أسهم وشركاتأسهمرئيسية

سهم هاربور إنرجي يواصل الهبوط تأثرًا بخطط خفض الوظائف

رغم ارتفاع إنتاجها من النفط الخام

محمد سعيد

واصل سعر سهم هاربور إنرجي بي إل سي، التراجع في مستهل تعاملات اليوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني (2023)، تزامنًا مع أنباء عن خطط الشركة لخفض الوظائف بسبب الضرائب المفاجئة، رغم ارتفاع إنتاجها من الخام.

وتراجع سهم الشركة البريطانية المنتجة للنفط بنسبة 2.97% بحلول الساعة 10:40 بتوقيت غرينتش (01:40 ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة)، خاسرًا 9.6 جنيهًا إسترلينيًا (11.84 دولارًا أميركيًا)، وبذلك يكون قد بلغ مستوى 313.20 جنيهًا إسترلينيًا، بحسب بيانات بورصة لندن التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

(الجنيه الإسترليني = 1.23 دولارًا أميركيًا).

وانخفضت أسهم هاربور إنرجي بنسبة 0.3% في نهاية جلسة تداول أمس الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني (2023) ببورصة لندن، ليبلغ السهم مستوى 322.80 جنيهًا إسترلينيًا.

وتعدّ "هاربور إنرجي بي إل سي" واحدة من أكبر شركات الطاقة المستقلة في أوروبا، وهي شركة متخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز وتخدم العملاء في جميع أنحاء العالم.

سعر سهم هاربور إنرجي

جاء انخفاض سعر سهم هاربور إنرجي بي إل سي اليوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني (2023)، بعدما كشفت تقارير تفيد بأن الشركة قالت لموظفيها، إنها تخطط لخفض الوظائف عقب فرض ضريبة مفاجئة على القطاع خلال العام الماضي (2022).

سهم هاربور إنرجي
منصة تابعة لشركة هاربور إنرجي – الصورة من موقع الشركة

ويعدّ خفض الوظائف علامة أخرى على أن الضريبة المفاجئة التي فرضتها الحكومة البريطانية ستسفر عن تراجع الاستثمار في بحر الشمال، أحد أقدم أحواض النفط والغاز البحرية في العالم.

وستؤدي هذه الخطوة إلى عزوف لاعبين رؤساء عن المشاركة بجولة تراخيص بحر الشمال البريطاني المطروحة في الآونة الحالية، بحسب ما نشرته رويترز.

وفي قرار مفاجئ، رفعت حكومة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني (2022) ضريبة على أرباح شركات النفط والغاز من 25% إلى 35%، ليصل إجمالي الضرائب على القطاع إلى 75%، وتصبح من أعلى المعدلات في العالم.

آبار جديدة قيد التشغيل

تتوقع شركة هاربور إنرجي بي إل سي أن تتضاعف أرباحها السنوية قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بعد زيادة إنتاجها إلى 208 ألف برميل مكافئ نفطي من 175 ألف برميل مكافئ نفطي يوميًا، بحسب بيانات تداول اليوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني (2023)،

كما تتوقع الكشف عن أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بقيمة 4.1 مليار دولار لعام (2022)، مقارنة بـ2.4 مليار دولار نهاية عام (2021).

ومن المحتمل أن تصل الإيرادات السنوية إلى نحو 5.4 مليار دولار، بحسب الشركة.

وتتوقع هاربور إنرجي إنتاجًا خلال عام (2023) في حدود 185 ألفًا أو 200 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، مدعومًا بآبار جديدة قيد التشغيل، وهو انخفاض طفيف عن 208 براميل في عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق