رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للأسبوع الخامس على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 20 يناير/كانون الثاني 2023، مع تراجع العملة الأميركية.

وحقق المعدن النفيس خامس مكاسبه الأسبوعية على التوالي؛ إذ عززت الآمال بتباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة من جاذبية السبائك.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.2%، ما يعادل 4.30 دولارًا، ليصل إلى 1928.20 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني، على تراجع للجلسة الثانية على التوالي بعد صدور بيانات اقتصادية في الولايات المتحدة.

وارتفعت أسعار المعدن النفيس بأكثر من 0.3%، ما يعادل 6.5 دولارًا، خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، ليسجّل 1927.64 دولارًا للأوقية.

بينما صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.5%، مسجلًا 24 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.7%، ليصل إلى 1043.97 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.9%، عند 1726.77 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، استقر مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، عند 102.070 نقطة، بعدما كان متراجعًا في وقت سابق من التعاملات، متجهًا إلى الانخفاض الأسبوعي الثاني على التوالي.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أسعار الفائدة

توقّع استطلاع لوكالة رويترز أن ينهي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي دورة التشديد بعد رفع بمقدار 25 نقطة أساس في كل من اجتماعيه المقبلين للسياسة، ومن المرجح بعد ذلك إبقاء أسعار الفائدة ثابتة لبقية العام على الأقل.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، أمس الخميس، إن المصرف المركزي الأميركي يشهد علامات على تباطؤ الضغوط التضخمية من المستويات المتوترة.

أظهرت بيانات يوم الأربعاء أن أسعار المنتجين الأميركيين تراجعت أكثر من المتوقع في ديسمبر/كانون الأول؛ ما يدل على أن التضخم يتباطأ؛ ما يعطي ذخيرة للمراهنات على أن الاحتياطي الفيدرالي قد يبطئ رفع أسعار الفائدة.

أوضاع سوق الذهب

قال الخبير الإستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ، إن الذهب أكثر ليونة ولكنه لا يزال يتداول بالقرب من أعلى المستويات الأخيرة، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وأضاف: "معايرة سياسة الاحتياطي الفيدرالي موضوعيًا وسط علامات على المزيد من ضغوط التضخم الراسخة عامل رئيس يدعم ارتفاع أسعار الذهب".

من جانبه، قال المحلل الإستراتيجي في آي جي، ييب جون رونغ: "من الممكن أن يصل الذهب إلى 2000 دولار هذا العام، ولكن لهذا السبب نحتاج إلى رؤية تحول هبوطي في اللهجة المتشددة من الاحتياطي الفيدرالي لتأكيد توقعات رفع أسعار السوق الحالية".

وقال العضو المنتدب في غولدسيلفر سينترال، بريان لان: "هناك إشارات تدل على أن الولايات المتحدة تتجه على الأرجح إلى الركود، وهذا يدعم أسعار الذهب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق