رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

السعودية تستعين بالخبرات الكورية لاستغلال الكربون في عمليات تحلية المياه

تعدّ عمليات التقاط الكربون وتخزينه في مقدمة المشروعات التي تعوّل عليها السعودية في خفض انبعاثات القطاع الرئيسة، وفي مقدمتها تحلية المياه.

وفي هذا الإطار، وقّعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة اتفاقية مع شركة "كاربونكو" المتخصصة في حلول إزالة الكربون، التابعة لشركة "دي إل إي أن سي" الكورية الجنوبية، للتعاون في مشروع التقاط الكربون واستعماله وتخزينه.

وتعمل مؤسسة التحلية السعودية على اتّباع أحدث الطرق والأساليب العملية من أجل خفض انبعاثاتها للوفاء بالتعهدات المناخية للمملكة وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

تطوير صناعة التحلية

قالت الشركة الكورية في بيان اليوم الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني: إن "كاربونكو" وقّعت مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مذكرة تفاهم لمشروع التقاط الكربون وتخزينه أمس الثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض.

تحلية المياه في السعودية
من مراسم توقيع مذكرة التفاهم- الصورة من وكالة يونهاب

ووقّعت المؤسسة العامة حزمة من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع مجموعة من المؤسسات البحثية والأكاديمية والشركات، على هامش ملتقى تطوير ممكنات صناعة التحلية المنعقد في الرياض، بهدف التعريف بالفرص الواعدة في مجال تقنيات التحلية والتحول الذي تقدّمه تلك التقنيات لهذه الصناعة المزدهرة.

تدير مؤسسة التحلية السعودية أكبر محطة لتحلية المياه المالحة في العالم، كما أنها ثاني أكبر منتج للكهرباء في السعودية، إذ تدير العديد من محطات توليد الكهرباء.

تفاصيل المشروع

بموجب مذكرة التفاهم، ستتعاون "كاربونكو" ومؤسسة التحلية في إدخال تقنية التقاط الكربون وتخزينه لاستعمال الكربون الملتقط من محطات توليد الكهرباء التي تديرها الشركة السعودية في عملية معالجة ما بعد تحلية المياه المالحة.

ويخطط الجانبان للتعاون في تطوير أعمال التقاط الكربون بشكل شامل، بما في ذلك بناء مصنع تجاري لالتقاط الكربون وتخزينه، بناءً على مراجعة جدوى الأعمال وبحوث التصميم الأساسية.

كما يخططان للبحث المشترك في مشروعات احتجاز الكربون المختلفة، مثل التحويل البيولوجي والكيميائي للكربون وتمعدن وتخزين الكربون.

كما وقّعت "التحلية" مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك لتحويل النفايات وإعادة تدويرها، بما يعزز الإسهام في مبادرة السعودية الخضراء والاستدامة.

ويأتي مُلتقى تطوير ممكنات صناعة التحلية ضمن جهود المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، الرائدة عالميًا في صناعة التحلية، لتعزيز توطين تحلية المياه وسلاسل التوريد وصناعة الأغشية، للإسهام بخفض تكلفة عمليات التحلية ودفع عجلة الابتكار وتنويع مصادر الدخل، بالتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق