض إنتاج النفط مليوني برميل يوميًا بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

مخزونات النفط العالمية

بحسب بيانات وكالة الطاقة، ارتفعت مخزونات النفط العالمية بنحو 79.1 مليون برميل على أساس شهري خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

وبلغت مخزونات النفط التجارية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 2.779 مليار برميل بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لتكون أعلى بنحو 37.1 مليون برميل على أساس سنوي وأقل بنحو 125.9 مليون برميل، مقارنة بمتوسط آخر 5 سنوات.

كما أظهرت بيانات أوبك زيادة المخزونات العالمية بنحو 2.7 مليون برميل على أساس شهري خلال نوفمبر/تشرين الثاني، لتصل إلى مستوى 2.768 مليار برميل.

وجاءت مخزونات النفط العالمية أعلى بنحو 26 مليون برميل، على أساس سنوي، لكنها أقل 137 مليون برميل، مقارنة بمتوسط السنوات الـ5 الماضية.

وبحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة، بلغت مخزونات النفط العالمية 2.786 مليار برميل بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2022، مقابل 2.739 مليار برميل بنهاية الربع الثالث من 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق