أسهم وشركاتأسهمرئيسية

القيمة السوقية لسهم أرامكو تربح 5.8 مليار دولار في 3 أسابيع

محمد سعيد

ربحت القيمة السوقية لسهم أرامكو السعودية أكثر من 22 مليار ريال سعودي (5.86 مليار دولار أمريكي) في تعاملات الأسابيع الـ3 الأولى من شهر يناير/كانون الثاني 2023.

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا).

ويتزامن ذلك مع سعي شركة "أرامكو" لزيادة إنتاجها اليومي من النفط، وسط تزايد التوقعات الإيجابية بشأن الطلب على الخام بالصين، بالإضافة إلى تصدُّر العلامة التجارية لعملاقة الطاقة السعودية قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة في الشرق الأوسط وشمال وأفريقيا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما أن لدى شركة أرامكو السعودية قدرة على ضخّ 12 مليون برميل من الخام يوميًا، وتعمل على زيادة إنتاجها بنحو مليون برميل أخرى يوميًا بحلول 2027، ومكّن ذلك الشركة من الاستحواذ على نحو 10% من إمدادات النفط العالمية.

سعر سهم أرامكو

زادت القيمة السوقية لسهم أرامكو، منذ نهاية العام الماضي (2022) حتى نهاية جلسة الخميس الماضي الموافق 19 يناير/كانون الثاني 2023، إلى 7.084 تريليون ريال من قيمتها السوقية في نهاية (2022) عند 7.062 تريليون ريال.

سهم أرامكو

وارتفع سعر سهم أرامكو خلال تلك المدة بنسبة 0.32%، رابحًا 0.10 ريالًا سعوديًا (0.26 دولارًا أميركيًا)، وبذلك يكون قد بلغ مستوى 32.20 ريالًا من 32.10 ريالًا، بحسب بيانات سوق الأسهم السعودية التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما دعم ارتفاع سعر سهم أرامكو، خلال تلك المدة، تصدُّر الشركة السعودية قائمة تصنيف "براند فاينانس غلوبال 500" للعلامات التجارية الأعلى والأقوى على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا بعد ارتفاع قيمة علامتها التجارية إلى 45.23 مليار دولار في 2023، مقابل 43.64 مليار دولار في عام 2022.

وجاء ارتفاع سعر سهم أرامكو في تلك المدة، بعدما أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر -في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" الأميركية- ارتفاع الطلب المتوقع على النفط الخام، كاشفًا عن قلقه من تناقص السعة الاحتياطية في العالم على المديين المتوسط والطويل.

وأكد أنه مع نقص السعة الاحتياطية وارتفاع الطلب المتوقع؛ فإنهم لن يملكوا القدرة على تخفيف أيّ انقطاعات قصيرة أو طويلة الأجل مثلما حدث مع الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأكد الناصر أن العالم يحتاج من 4 إلى 6 ملايين برميل يوميًا من الإنتاج الجديد، فقط للتعويض عن الانخفاض الطبيعي في الحقول الحالية، بحسب تصريحات سابقة لوكالة بلومبرغ.

وتوقّع الناصر استمرار الطلب على النفط في النمو لبقية العقد، حتى مع ازدياد شعبية السيارات الكهربائية واستثمار الأموال في الطاقة المتجددة.

الطلب على النفط

توقّع أحدث تقرير عن سوق النفط صادر عن وكالة الطاقة الدولية -في 18 يناير/كانون الثاني- زيادة الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا في عام 2023، ليصل إلى مستوى قياسي يبلغ 101.7 مليون برميل يوميًا، ويأتي نصف ذلك -تقريبًا- من الصين.

عمال داخل منشأة تابعة لشركة أرامكو
عمال داخل منشأة تابعة لشركة أرامكو - الصورة من موقع أسوشيتد برس

في غضون ذلك، تتوقع الوكالة أن يتباطأ نمو إمدادات النفط إلى مليون برميل يوميًا في المدّة نفسها.

ويتوقع العديد من بنوك وول ستريت؛ بما في ذلك غولدمان ساكس، ارتفاع سعر برميل النفط فوق الـ100 دولار في النصف الثاني من عام 2023.

وارتفعت أسعار خام برنت، في الأسابيع الـ3 الأولى من عام 2023، بنسبة 0.70% إلى 86.51 دولارًا للبرميل.

توقعات سهم أرامكو 2023

قال رئيس قسم الاستثمار في شركة سنشري فاينانشال، فيجاي فاليشا -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- إن سعر سهم شركة أرامكو لديه إمكانات الصعود بنسبة تفوق 20% بدعم من تعزيز قيمة علامتها التجارية إقليميًا ودوليًا.

وأوضح فاليشا، حول توقعات سهم أرامكو، أنه خلال عام 2023 من المرجح أن تكون لدى السهم القدرة على محو الانتكاسات التي سجلها العام الماضي (2022) بسبب المخاوف من إغلاق اقتصاد الصين الذي أعادت فتحه من جديد.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يستفيد سهم أرامكو من الانتعاش المرتقب للطلب العالمي على النفط؛ إذ إن الشركة تُسهِم بنحو 10% من إمدادات الخام في العالم.

يُشار إلى أن أداء سهم أرامكو السعودية توافق مع اتجاه المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسي"، خلال الأسابيع الـ3 الأولى من عام 2023، الذي اختتم التداولات في تلك المدة مرتفعًا بنسبة 1.94% ليصل إلى مستوى 10682.01 نقطة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق