رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

ارتفاع سعر برميل النفط عالميًا.. وخام برنت فوق 86 دولارًا - (تحديث)

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1% في ختام تعاملات اليوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني (2023)، وسط مخاوف من تراجع الإمدادات.

وعوضت أسواق النفط الخسائر التي تكبدتها في وقت سابق من الجلسة، بدعم من توقعات زيادة في الطلب الصيني، والمزيد من القيود على الصادرات الروسية التي قد تؤثر في المعروض.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 1.4%، إلى 86.16 دولارًا للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 1.1%، إلى 80.33 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني، على تراجع بعد جلسة متقلبة، مع مخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة عقب صدور بيانات اقتصادية.

الطلب على النفط

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، اليوم الخميس، إن أسواق الطاقة قد تكون أكثر تشددًا في عام 2023، مضيفًا أنه يأمل ألا ترتفع سعر برميل النفط عالميًا أكثر لتخفيف الضغط على البلدان النامية المستوردة للطاقة.

وأضاف بيرول خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "بالنظر إلى المدى الأطول قليلًا، أعتقد أن صناعة النفط الروسية ستواجه تحديات ضخمة".

وأشار إلى أنه إذا انتعش الاقتصاد الصيني هذا العام، وهو ما تتوقعه العديد من المؤسسات المالية، فقد نشهد طلبًا قويًا للغاية.

مخزون النفط الإستراتيجي
مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

أوضاع سوق النفط

رغم ذلك، فإن الرياح المعاكسة للاقتصاد العالمي، واحتمال حدوث زيادات كبيرة في أسعار الفائدة وارتفاع الدولار الأميركي، أثرت جميعها على الطلب على النفط.

قالت المحللة في سي إم سي ماركتس، تينا تنغ: "إن تدهور البيانات الاقتصادية الأميركية ألقى بظلاله على توقعات الطلب على النفط مع تصاعد مخاوف الركود مرة أخرى".

وأشارت إلى أن معنويات الابتعاد عن المخاطرة أدت إلى انخفاض السلع الحساسة للنمو، مضيفة أن جني الأرباح أسهم في تراجع سعر برميل النفط عالميًا".

وانخفضت مبيعات التجزئة الأميركية لشهر ديسمبر/كانون الأول بأكبر نسبة في عام، بينما سجل الإنتاج الصناعي أكبر انخفاض له في ما يقرب من عامين؛ إذ أدت تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى الإضرار بالطلب على السلع.

ومع ذلك، قال مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن أسعار الفائدة يجب أن ترتفع إلى ما بعد 5% حتى مع ظهور علامات التضخم على بلوغ الذروة وتباطؤ النشاط الاقتصادي.

قال محللو إيه إن زد ريسيرش، في مذكرة للعملاء: "أثار هذا شبح الركود، مع معاناة الرغبة في المخاطرة نتيجة لذلك".

مخزونات النفط الأميركية

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 8.4 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي في 13 يناير/كانون الثاني.

وكان متوسط ​​التوقعات من استطلاع لوكالة رويترز شمل 9 محللين يشير إلى هبوط بنحو 600 ألف برميل.

كما أظهرت البيانات هبوط مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 1.9 مليون برميل مقابل توقعات المحللين بزيادة قدرها 120 ألف برميل، في حين ارتفعت مخزونات البنزين 3.5 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق