رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط للجلسة الثانية مع صدور بيانات أميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني (2023)، بعد صدور بيانات اقتصادية في الولايات المتحدة.

ورغم ذلك، ظلت أسعار المعدن فوق مستوى 1900 دولار للأوقية، وسط توقعات بتباطؤ وتيرة رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.2%، ما يعادل 3.50 دولارًا، ليصل إلى 1907 دولارات للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني، على تراجع بنحو 12 دولارًا، متأثرة بارتفاع العملة الأميركية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، ليسجّل 1905.31 دولارًا للأوقية.

كما هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.8%، مسجلًا 23.65 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.05%، ليصل إلى 1042.95 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.40%، عند 1721.49 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، استقر مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، عند 102.409 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال رئيس أبحاث السلع في غيوجيت فايننشال سيرفسيز، هريش فيفث، "يتعرض الذهب لضغوط، إذ يشهد الدولار تعافيًا".

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

تضاءلت الشهية للمعدن النفيس المسعرة بالدولار، مع ارتفاع مؤشر الدولار خلال الجلسة السابقة، فيما غرق الين بعد أن أبقى مصرف اليابان ضوابط منحنى العائد في مكانها.

وأضاف: "مخاوف الركود وقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة سيكونان من المحفزات الرئيسة للأسعار الذهب في المستقبل القريب".

قال محلل المعادن في سيتي ماركتس، إدوارد مائير: "سينصبّ تركيز السوق على البيانات الاقتصادية.. فإذا استمرت الرواية في أن التضخم يتراجع، وأن أسعار الفائدة ستنخفض، فسيكون الذهب صعوديًا".

وأظهرت بيانات أميركية انخفاض أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بنسبة 0.5% خلال ديسمبر/كانون الأول على أساس شهري، في حين صعدت على أساس سنوي بنسبة 6.2%.

بينما تراجعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 1.1% خلال ديسمبر/كانون الأول 2022، لتسجل أكبر هبوط شهري خلال عام.

أسعار الفائدة

رفع المصرف المركزي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس 4 مرات في العام الماضي، قبل أن يتباطأ إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول.

يقوم التجّار في الغالب بالتسعير برفع بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة التالي، خلال فبراير/شباط المقبل.

تميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى أن تكون مفيدة للسبائك، مما يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول غير ذات العائد.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توم باركين، أمس الثلاثاء، إن نقطة التوقف لزيادة أسعار الفائدة ستعتمد على مسار التضخم.

وأضاف مائير: "إذا انتعش الاقتصاد الصيني، ينبغي أن يكون ذلك إيجابيًا بالنسبة لأسعار الذهب، إذ سيزداد الطلب على المجوهرات"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يوم الثلاثاء، قال مسؤولون في المنتدى الاقتصادي العالمي، إن إعادة فتح أكبر مستهلك للسبائك المعدنية قد يدفع النمو العالمي إلى ما هو أبعد من التوقعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق