رئيسيةأخبار النفطنفط

وزيرة الطاقة التونسية: نحتاج إلى شراء النفط الأذربيجاني

الطاقة

قالت وزيرة الطاقة التونسية نائلة نويرة، إن بلادها تحتاج إلى شراء النفط الأذربيجاني عالي الجودة، وتتطلع إلى مواصلة التعاون مع أذربيجان في مجال إمدادات النفط والطاقة المتجددة.

والتقت نويرة مع وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف، اليوم الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني (2023)، على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة بدولة الإمارات، إذ بحث الجانبان إمكان التعاون في مجالات النفط والطاقة المتجددة، وفق ما نشرت وكالة "أذرتاج".

وأشارت وزيرة الطاقة التونسية إلى أهمية التعاون الوثيق بين الشركة الوطنية لصناعات التكرير "إي تي آي آر"، وشركة "سوكار" التي تُصدِّر النفط الأذربيجاني إلى تونس، التي تمتد لأكثر من 10 سنوات، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

النفط الأذربيجاني إلى تونس

ناقشت نائلة نويرة القنجي مع نظيرها الأذربيجاني برويز شاهبازوف التعاون بين البلدين في مجال الطاقة المتجددة، مؤكدة في الوقت نفسه حاجة بلادها إلى استيراد النفط الأذربيجاني عالي الجودة.

كما بحث الوزيران أهداف البلدين المتمثلة في تنويع إمدادات الطاقة، بالإضافة إلى تطوير مشروعات في مجال الطاقة المتجددة بين البلدين، خاصة في ظل حرص تونس على التعاون مع أذربيجان بمجال تبادل التجارب والخبرات، فيما يتصل بالطاقة المتجددة.

وزيرة الطاقة التونسية تبحث شراء النفط الأذربيجاني
لقاء وزيرة الطاقة التونسية مع نظيرها الأذربيجاني - الصورة من وكالة "أذرتاج"

بدوره، قال وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف، إن بلاده تعتزم التحول إلى مصدر للطاقة النظيفة خلال السنوات المقبلة، جنبًا إلى جنب مع كونها مصدرًا مهمًا وموثوقًا للغاز الطبيعي والنفط الأذربيجاني.

وأوضح أن بلاده لهذا الغرض بدأت التعاون مع شركات الطاقة الدولية في مشروعات الطاقة الخضراء بقدرة 23 غيغاواط، مضيفًا: "نواصل سياستنا التي تفضّل التنويع في أمن الطاقة لنا ولشركائنا".

يشار إلى أن النفط الأذربيجاني أسهم في دعم تونس خلال أزمة الطاقة التي شهدتها خلال جائحة كورونا، إذ بلغت نسبة المنتجات النفطية القادمة من أذربيجان نحو 66% من إجمالي استهلاك البلاد في عام 2020، قبل أن ترتفع إلى نحو 79% في عام 2021، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة المتجددة في تونس

وزيرة الطاقة التونسية

خلال وجودها في دولة الإمارات، التقت وزيرة الطاقة التونسية نائلة نويرة مع وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي، لبحث آفاق التعاون الثنائي في مجال الطاقة والطاقات المتجددة، وفق بيان نشرته وزارة الصناعة والمناجم والطاقة في تونس.

واتفقت الوزيرة التونسية مع نظيرها الإماراتي على التوصل لإطار للتعاون الفني، يمكن للبلدين من خلاله تبادل الخبرات، لا سيما في مجال الكهرباء وتطوير الشبكات وإنتاج الطاقة الكهربية من الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى الهيدروجين الأخضر.

وتشهد مشروعات الطاقة المتجددة في تونس طفرة كبيرة خلال العام الجاري 2023، إذ أعلنت وزيرة الطاقة التونسية، في 3 يناير/كانون الثاني الجاري، طرح بلادها مجموعة من المشروعات بقدرة 1700 ميغاواط، خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي (2022).

وأضافت أن تونس تمكنت خلال العام الماضي 2022 من تطوير نحو 500 ميغاواط من الكهرباء النظيفة، بينما تأتي الـ1700 ميغاواط في إطار برنامج متكامل تتبنّاه الحكومة، بقيمة 5 مليارات دينار تونسي (1.6 مليار دولار)، ومن المنتظر إقامتها بين عامي 2023 و2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق