رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار النفطأخبار منوعةالتغير المناخيمنوعاتنفط

أدنوك للتوزيع الإماراتية تعول على الطاقة الشمسية والوقود الحيوي لخفض الانبعاثات

تعهّدت بخفض انبعاثاتها بنسبة 25% بحلول 2030

تعول شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية على الوقود الحيوي وتشغيل محطات الوقود بالطاقة الشمسية، في إطار خطتها لخفض انبعاثاتها بنسبة 25% بحلول 2030.

وأعلنت الشركة الإماراتية، اليوم الجمعة 20 يناير/كانون الثاني 2023، خطة إستراتيجية ترتكز على استدامة عملياتها اليومية؛ لتعزيز أعمالها وقدراتها التنافسية المستقبلية وتحقيق قيمة مستدامة طويلة الأجل لمساهميها.

وتتعهّد أدنوك للتوزيع بإزالة الكربون من عملياتها من خلال خفض الانبعاثات الكربونية من النطاق الأول الناتجة عن عملياتها بشكل مباشر، بالإضافة إلى تقليص الانبعاثات الكربونية من النطاق الثاني الناجمة عن استخدامات الطاقة في إدارة عملياتها.

الطاقة الشمسية

أشارت الشركة الإماراتية إلى أنها تعتزم تركيب ألواح شمسية لتشغيل محطات الخدمة، وتخطط لاستخدام الوقود الحيوي لتشغيل أسطول مركباتها، بالإضافة إلى توسيع شبكتها من محطات شحن المركبات الكهربائية.

كما تستهدف أدنوك للتوزيع استخدام "الأسمنت الأخضر"، الصديق للبيئة وذي البصمة الكربونية المحدودة مقارنة بالأسمنت التقليدي، في بناء محطات الخدمة الجديدة.

وأصبحت أدنوك للتوزيع أول شركة لتوزيع الوقود بالتجزئة في الإمارات تحصل على تمويل مستدام من خلال تحويل تمويل قائم بقيمة 1.5 مليار دولار (5.5 مليار درهم) إلى تمويل مرتبط بأهداف محددة للاستدامة بالشراكة مع مصرف أبوظبي الأول بصفته منسّقًا للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وقد التزمت أدنوك للتوزيع بنظام جزاءات/حوافز القروض المرتبطة بالاستدامة، والذي يربط شروط التمويل بمستويات إنجاز مؤشرات الاستدامة. وبالإضافة إلى مصرف أبوظبي الأول، يشمل التمويل أطرافًا أخرى هي: مصرف أبوظبي التجاري، ومصرف الصين، ومصرف الصين الصناعي والتجاري، ومصرف ستاندرد تشارترد.

أدنوك للتوزيع
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع

كفاءة الطاقة

قال الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع، بدر سعيد اللمكي: "عندما نخفّض الانبعاثات الناجمة عن أعمالنا من خلال زيادة كفاءة الطاقة واستخدام الوقود النظيف وربط أهدافنا التمويلية بمؤشرات الاستدامة؛ فإننا نضع الاستدامة في صميم عملياتنا اليومية؛ ما سيسهم في تعزيز قدرة أعمالنا على المنافسة في المستقبل، وتحقيق قيمة مستدامة طويلة الأجل لمساهمينا".

وأضاف: "كما أن الشركة تتبنّى مزيجًا مستدامًا لمصادر الطاقة لتشغيل أسطول مركباتنا والاعتماد على الطاقة الشمسية في محطات الخدمة، بالإضافة إلى تزويد عملائنا بمنتجات منخفضة الكربون".

وأكد اللمكي أن أدنوك للتوزيع ستطبق مبادرات الاستدامة على مستوى شبكة محطاتها في الإمارات والسعودية.

الوقود النظيف

باعتبارها الشركة الرائدة على مستوى الإمارات في توزيع الوقود، تعمل أدنوك للتوزيع على توفير أنواع وقود بديلة ومتعددة عبر شبكة محطاتها؛ إذ توفر حاليًا وقود الغاز الطبيعي المضغوط عبر 31 محطة خدمة منتشرة في جميع أنحاء الدولة؛ بما في ذلك محطة مخصصة لمركبات الغاز الطبيعي في إمارة أبوظبي.

كانت أدنوك للتوزيع قد أطلقت، في عام 2022، مجموعة زيوت "فويغر" الخضراء المخصّصة لمحركات البنزين والديزل والمصنّعة باستخدام زيوت أساسية نباتية المصدر بنسبة 100%، في إطار إستراتيجيتها الشاملة لمواصلة التوسع في المنتجات المستدامة والصديقة للبيئة.

كان الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد، قد أعلن، اليوم الجمعة، 2023 "عام الاستدامة" في الإمارات.

ويهدف "عام الاستدامة"، الذي انطلق تحت شعار "اليوم للغد"، إلى تسليط الضوء على تراث الإمارات في مجال الممارسات المستدامة، منذ عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، إضافة إلى نشر الوعي حول قضايا الاستدامة البيئية وتشجيع المشاركة المجتمعية في تحقيق استدامة التنمية ودعم الإستراتيجيات الوطنية في هذا المجال نحو بناء مستقبلٍ أكثر رخاءً وازدهارًا.

كما يهدف العام إلى إبراز الجهود التي تقوم بها الإمارات في تعزيز العمل الجماعي الدولي لمعالجة تحديات الاستدامة ودورها في البحث عن حلول مبتكرة يستفيد منها الجميع على الساحة الدولية وخاصة في مجالات الطاقة والتغير المناخي وغيرها.

يذكر أن "عام الاستدامة" يجسّد السجل الثري لدولة الإمارات العربية المتحدة في الحفاظ على الاستدامة من خلال مبادراتها وجهودها وإستراتيجياتها الملهمة في هذا المجال وفي مقدمتها "المبادرة الإستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي 2050" والتي تؤكد التزام الدولة بتعزيز حماية البيئة والتقدم الاقتصادي، وترسيخ مكانة الدولة وجهةً مثالية للعيش والعمل وإنشاء مجتمعات مزدهرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق