رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

طاقة تستحوذ على حصة بأكبر محطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء في الإمارات

استحوذت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، المعروفة باسم طاقة الإماراتية، على حصة في الشركة المسؤولة عن أكبر محطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء في الإمارات.

وأعلنت الشركة الإماراتية، التي تُعَد إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة المدرجة في السوق المالية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اليوم الجمعة 20 يناير/كانون الثاني، استحواذها على حصة في الشركة المسؤولة عن تشغيل وصيانة محطة "الطويلة بي"، إضافة إلى استحواذها على حصة إضافية في المحطة نفسها.

وبوصفه جزءًا من صفقة الاستحواذ، التي بلغت قيمتها ما يقارب 239 مليون درهم (65 مليون دولار)، أكملت "طاقة" استحواذها على كامل حصص شركة "بي تي يو" للطاقة في محطة "الطويلة بي" من الجهات المسؤولة عن تصفية هذه الشركة.

الطويلة آسيا للطاقة

شملت الصفقة، استحواذ "طاقة" على حصّة 10% إضافية من حصص شركة "الطويلة آسيا للطاقة" (تابكو)، المالكة لمحطة "الطويلة بي"؛ ما رفع الحصة الإجمالية لـ"طاقة" في (تابكو) إلى 70%.

طاقة الإماراتية
طاقة الإماراتية

وبالإضافة إلى ذلك، استحوذت "طاقة" على حصة 25% في شركة "آسيا غلف باور سيرفس المحدودة"، وهي شركة التشغيل والصيانة العائدة لـ"تابكو".

وتُسهِم عمليّة الاستحواذ في تمكين الشركة الإماراتية من تحقيق إستراتيجيتها واغتنام فرص النموّ، وتعزيز قدراتها في مجال أعمال تشغيل وصيانة محطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء، ومن ثم ترسيخ مكانتها بوصفها شركة رائدة في مجال تطوير وتشغيل أصول الطاقة على مستوى المنطقة؛ بما في ذلك الإمارات وغانا والمغرب.

خطط النمو في الإمارات

قال المدير التنفيذي لقطاع أعمال توليد الكهرباء وتحلية المياه في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، فريد العولقي: "الشركة لديها خطط طموحة لتحقيق النمو في أعمالها في قطاع توليد الكهرباء وتحلية المياه هنا داخل الإمارات، وعملية الاستحواذ هذه هي خطوة نحو تحقيق هذا الطموح".

وأضاف أن الاستحواذ على حصّة إضافية في محطة "الطويلة بي"، إضافة إلى تعزيز قدراتنا في مجال أعمال التشغيل والصيانة، يُظهران التقدّم الحقيقي الذي نحرزه في إطار مساعينا لتحقيق أهدافنا الإستراتيجية الطموحة، المتمثلة بترسيخ مكانتنا بصفتنا شركة مرافق متكاملة تحقق القيمة لمساهميها وأصحاب المصلحة لديها.

وتجدر الإشارة إلى أن القدرة الإجمالية لتوليد الكهرباء لمحطة "الطويلة بي" تبلغ 2.2 غيغاواط، والقدرة الإجمالية لتحلية المياه تبلغ 162 مليون غالون يوميًا.

كانت شركة طاقة الإماراتية قد أعلنت إستراتيجيتها لخفض الانبعاثات والتي تتضمن التوسع في مجال توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة لتشكل أكثر من 30% من محفظة مشروعاتها في مجال التوليد بحلول عام 2030، فضلًا عن التوسع في استخدام تقنية التناضح العكسي ذات الكفاءة العالية في أعمال تحلية المياه لتشكل ثلثي قدراتها الإجمالية في مجال تحلية المياه بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق