رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يرتفع ويسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

وخام برنت فوق 87 دولارًا

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1.5%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 20 يناير/كانون الثاني 2023، ليحصد مكاسب أسبوعية للمرة الثانية على التوالي.

يأتي ذلك مدفوعًا إلى حد كبير بآفاق اقتصادية مشرقة للصين؛ ما سيعزز الطلب على الوقود في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، انخفاض عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة 10 منصات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 613 حفارة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 1.7%، إلى 87.63 دولارًا للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 1.2%، إلى 81.31 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 19 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع بأكثر من 1% بالقرب من أعلى مستويات إغلاق منذ 1 ديسمبر/كانون الأول، وسط مخاوف من تراجع الإمدادات.

وحقق كلا الخامين (برنت وغرب تكساس الوسيط) مكاسب أسبوعية بنحو 2.7% و1.8% على التوالي، خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

الطلب الصيني

أظهرت بيانات من مبادرة بيانات المنظمات المشتركة، أمس الخميس، ارتفاع الطلب الصيني على النفط، في نوفمبر/تشرين الثاني، إلى أعلى مستوى منذ فبراير/شباط.

حظر النفط الروسي
مجسمات لبراميل نفط أمام أوراق نقدية بالدولار - الصورة من رويترز

وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، الثلاثاء، إن الطلب الصيني على النفط سوف ينتعش هذا العام بسبب تخفيف القيود المفروضة على كوفيد-19 في البلاد ودفع النمو العالمي.

من جانبه، قال رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، الخميس، إن انتعاش الاقتصاد الصيني وصراعات صناعة النفط الروسية في ظل العقوبات قد يؤثران في إمدادات أسواق الطاقة خلال 2023.

أسعار الفائدة

كما تلقّى سعر برميل النفط عالميًا دعمًا من الآمال بأن المصرف المركزي الأميركي سينهي قريبًا دورة التشديد النقدي.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، يوم الخميس، إن المصرف المركزي الأميركي يشهد علامات على تباطؤ الضغوط التضخمية من المستويات المتوترة.

ووفقًا لمعظم الاقتصاديين، في استطلاع أجرته وكالة رويترز، سينهي الاحتياطي الفيدرالي دورة التضييق بعد رفع 25 نقطة أساس في كل من اجتماعيه التاليين للسياسة، ومن المحتمل بعد ذلك إبقاء أسعار الفائدة ثابتة لبقية العام على الأقل.

وأعرب عدد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الآخرين عن دعمهم لتحول هبوطي في وتيرة رفع أسعار الفائدة.

أوضاع سوق النفط

قال كبير محللي السوق في أواندا، إدوارد مويا: "يحتاج أكبر اقتصادين في العالم إلى مزيد من النفط الخام"، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وأضاف: "لقد تراجع سعر برميل النفط عالميًا بسبب مخاوف الركود العالمي، لكن لا تزال تظهر علامات على أن سوق النفط يمكن أن تظل محدودة لمدة أطول قليلًا".

كما تلقى سعر برميل النفط عالميًا الدعم من تراجع مؤشر الدولار، والذي كان متجهًا إلى التراجع الأسبوعي الثاني على التوالي.

ويجعل ضعف الدولار النفط الخام، المسعّر بالعملة، أرخص للمشترين الأجانب.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ، "من المحتمل أن يشتري تجار النفط عند الانخفاض الآن، وسط تفاؤل حول الصين والولايات المتحدة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق