التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع 8.4 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بفارق كبير عن توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، لتواصل الصعود للمرة الرابعة على التوالي.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس (19 يناير/كانون الثاني 2023)- صعود مخزونات الخام في الولايات المتحدة 8.4 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 13 يناير/كانون الثاني، ليصل الإجمالي إلى 448 مليون برميل

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى زيادة مخزونات النفط الأميركية 0.9 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وجاء صدور تقرير المخزونات بعد يوم من موعده المعتاد، بسبب عطلة رسمية في الولايات المتحدة، الإثنين الماضي.

في المقابل، لم يشهد الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط أيّ تغيير خلال الأسبوع الماضي، ليستقر الإجمالي عند 371.6 مليون برميل، بعد عمليات سحب متواصلة تقريبًا على مدار عام 2022، بهدف خفض أسعار الوقود.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

صعود مخزونات النفط الأميركية

جاءت زيادة مخزونات النفط الأميركية، مع ارتفاع صادرات الخام ووارداته، ورغم صعود استهلاك المشتقات النفطية.

وصعدت صادرات النفط الأميركية بمقدار 1.735 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.872 مليون برميل يوميًا، كما ارتفعت الواردات 511 ألف برميل يوميًا، مسجلة 6.861 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

ويعني ذلك أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد هبط 1.224 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 2.989 مليون برميل يوميًا، وفق التقرير، الذي اطلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" الأرقام الخاصة بإنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية،

ويُظهر الرسم أدناه، إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين الأميركية

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 3.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 230.3 مليون برميل.

بينما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 1.9 مليون برميل، لتسجّل 115.8 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة مخزونات البنزين 1.4 مليون برميل، فيما كان من المتوقع هبوط مخزون المقطرات 0.5 مليون برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 2.686 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 20.314 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وصعد استهلاك البنزين والمقطرات ووقود الطائرات في الولايات المتحدة نحو 496 و204 و92 ألف برميل يوميًا على التوالي.

فيما هبط إجمالي استهلاك المشتقات النفطية 6.7% عند المقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات 4.6% و9.8% على التوالي.

كما انخفض استهلاك وقود الطائرات في أميركا بنسبة 5.1% خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات النفط في الولايات المتحدة من 6.350 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 6.861 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع المنصرم.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من جانب 5 دول؛ على رأسها، المكسيك، حيث شهدت ارتفاعًا قدره 241 ألف برميل يوميًا، تليها ليبيا 132 ألف برميل يوميًا.

كما ارتفعت واردات النفط في أميركا من نيجيريا والعراق والبرازيل بمقدار 68 و51 و40 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، تراجعت واردات النفط الأميركية من الإكوادور وكندا والسعودية بنحو 137 و30 و11 ألف برميل يوميًا، كما هبطت من كولومبيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق