أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

"تدوير" السعودية توقع اتفاقية لتحويل النفايات وإعادة تدويرها

محمد سعيد

وقّعت شركة تدوير البيئة الأهلية "تدوير" مذكرة تفاقم يوم الإثنين الموافق 16 يناير/كانون الثاني (2023) مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.

وتهدف مذكرة التفاهم لتعزيز التعاون الإستراتيجي وتوحيد الجهود التعاونية؛ لما في ذلك من منفعة وتعزيز المصالح الاقتصادية المشتركة للطرفين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن بيان لسوق الأسهم السعودية "تداول" صادر اليوم الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني (2023).

وتعدّ شركة تدوير البيئة الأهلية من الشركات السعودية الرائدة في إعادة تدوير مخلفات الأجهزة الإلكترونية والكهربائية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أهداف التنمية المستدامة

يتضمن موضوع المذكرة بحث سبل التعاون في مجال تحويل النفايات وإعادة تدويرها، ودراسة مجالات المساهمة بأهداف التنمية المستدامة.

كما تشمل المذكرة -التي تبلغ مدتها سنة ميلادية من تاريخ توقيعها- بحث وسائل تعزيز المساهمة في مبادرة السعودية الخضراء، من خلال إعادة تدوير النفايات، وتبادل الخبرات والمعارف بين الطرفين.

وسيُحدد الأثر المالي لتلك المذكرة لاحقًا عند استكمال الاتفاقيات كافة المتعلقة بهذه المذكرة، وأنه لا يوجد أطراف ذات علاقة.

جانب من عمليات إعادة تدوير النفايات
جانب من عمليات إعادة تدوير النفايات – الصورة من موقع شركة تدوير

إعادة تدوير النفايات الإلكترونية والكهربائية

كانت شركة تدوير البيئة الأهلية قد وقّعت في مطلع شهر يناير/كانون الثاني (2023) عقدًا مع تضامن شركة تبراك للتجارة والمقاولات، وشركة محمد الشايب وشركاه للأعمال المدنية "موبكو"؛ لتنفيذ أعمال إنشاء مصانع لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية والكهربائية والمعادن بقيمة 42.7 مليون ريال سعودي (11.3 مليون دولار أميركي).

(ريال سعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

وستُشيَّد المصانع على مساحة 42 ألف متر مربع، وستصل طاقتها الإنتاجية إلى 400 ألف طن سنويًا.

وأشارت الشركة إلى أن مدة العقد 11 شهرًا ميلاديًا من تاريخ توقيع العقد.

ومن المتوقع أن يكون هناك أثر مالي إيجابي في إيرادات الشركة عند بدء تشغيل هذه المصانع، ابتداءً من الربع الثاني لعام 2024.

ويأتي قرار إنشاء هذه المصانع من رؤية الشركة بتحقيق إستراتيجيتها في النمو والتوسع وتعظيم أصولها، وصولًا إلى تحقيق أقصى مراتب النمو وأفضل العوائد المالية لمساهميها.

مع العلم بأن تلك المصانع ستلبي طلب السوق الحالي والمستقبلي محليًا وعالميًا، وستضاعف من مبيعات الشركة، وتعزز من قدرتها التنافسية.

وشركة تدوير البيئة الأهلية هي شركة عامة مدرجة في السوق المالية السعودية "السوق الموازية" (نمو) منذ مايو/أيار 2022، وتعمل بالقطاع الصناعي والنقل والخدمات، مع التركيز على الخدمات التجارية.

ويقع مقرّ الشركة في الرياض، المملكة العربية السعودية، وأُسست في مارس/آذار 2015.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق