رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مشروع محطة العجبان للطاقة الشمسية في الإمارات يشهد تطورات جديدة

تعدّ محطة العجبان للطاقة الشمسية في أبوظبي أحد مشروعات الطاقة النظيفة التي تعوّل عليها هيئة مياه وكهرباء الإمارات في خفض الانبعاثات وتأمين الطلب المتنامي على الكهرباء.

وفي هذا الإطار، أصدرت شركة مياه وكهرباء الإمارات، الرائدة في التنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء في جميع أنحاء الإمارات، طلبات تقديم العروض للشركات والائتلافات المؤهلة لتنفيذ مشروع تطوير محطة جديدة للطاقة الشمسية بمنطقة العجبان في إمارة أبوظبي، وفقًا لنموذج المنتج المستقل.

تفاصيل المشروع

يشمل مشروع محطة العجبان للطاقة الشمسية لإنتاج 1500 ميغاواط (تيار متردد)، بما يكفي تزويد نحو 160 ألف منزل بطاقة الكهربائية في جميع أنحاء الإمارات.

وبمجرَّد دخول المشروع حيز التشغيل التجاري، من المتوقع أن تنخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في أبوظبي نحو 2.4 مليون طن متري سنويًا، وزيادة ناتج الطاقة الشمسية في شبكة أبوظبي إلى 4 غيغاواط (تيار متردد).

وتُسهم محطة العجبان للطاقة الشمسية أساسًا إلى جانب مشروعَي الطاقة الشمسية اللذين تعمل عليهما شركة مياه وكهرباء الإمارات، وهما محطة نور أبوظبي، ومشروع محطة الظفرة للطاقة الشمسية، في تحقيق إستراتيجية نقل الطاقة والاستدامة في أبوظبي.

ومن المتوقع أن تؤدي محطة العجبان للطاقة الشمسية دورًا حيويًا في تحقيق أهداف الاستدامة وتنويع مصادر إنتاج الطاقة بنجاح، ودعم أهداف إستراتيجية الإمارات للطاقة 2050، والمبادرة الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

محطة العجبان للطاقة الشمسية
محطة طاقة شمسية في الإمارات- أرشيفية

الكهرباء النظيفة

قال الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات، عثمان جمعة آل علي: "تعمل الشركة من خلال زيادة إنتاج الطاقة الشمسية على تحقيق خطتها الإستراتيجية لتحويل إنتاج الكهرباء إلى نظام منخفض الكربون".

وأضاف: "لقد أبدت العديد من الشركات والائتلافات اهتمامها بتنفيذ مشروع محطة العجبان للطاقة الشمسية لدى إعلان طلب إبداء الاهتمام، ونتطلع إلى استلام عروض الشركات المؤهلة للانتقال إلى المرحلة التالية من التنفيذ".

مشروع محطة العجبان للطاقة الشمسية يعدّ ثالث المشروعات الريادية للطاقة الشمسية التي تنفذها شركة مياه وكهرباء الإمارات، وسيسهم في جعل أبوظبي موطنًا لأكبر 3 محطات مستقلة للطاقة الشمسية في العالم.

وستزيد محطات الطاقة الشمسية التابعة لشركة مياه وكهرباء الإمارات من قدرة توليد الطاقة الشمسية إلى 4 غيغاواط، مع تقليل انبعاثات الكربون بنحو 6 ملايين طن متري سنويًا.

عروض المطورين

يصدر طلب تقديم العروض للمطورين وائتلاف المطورين الذين اجتازوا عملية التأهيل بعد مرحلة إبداء الاهتمام التي جرت في مايو/أيار 2022، إذ تقدمت 43 شركة وائتلافًا بخطاب إبداء الاهتمام لتنفيذ المشروع، في حين تمّ تأهيل 19 من هذه الشركات والائتلافات لمرحلة طلب تقديم العروض بعد تقديم بيانات التأهيل اللازمة.

يوفر طلب تقديم العروض المتطلبات التفصيلية والمعايير الفنية المقترحة للمشروع لدعم الشركات والائتلافات في عروضها.

يشمل المشروع تطوير وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة وتملُّك المحطة الجديدة، بالإضافة إلى أعمال البنية التحتية المرتبطة بها.

وستكون حصة المطور، أو ائتلاف المطورين، الفائز بالعطاء 40% من أسهم المشروع، في حين ستمتلك حكومة أبوظبي بشكل غير مباشر الحصة المتبقية من المشروع.

وسيدخل المطور الفائز بالمشروع في اتفاقية طويلة الأجل مع شركة مياه وكهرباء الإمارات لشراء الطاقة، بصفتها المشتري الوحيد لكميات الماء والكهرباء المُنتجة في إمارة أبو ظبي.

وستُنَظَّم اتفاقية شراء الطاقة بحيث تدفع شركة مياه وكهرباء الإمارات فقط مقابل صافي الطاقة الكهربائية التي تنتجها المحطة.

ويتعين على جميع المطورين، أو ائتلاف المطورين، المؤهلين تقديم العروض إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات مع نهاية الربع الأول من العام 2023، وبعد ذلك ستقوم الشركة بإعلان قائمة الشركات والائتلافات المتقدمة بعروضها ضمن فعالية خاصة بهذا الأمر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مرحبًا ، بعد أن جربت العديد من الشركات الأخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلان الطاقة، وهنا أنا سعيد اليوم ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق