رئيسيةأخبار النفطنفط

التنقيب عن النفط في أوغندا يترقب إطلاق جولة تراخيص ثالثة خلال 4 أشهر

تمهيدًا لبدء الإنتاج عام 2025

هبة مصطفى

يواصل قطاع النفط في أوغندا مساره الهادف لبدء الإنتاج عام 2025، ومن حين إلى آخر تُطلَق جولة تراخيص لتلقي عروض التطوير لمربعات تضم رواسب من الهيدروكربونات اكتُشفت عام 2005، ويمكن بيعها تجاريًا.

وتعتزم الدولة الواقعة شرق أفريقيا إطلاق ثالث جولات تراخيص المربعات بحلول شهر مايو/أيار، إذ يقتصر تطوير حقول النفط في البلاد حتى الآن على 3 شركات فقط، بحسب ما نشرته رويترز اليوم الجمعة 20 يناير/كانون الثاني.

وجاء إعلان جولة التراخيص الجديدة عقب أيام من توقيع وزارة الطاقة اتفاقيتين لتقاسم الإنتاج، إحداهما مع مجموعة أسترالية، والأخرى مع شركة النفط الوطنية في البلاد، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة ونشرته حينها.

جولة تراخيص مايو

من المقرر أن تُعلن وزير الطاقة الأوغندية روث نانكابيروا سسنتامو، تفاصيل جولة التراخيص على هامش انعقاد مؤتمر النفط الإقليمي الذي تستضيفه العاصمة كامبالا في شهر مايو/أيار المقبل.

النفط في أوغندا
مرافق تابعة لشركة النفط الوطنية الأوغندية - الصورة من Daily Monitor

ولم تفصح سسنتامو عن عدد المربعات النفطية المتوقع طرحها خلال ثالث جولات تراخيص التنقيب عن النفط في أوغندا.

وقالت إن عمليات التنقيب عن النفط المتواصلة وتطوير الموارد المحتملة من شأنهما زيادة الإنتاج ومواصلة التقدم الذي أحرزه القطاع العام الماضي (2022)، حسبما أكدت في تصريحات لها على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وأُثيرت التساؤلات حول إذا ما كانت الجولة ستشكل تنوعًا في قائمة الشركات المالكة والمُشغلة أم ستواصل النهج الحالي المقتصر على الملكية المشتركة للحقول النفطية بين شركة توتال إنرجي الفرنسية و"سينوك" الصينية وشركة النفط الوطنية المحلية التابعة للدولة.

وبجانب جولات استشكاف مواقع إنتاج جديدة للتنقيب عن النفط في أوغندا، تعكف كامبالا على تطوير خط أنابيب لتصدير الخام ومصفاة تكرير تترقب قرار الاستثمار النهائي العام الجاري (2023).

خط تصدير ومصفاة

تضمّنت خطط تطوير قطاع النفط في أوغندا تطويرًا مزدوجًا لخط أنابيب التصدير وكذا مصفاة التكرير، إذ تستثمر الشركة الأميركية "تحالف ألبيرتن غرابين للطاقة" 4.5 مليار دولار لبناء المصفاة وتشغيلها المتوقع إنتاجها ما يقدر بنحو 60 ألف برميل يوميًا.

وتزود المصفاة -وفق خطط التطوير- السوق المحلية والإقليمية بإمدادات المشتقات المكررة وغاز النفط المسال.

وبجانب ذلك، يعكف خط الأنابيب -الممتد بطول 213 كيلومترًا- على نقل المنتجات النفطية المكررة من الحقول إلى مرافق التخزين قرب العاصمة كمبالا، وتُشير التوقعات إلى تطويرهما بصورة متزامنة، إذ تبدأ المصفاة في طلب أول تدفقات النفط الخام مع تشغيل الخط.

وقد تسمح جهود التكرير بتلبية قطاع النفط في أوغندا الطلب على الوقود، بعدما برز نقص إمداداته بقوة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، وطغت -في مايو/أيار الماضي- على احتفالات بمرور عام من مدة الرئاسة الحالية للرئيس يويري موسيفيني.

وحمّل يوسيفيني، في أغسطس/آب الماضي، العقوبات المفروضة على موسكو واضطراب أسواق الطاقة بين ارتفاع الأسعار ونقص الإمدادات مسؤولية تداعيات أزمة الوقود في بلاده.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق