رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

أول مشروع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا في أوزبكستان تنفذه أكوا باور السعودية

الطاقة

من المقرر أن تتولى شركة أكوا باور السعودية تنفيذ أول مشروع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا في أوزبكستان، ما يدعم توجهات الدولة الواقعة في آسيا الوسطى لتأمين احتياجاتها من الطاقة النظيفة.

إذ وقّعت "أكوا باور"، المطور والمستثمر والمشغّل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم، اتفاقية مبدئية وشاملة مع وزارة الطاقة الأوزبكية وشركة "أوزكيميوسانوات"، وهي شركة مواد كيميائية تعود ملكيتها للقطاع العام، لتطوير منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشروع ريادي لإنتاج الأمونيا الخضراء في أوزبكستان.

إستراتيجية الطاقة في أوزبكستان

قال المسؤول من وزارة الطاقة الأوزبكية غورابيك ميرزاممودوف: "نثمّن تعاوننا المثمر والطويل مع اثنين من أبرز شركائنا الإستراتيجيين "أكوا باور" وشركة "أوزكيميونوسات" المحلية، ونؤكد التزامنا التامّ بدعم التحوّل نحو الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بما يسهم في تحقيق رؤية أوزبكستان الخاصّة بالطاقة.

وأضاف على هامش توقيع مذكرة تفاهم أول مشروع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا في أوزبكستان: "يسرّنا اليوم أن نسارع إلى إطلاق المبادرة، بينما نحرص في الوقت عينه على ضمان جهوزيتنا الكاملة عبر وضع أطر العمل الملائمة والسياسات الفعّالة لتمهيد الطريق نحو الإسراع بتطوير مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في المستقبل".

أكوا باور
أحد مقارّ شركة أكوا باور - الصورة من صفحة الشركة في تويتر

تفاصيل المشروع

يتضمن أول مشروع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا في أوزبكستان منشأة متكاملة ستُربَط بمصنع قائم حاليًا لإنتاج الأمونيا في مدينة شيرشيك التي تبعد 45 كيلومترًا عن العاصمة طشقند.

ومن المتوقّع أن يسهم المشروع في توليد 3 آلاف طنٍ من الهيدروجين الأخضر سنويًا، في حين ستشرف "أكوا باور" على تفعيل آليات تحقيق تكاملية المنفعة لضمان دمج المنشأة بالبنية التحتية القائمة حاليًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات في المنشأة والحدّ من اعتمادها على الغاز الطبيعي.

كما ستشرف "أكوا باور" على ضمان التزام المشروع بجدول زمني واضح لتطوير المنشأة، إذ يستهدف البدء بتشغيلها في ديسمبر/كانون الأول من عام 2024.

الحد من الانبعاثات

من جانبه، قال المسؤول في شركة "أوزكيميونوسات" كورزيكوف إيفجيني: "يسرّنا أن نتعاون مع وزارة الطاقة الأوزبكية و"أكوا باور" لتنفيذ أول مشروع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا في أوزبكستان الذي سوف يسهم في الحدّ من انبعاثات الكربون في قطاع المواد الكيميائية ودعم الجهود العالمية لإزالة الكربون".

وأضاف: "تؤكد "أوزكيميونوسات" التزامها التامّ بهذه المبادرة وتطمح إلى تحقيق تقدّم سريع في هذا الإطار"، وفق بيان أكوا باور الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة "أكوا باور" محمد أبونيان: "تُعدّ أوزبكستان إحدى الدول التي شهدت فيها شركته خلال السنوات القليلة الماضية نموًا ملحوظًا، وهو أمر نفخر به نظرا لأهمية المنطقة جغرافيا للشركة، وذلك لاستحواذها على أكبر حصة من قيمة استثماراتنا خارج المملكة".

رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور محمد أبونيان
رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور محمد أبونيان - أرشيفية

وعبّر عن سعادته بأن تصبح "أكوا باور من الشركاء العالميين المفضلين لدى جهات دولية، نتيجة للخبرة التراكمية النوعية التي حققتها الشركة في مجال تطوير المشروعات الضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر وعلى نطاق واسع، وهو أمر ينسجم مع الحاجة لإدخال حلول فعالة وسريعة لمواجهة ما يشهده العالم من آثار سلبية للتغيّر المناخي.

وأشار إلى أن الأهمية المتزايدة التي بات يحظى بها الهيدروجين الأخضر بصفته وقود المستقبل تجعل أكوا باور تجدد التزامها بتوفير وتسخير خبراتها العالمية، للإسراع في إنتاج هذا المصدر الحيوي من الطاقة النظيفة في أوزبكستان.

وأكد تقديره للتعاون المتحقق مع شركاء يملكون الرؤية نفسها ويُظهرون أعلى قدر من الالتزام والتعاون في جمهورية أوزبكستان، إذ ستواصل أكوا باور حرصها على تقديم أفضل الخدمات الاستشارية وتوفير المواهب والتمويل والحلول التقنية المتكاملة لضمان مستقبل أفضل قائم على الطاقة النظيفة.

الأمونيا الخضراء

ويندرج ضمن المشروعات المشتركة بين الطرفين إعداد دراسة جدوى لمشروع ريادي لإنتاج 500 ألف طنٍ من الأمونيا الخضراء، والذي يُتوقع له أن يسهم في الحدّ من اعتماد أوزبكستان على الغاز الطبيعي بمعدّل 600 مليون متر مكعّب سنويًا، والاسهام في تفادي 1.5 مليون طنٍ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، ومن المقرّر استكمال تنفيذ الدراسة مع نهاية العام المقبل.

وتملك "أكوا باور"، بالإضافة إلى مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، 5 مشاريع قائمة حاليًا في أوزبكستان، بما في ذلك 4 مشروعات لطاقة الرياح ومحطة تعمل بتوربينات الغاز ذات الدورة المركّبة.

وتُعدّ أوزبكستان ثاني أكبر دولة من حيث القيمة الاستثمارية لمشروعات "أكوا باور" القائمة خارج المملكة العربية السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق