رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

تطوير أول منشأة لإنتاج الميثانول في الإمارات

شراكة بين "تعزيز" و"برومان"

الطاقة

تمضي أبوظبي قدمًا لاحتضان أول منشأة لإنتاج الميثانول في الإمارات، التي ستُنَفَّذ ضمن منطقة "تعزيز" للكيماويات في مدينة الرويس الصناعية.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة أبوظبي للمشتقات الكيميائية المحدودة "تعزيز" وشركة "برومان إي جي" (برومان)، إحدى الشركات الرائدة في مجال إنتاج الميثانول في العالم، اتفاقية مساهمين لتطوير أول منشأة عالمية المستوى لإنتاج الميثانول في الإمارات.

من المتوقع أن تكون أول منشأة لإنتاج الميثانول في الإمارات قادرة على إنتاج 1.8 مليون طنٍ من الميثانول سنويًا، بما يسهم في تلبية الطلب المحلي والعالمي المتنامي على هذه المادة الكيماوية النظيفة والمتعدّدة الاستعمالات.

استعمالات الميثانول

يُعدّ الميثانول مادة كيماوية مهمّة تُستَعمَل في مجموعة واسعة من التطبيقات الصناعية، ومن أبرزها الوقود والمذيبات والمستحضرات الصيدلانية ومواد البناء، فضلًا عن أهميتها المتنامية مصدرًا للوقود منخفض الانبعاثات، وخصوصًا في القطاع البحري.

سيسهم إنتاج مواد كيماوية جديدة للمرة الأولى بالإمارات، في دعم سلاسل التوريد المحلية وتحقيق النمو الصناعي طويل الأمد للقطاع الخاص في أبوظبي.

ويدعم إنتاج هذه المادة الكيماوية المتعدّدة الاستعمالات للمرة الأولى في الإمارات أهداف وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة لتنويع الاقتصاد المحلي وتسريع التنمية الصناعية.

ومن المتوقّع أن تسهم الاقتصادات الناشئة في أفريقيا وآسيا بدفع الطلب المتنامي على الميثانول، إذ سوف يسهم إنتاج الميثانول محليًا في الحدّ من الاعتماد على استيراده من الخارج، وتمكين الشركات المحلية من دعم مبادرة "اصنع في الإمارات"، وتعزيز مرونة سلاسل التوريد المحلية.

أول منشأة لإنتاج الميثانول في الإمارات
منطقة "تعزيز" للكيماويات في مدينة الرويس الصناعية - الصورة من أدنوك

تسريع التنمية الصناعية

قال الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة "تعزيز" خليفة يوسف المهيري: "نواصل من خلال اتفاقية مشروع أول منشأة لإنتاج الميثانول في الإمارات إحراز تقدّم ملحوظ في "تعزيز"، لتحقيق أهدافنا المتمثلة في المساهمة بتنويع الاقتصاد المحلي وتسريع التنمية الصناعية".

وأضاف: "تأتي شراكتنا مع برومان تأكيدًا على قدرة الإمارات في استقطاب أبرز الشركاء والاستثمارات الأجنبية المباشرة، بينما نمضي قدمًا في مساعينا لإنتاج الميثانول على نطاق عالمي في الرويس.

من جانبه، قال العضو المنتدب لشركة "برومان" في الإمارات ريتشارد برينك: "يسرّنا إبرام اتفاقية المساهمين ونعدّها خطوة رئيسة ضمن جهودنا الرامية إلى تطوير أول منشأة لإنتاج الميثانول في الإمارات".

وأضاف: "لا يُعدّ هذا المشروع الاستثمار الأول لشركة "برومان" في الإمارات فحسب، بل إننا نطمح من خلاله لإقامة إحدى المنشآت الأكثر تطوّرًا في العالم لتحويل الغاز الطبيعي إلى ميثانول بطرق منخفضة الانبعاثات".

وأشار إلى أنه مع تزايد الطلب على الميثانول مصدرًا للوقود النظيف، يأتي توقيع اتفاقية المساهمين تأكيدًا للإمكانات الهائلة التي تملكها منطقة "تعزيز" للكيماويات الصناعية وقطاع التكرير والبتروكيماويات في أبوظبي.

إنتاج الأمونيا

تواصل "تعزيز" التقدّم بخطىً ثابتة لتوفير البنية التحتية اللازمة، إذ وقّعت اتفاقية مع شركتي "ريلاينس إندستريز ليمتد" وشركة شاهين كيم القابضة للاستثمارات ذ.م.م "شاهين"، لتنفيذ مشروع مشترك يهدف إلى تطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج ثاني كلوريد الإيثيلين والكلور القلوي وكلوريد البولي فينيل.

وتتعاون كذلك كلّ من "فرتيغلوب" و"ميتسوي" و"جي إس إنرجي" مع "تعزيز" لتطوير منشأة عالمية لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون، بطاقة تبلغ 1 مليون طن سنويًا.

وتسهم المنشأة بتعزيز ريادة أبوظبي في مجال إنتاج الوقود منخفض الكربون، وقدرتها على الاستفادة من الطلب المتزايد على الأمونيا منخفضة الكربون بصفتها وقودًا ناقلًا للهيدروجين النظيف.

تجدر الإشارة إلى أنّ القيمة الإجمالية للاستثمار في المرحلة الأولى من "تعزيز" تتجاوز 18 مليار درهم إماراتي (5 مليارات دولار)، إذ ستُنتَج معظم المواد الكيماوية في الإمارات للمرة الأولى.

وكانت "أدنوك" و"القابضة" (ADQ) قد أطلقتا "تعزيز" في نهاية عام 2020، لدعم جهود التوسّع في مدينة الرويس الصناعية والنهوض بقطاعات الكيماويات والصناعة والتصنيع في إمارة أبوظبي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق