رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطأسعار النفطعاجلغازنفط

قطر للطاقة تخفض سعر خام الشاهين إلى أدنى مستوى في 21 شهرًا

في شحنات مارس 2023

تعتزم شركة قطر للطاقة خفض أسعار البيع الرسمية لخام الشاهين تحميل مارس/آذار المقبل، بالتزامن مع التعاملات المتقلبة التي تشهدها أسواق النفط.

وحددت قطر السعر الآجل لخام الشاهين في مارس/آذار بعلاوة 1.37 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي، وهو أدنى مستوى منذ يونيو/حزيران 2021.

يأتي الخفض الجديد مقارنة بعلاوة 1.50 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي لشحنات تحميل فبراير/شباط، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بيع شحنات إلى توتال وفيتول

حدّدت قطر للطاقة السعر الرسمي بعد بيع شحنتين من خام الشاهين تحميل مارس/آذار عبر مناقصات أغلقت هذا الأسبوع.

قطر - نفط الشمال - حقل الشاهين
حقل الشاهين النفطي في قطر - أرشيفية

ومن المرجّح أن تشتري توتال إنرجي وفيتول الشحنات المقرر تحميلها في المدة من 1 إلى 2 مارس/آذار ومن 26 إلى 27 مارس/آذار، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

ويأتي خفض أسعار الشاهين في أعقاب تراجع العلاوات الفورية لخام الشرق الأوسط هذا الشهر، مع تضييق الفارق بين برنت والدرجات المرتبطة بدبي؛ إذ شجع انخفاض أسعار الشحن المشترين الآسيويين على السعي لمراجعة أسعار الشحنات.

وفي الوقت نفسه، يزيد التدفق المتزايد للنفط الروسي إلى آسيا من المخاوف بشأن زيادة العرض والضغط على أسعار النفط الإقليمية.

فضيحة الفساد في أوروبا

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إن بلاده ليست لها علاقة بفضيحة فساد النقد مقابل النفوذ في البرلمان الأوروبي مع استمرار التحقيقات، رافضًا مزاعم تورط الدوحة باعتبارها "لا أساس لها".

تُثار شكوك حول أكبر فضيحة تهز سياسات الاتحاد الأوروبي منذ عقود، حول أن قطر والمغرب رشيا سياسيين ومساعدين برلمانيين ومنظمات غير حكومية للتأثير في قرارات مجلس الاتحاد الأوروبي.

وزير الخارجية القطري
وزير الخارجية القطري

وأضاف بن عبدالرحمن: "نحن على يقين بنسبة 100% أن هذا الافتراض لا أساس له.. هناك تحقيق مستمر وعلينا الانتظار حتى انتهاء التحقيق"، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز نقلًا عن سي إن بي سي.

وأشار إلى أن هذه المشكلة تحدث في أوروبا لمؤسسة أوروبية، ومن الأفضل لهم أن ينظروا إلى مؤسستهم وينفّذون كل الخطوات المطلوبة لهم ولا يجروا اسم بلدنا في مثل هذا الموقف.

ونفت قطر أي تورط لها، واشتكى المغرب من "مضايقات قضائية" بعد تحقيق الكسب غير المشروع، الذي بدأ فيه البرلمان الأوروبي بعد إجراءات استمرت شهرًا للتنازل عن الحصانة من الملاحقة القضائية لاثنين من المشرّعين.

أكبر مصدر للغاز

قال وزير الخارجية القطري إن الدولة العربية الخليجية، أحد أكبر مصدري الغاز في العالم، "أصيبت بخيبة أمل" بسبب تصويت البرلمان الأوروبي، الشهر الماضي، على تعليق جميع الأعمال المتعلقة بالتشريعات المتعلقة بقطر ومنع الممثلين القطريين من دخول مقرها.

وأضاف أن "التعاون مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأوروبي مستمر بشأن القضايا الجيوسياسية وقضايا الطاقة والكثير من القضايا الأخرى وهذا النوع من القرارات.. سيؤثر ذلك في أي محادثات مستقبلًا".

وشدد على أن قطر، المنتج الرئيس للغاز الطبيعي المسال، لن تسيس إمدادات الطاقة إلى أوروبا بموجب صفقات تجارية مع شركة قطر للطاقة المملوكة للدولة.

وقال الوزير: "لدينا سجل حافل بأننا لم نفوّت أي شحنة، ولم نُسيِّس طاقتنا أو نستخدم طاقتنا لتهديد أي دولة أخرى".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق