أسهم وشركاتأسهمرئيسيةعاجل

سعر سهم أرامكو السعودية يرتفع بدعم من صفقة لدخول صناعة السيارات

محمد سعيد

ارتفع سعر سهم أرامكو السعودية (أكبر شركة نفط بالعالم)، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني (2023)، تزامنًا مع أنباء دخولها صناعة السيارات وصعود أسعار النفط عالميًا.

وزاد سهم أرامكو بنهاية تعاملات اليوم بنسبة 0.16%، رابحًا 0.05 ريالًا سعوديًا (0.013 دولارًا أميركيًا)، وبذلك يكون قد بلغ مستوى 32.10 ريالًا.

(ريال سعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

وبلغت أحجام التداول على السهم 2.78 مليون سهم بقيمة 89.086 مليون ريال، بإجمالي عدد صفقات بلغ 6 آلاف و11 صفقة، بحسب بيانات سوق الأسهم السعودية التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء ارتفاع سعر سهم أرامكو اليوم الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني (2023)، بعدما كشفت تقارير تفيد بأن شركتي رينو الفرنسية وجيلي أوتوموبيل هولدنغز الصينية تعكفان على وضع اللمسات الأخيرة على صفقة لجذب أرامكو بصفتها مستثمرًا وشريكًا لتطوير محركات البنزين والتقنيات الهجينة وتوريدها.

صناعة السيارات

شاركت أرامكو في مناقشات متقدمة للاستحواذ على حصة تصل إلى 20% في شركة تابعة لشركتي رينو وجيلي أوتوموبيل هولدنغز، والمتخصصة في تطوير تقنيات جديدة لمجموعات نقل الحركة، وبذلك ستحتفظ كل من الشركتين بحصة 40% في المشروع.

شعار شركة أرامكو
شعار شركة أرامكو - الصورة من موقع برو بارتنر غروب

وسبق أن أعلنت شركتا صناعة السيارات تأسيس شركة عالمية جديدة لتطوير المحركات الهجينة وتوريدها خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، ولم تكشفا عن اسمها بعد.

وفي حالة التوصل لاتفاق تكون أرامكو أول منتج نفط رئيس يستثمر في تجارة السيارات، إذ يهدد صعود السيارات الكهربائية بخفض الطلب على الوقود التقليدي، بحسب وكالة رويترز.

ويهدف المشروع المشترك الجديد -الذي أُطلق عليه الاسم الرمزي "هورس" من قبل رينو و"روبيك" من قبل جيلي- إلى تطوير محركات بنزين وأنظمة هجينة أكثر كفاءة في وقت انصب فيه تركيز معظم شركات صناعة السيارات على تكثيف رأس المال لتسريع خطواتها نحو السيارات الكهربائية بالكامل.

وجاءت تلك الخطوة من عملاقة النفط السعودية بعدما أعلنت في العام الماضي (2022) شراكة مع شركة هيونداي موتور، لدراسة أنواع الوقود المتقدمة التي يمكن استخدامها في المحركات الهجينة لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويُشار إلى أن سعر سهم أرامكو تلقى -أيضًا- دعمًا من ارتفاع أسعار النفط، التي انتعشت مع التوقعات بزيادة الطلب على الخام في الصين، والتي تُعد أكبر مستورد للنفط في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس/آذار (2023) بنسبة 1.81% إلى 85.52 دولارًا للبرميل، في تمام الساعة 05:10 عصرًا بتوقيت مكة المكرمة، بعدما انخفضت الإثنين 16 يناير/كانون الثاني (2023) بقرابة 1%.

تحليل سهم أرامكو السعودية

قال خبير أسواق المال محمد عطا، إن الأسهم القيادية ذات التأثير بحركة سوق الأسهم السعودية والمدرجة خصوصًا بقطاعي الطاقة والبتروكيماويات تتلقى دعمًا قويًا من ارتفاع أسعار النفط وتوقعات بتجاوزها الـ100 دولار للبرميل الواحد.

وتوقع أن يلامس سعر سهم أرامكو مستوى 33 ريالًا، ومن المرجح ارتفاعه إلى مستوى أعلى من 35 ريالًا للسهم الواحد في ظل توالي الأنباء عن إعادة فتح الصين أبوابها وتعزيزها للتفاؤل الحذر بشأن الاقتصاد العالمي.

يُشار إلى أن سهم أرامكو السعودية خالف بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 17 يناير/ كانون الثاني (2023) اتجاه المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسي" الذي اختتم التداولات متراجعًا بنسبة 0.42% ليصل إلى مستوى 10682.90 نقطة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق