رئيسيةأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

إثيوبيا تعلن وجود احتياطيات ضخمة من النفط في إقليم أمهرا

تُقدّر بملياري برميل

أعلنت إثيوبيا، اليوم الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني (2023)، أن دراسة أُجريت للتنقيب عن النفط كشفت عن وجود احتياطيات ضخمة من النفط في منطقة (ورئيلو)، الواقعة في حوض النيل بإقليم أمهرا.

وقد تفتح الدراسة الجديدة الباب أمام إثيوبيا، التي تتذيّل قائمة دول العالم في احتياطيات النفط، للدخول ضمن الدول المنتجة له خلال السنوات المقبلة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت دراسة التنقيب عن النفط -التي أُجريت في "ورئيلو" الواقعة بحوض النيل في إقليم أمهرا- إلى وجود أكثر من ملياري برميل للنفط الخام.

دراسة تستعرض احتياطيات النفط في إثيوبيا
وزير المعادن الإثيوبي تاكلي أوما، في أثناء استعراض دراسة احتياطيات النفط - الصورة من موقع الراصد

تنمية مستقبل إثيوبيا

قال وزير المعادن الإثيوبي تاكلي أوما، إن هذا التطور الكبير له أهمية كبيرة لتنمية البلاد ومستقبلها، مشيرًا إلى أنه يتم إجراء أبحاث التنقيب عن النفط في 4 أحواض في إثيوبيا.

وأضاف: "كانت إحدى الشركات تُجري في السابق أعمال استكشاف في منطقة ورئيلو، لكنها بسبب نقص الإمكانات اضطرت إلى إيقاف العمل".

وأشار إلى أن الحكومة الإثيوبية تسهّل حاليًا وتقدّم الإمكانات والموارد كافة لتسريع العمل في هذه المنطقة، وفقًا لما ذكره موقع الراصد الإثيوبي.

دراسة تستعرض احتياطيات النفط في إثيوبيا
وزير المعادن الإثيوبي تاكلي أوما، في أثناء استعراض دراسة احتياطيات النفط - الصورة من موقع الراصد

احتياطيات النفط في إثيوبيا

تسعى أديس أبابا إلى تنمية احتياطيات النفط لديها، من أجل تأمين احتياجاتها من الوقود، وإحداث تنمية اقتصادية في البلد الأفريقي الذي يعاني العديد من الأزمات الاقتصادية.

وتكشف البيانات -التي جمعتها وحدة أبحاث الطاقة- عن أن إثيوبيا والمغرب والأردن ودولًا أخرى تتذيل قائمة أقلّ 10 دول حول العالم امتلاكًا لاحتياطيات النفط حتى نهاية عام 2022.

الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة- يكشف عن الدول الـ19 التي تتذيل قائمة احتياطيات النفط عالميًا مع نهاية 2022:

أكثر 10 دول امتلاكًا لـ احتياطيات النفط والغاز

احتياطيات الغاز في إثيوبيا

خلال 2022، جرى الكشف عن أرقام مهمة لاحتياطيات الغاز في إثيوبيا، بعد أن أنهت شركة "نيذرلاند سيويل آند أسوشيتس" الاستشارية دراسة تقييمية للتحقق من حجم احتياطيات الغاز الطبيعي والنفط في حوض أوغادين الإثيوبي، معلنة وجود احتياطيات تُقدر بنحو 7 تريليونات قدم مكعبة.

وقال وزير التعدين والنفط الإثيوبي، تاكلي أوما -وقتها-، إن الدراسة تؤكد توافر الغاز الطبيعي والنفط في بلاده، وإتاحتهما تجاريًا، مؤكدًا بذل الجهود لتطبيق نتائج الدراسة.

وكانت وزارة التعدين والنفط الإثيوبية قد وقّعت اتفاقية مع شركة نيذرلاند سيويل آند أسوشيتس، لتقييم احتياطيات الغاز والنفط بالبلاد في شهر مارس/آذار (2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. اخوكم شاهر محمد صالح الغثيمي ارجو من قيادكم النفطيه البطله ارسال مساعدات نفطيه عاجله الى شمال اليمن الى ميناء الحديده

  2. اخوكم شاهر محمد صالح الغثيمي ارجو من قيادكم النفطيه البطله ارسال مساعدات نفطيه عاجله الى شمال اليمن الى ميناء الحديده بحيث وانناء نعيش في ازمه خانقه بسبب انقطاع الشتقات النفطيه
    sents , poets nft the yemen the hodeideh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق