طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية في أستراليا تنتعش باستثمارات يونانية وفلبينية

وتسجل أطول أداء تشغيلي في العالم

عمرو عز الدين

استقبل قطاع الطاقة الشمسية في أستراليا استثمارات دولية جديدة من قِبل شركات يونانية وفلبينية، تخطط لزيادة محفظتها الاستثمارية في البلاد.

وأعلنت مجموعة ميتيلينوس اليونانية وصولها إلى مرحلة الإغلاق المالي لـ3 مشروعات قيد الإنشاء، وفقًا لموقع "بي في ماغازين" (pv-magazine).

ويقع اثنان من مشروعات الطاقة الشمسية في أستراليا بولاية كوينزلاند، في حين يقع الأخير في ولاية نيو ساوث ويلز، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعد الإغلاق المالي مصطلحًا متداولًا في مجالات التمويل، ويختص بمدى نجاح الشركات في الترويج لمشروعاتها أمام المستثمرين الماليين أو البنوك، لتأمين التمويل اللازم للمشروع.

وغالبًا ما ينتهي الإغلاق المالي للمشروعات بتوقيع اتفاقيات قروض وتسهيلات ائتمانية مع بنوك ومؤسسات مالية، محلية أو إقليمية أو عابرة للدول.

قروض بـ154 مليون دولار

نجحت الشركة اليونانية المتخصصة في الطاقة المتجددة في كسب ثقة اثنين من أكبر المصارف الأسترالية، وهما مصرفا "أنز" و"ويست باك"، لتمويل مشروعاتها في قطاع الطاقة الشمسية في أستراليا.

وحصلت الشركة على تسهيلات ائتمانية من المصرفين وبعض الجهات المرتبطة، بقيمة إجمالية 234 مليون دولار أسترالي (156 مليون دولار أميركي).

(الدولار الأسترالي = 0.70 دولارًا أميركيًا)

وتستهدف مجموعة ميتيلينوس اليونانية توليد 238 ميغاواط من المشروعات الـ3 التي نجحت في إغلاق تمويلها المالي مع البنوك الأسترالية.

مشروعات الشركة اليونانية

الطاقة الشمسية في أستراليا
مشروع مورا للطاقة الشمشية في أستراليا - الصورة من بي في ماغزين

تختبر شركة ميتيلينوس في الوقت الحالي أكبر هذه المشروعات في بلدة "مورا" وسط ولاية كوينزلاند، بطاقة توليدية مخططة تصل إلى 110 ميغاواط، على أمل بدء تشغيله خلال عام 2023، دون تحديد موعد بعينه.

وتعمل على تطوير المشروع الثاني في بلدة كنغارو بالولاية نفسها، بطاقة مستهدفة 53 ميغاواط، في حين تبلغ قدرة مشروع محطة ويالونغ في منطقة ريفرينا بولاية نيو ساوث ويلز قرابة 75 ميغاواط.

وأحرزت الشركة تقدمًا كبيرًا في أعمال تركيب هذين المشروعين، وتتوقع اكتمالهما خلال النصف الأول من العام الحالي 2023، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويقول المدير التنفيذي لشركة ميتيلينوس، نيكوس بابا بيترو، إن نجاح الإغلاق المالي لمشروعاتهم في قطاع الطاقة الشمسية في أستراليا سيحفّز خطط الشركة لبناء مشروعات إضافية خلال عام 2023 وما بعده.

وتتطلع الشركة اليونانية إلى تعزيز مكانتها في سوق الطاقة الشمسية في أستراليا، ضمن خطط التوسع في مناطق المحيط الهادئ الأوسع، التي تضم مناطق آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية.

ويبلغ حجم مشروعات الشركة في جميع أنحاء أستراليا حتى الآن قرابة 400 ميغاواط، كما تنخرط الشركة في مشروعات عالمية تصل قدرتها إلى 4 غيغاواط، بالشراكة مع تحالفات عالمية رائدة في القطاع، وفقًا للمدير التنفيذي.

اتفاقيات شراء طويلة الأجل

ترتبط ميتيلينوس باتفاقيات طويلة الأجل لشراء الطاقة الكهربائية المولدة من مشروعاتها الرائدة في أستراليا، ما يعني أن إنتاجها ليس بحاجة إلى تسويق إضافي لإيجاد المشترين.

ووقّعت شركة سي إس إنرجي المملوكة لحكومة ولاية كوينزلاند اتفاقية مع الشركة لشراء نصف إنتاج مزرعة مورا الشمسية المتوقع تشغيلها خلال 2023.

كما وقّعت شركة سمارتست إنرجي اتفاقية مماثلة لشراء الطاقة المولدة من مزرعة كنغارو بالولاية نفسها.

بينما وقّعت اتفاقية أخرى مع شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية المملوكة للقطاع العام "إن بي إن سي أو"، لشراء نصف الطاقة المولدة من مشروع محطة ويالونغ في ولاية نيو ساوث ويلز.

يُشار إلى أن الشركة اليونانية قد نجحت في الإغلاق المالي لـ3 مشروعات شمسية مماثلة بقدرة 40 ميغاواط في ولاية نيو ساوث ويلز أواخر عام 2021.

بنك أسترالي يضخ 100 مليار دولار

يقول المدير التنفيذي لتمويل الشركات في بنك "أنز" مارك كلوفر، إن توسع ميتيلينوس في سوق الطاقة الشمسية في أستراليا يتماشي مع أهداف البنك بضخ 100 مليار دولار في المشروعات المستدامة بحلول عام 2030.

في السياق نفسه، أعلنت شركة أكين كوربوراشن الفليبنية حصولها على تسهيلات ائتمانية مماثلة تبلغ 191 مليون دولار، لتمويل مشروعاتها التوسعية في أستراليا.

وقالت الشركة إن هذه التسهيلات ممنوحة من بنوك صينية وسنغافورية، بالإضافة إلى بنك ستاندرد تشارترد البريطاني في أستراليا.

وتمتلك أكين كوربوراشن سلسة مشروعات في قطاعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتخزين البطاريات بطاقة 8 غيغاواط، وتخطط للتوسع في أستراليا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ لتصل إلى 20 غيغاواط بحلول 2030.

كما تخطط الشركة لجمع تمويلات جديدة تصل إلى 414 مليون دولار، لتمويل خطتها التوسعية الطموحة حتى نهاية العقد الحالي، إذ تقول إنها تملك مشروعات قائمة في الفلبين وفيتنام وإندونيسيا والهند وأستراليا بسعة 4 غيغاواط.

مشروعات الشركة الفلبينية

مشروعات الطاقة الشمسية في أستراليا
مشروع نيو إنغلاند للطاقة الشمسية في أستراليا - الصورة من بي في ماغازين

تستحوذ أستراليا وحدها على 1.5 غيغاواط عبر سلسلة مشروعات قيد الإنشاء في ولايات نيو ساوث ويلز وتاسمانيا وفيكتوريا، وجنوب أستراليا.

وتتوقع أكين كوربوراشن تشغيل مزرعة نيو إنغلاند للطاقة الشمسية، وهو أول مشروعاتها في أستراليا، بحلول منتصف العام الجاري 2023.

وتسعى الشركة في الوقت الحالي للحصول على موافقة هيئة سوق الكهرباء الوطنية الأسترالية "إن إي إم" تمهيدًا لتشغيل المشروع.

وتقدر الشركة سعة المرحلة الأولى من مشروع مزرعة نيو إنغلاند الشمسية بنحو 400 ميغاواط، تزيد بعد ذلك في المراحل التالية إلى 720 ميغاواط، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبدأت المرحلة الأولى لهذا المشروع في أوائل عام 2022، بتكلفة إجمالية نهائية قد تصل إلى 530 مليون دولار، لاحتوائه على نظام تخزين كبير تتراوح سعته بين 200 و400 ميغاواط/ساعة.

كما بدأت الشركة بناء مزرعة شمسية في بلدة ستيوبو وسط غرب ولاية نيو ساوث ويلز، بسعة إنتاجية 400 ميغاواط، مرفق بها نظام تخزين سعته 300 ميغاواط/ساعة.

وحصلت شركة أكين أستراليا هذا الأسبوع على عقد الهندسة والمشتريات والبناء مع ترخيص رسمي بالاتصال مع الشبكة، وفقًا لمدير الإنشاءات بالفرع الأسترالي تيم غريناواى.

وتقترح الشركة مشروعات أخرى في نيو ساوث ويلز بطاقة 600 ميغاواط، كما تقترح مشروعات بطاقة 550 ميغاواط في ولاية جنوب أستراليا.

وتنتظر الشركة الموافقة على مقترحات أخرى في قطاع طاقة الرياح في أستراليا بسعة 160 ميغاواط في ولايتي نيو ساوث ويلز وتاسمانيا.

تسهيلات ائتمانية للفرع الأسترالي

حصلت شركة أكين أستراليا في أغسطس/أب 2022 على قرض من بنك "دي بي إس" الأسترالي بقيمة 100 مليون دولار، كما حصلت على تسهيل آخر بقيمة 14 مليون دولار من فرع البنك الياباني "إم يو إف جي" في سيدني.

كما وقّعت اتفاقية مماثلة للحصول على تمويل بقيمة 52 مليون دولار مع مؤسسة تمويل الطاقة النظيفة المملوكة للحكومة في أستراليا (سي إي إف سي).

وتشير هذه الاستثمارات إلى جاذبية قطاع الطاقة الشمسية في أستراليا بالنسبة إلى المستثمرين الدوليين المهتمين بمجالات الطاقة المتجددة.

وتتمتع أستراليا بمساحات شاسعة من الأراضي تطل عليها الشمس بمعدلات سطوع جاذبة للاستثمار في هذا القطاع على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وتعتمد أستراليا في الوقت الحالي على الفحم بنسبة 60% من إنتاج الكهرباء، في حين تعتمد على الغاز بنسبة 7%، أما مشروعات الطاقة المتجددة فتستحوذ على 34% تقريبًا.

70 مليار دولار استثمارات مرتقبة

تخطط الحكومة الأسترالية لزيادة نصيب قطاع الطاقة المتجددة إلى 82% بحلول عام 2030، في إطار خطتها الطموحة لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 43% بحلول 2030، والوصول للحياد الكربوني بحلول 2050.

وتخطط حكومة أستراليا لتعزيز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، بالتعاون مع عدد من المستثمرين المحليين والأجانب.

وأعلنت حكومة ولاية كوينزلاند في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 خططًا لتنفيذ أضخم مشروع في إنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة المتجددة، بالتعاون مع الملياردير الأسترالي أندرو فورست.

كما أعلنت حكومة ولاية أستراليا الغربية، في 13 يناير/كانون الثاني 2023، تخصيص قطع أراضٍ لعدد من مشروعات الطاقة المتجددة التي يتزعمها أندرو فورست باستثمارات تصل إلى 70 مليار دولار، وفقًا لموقع "ريي نيو إيكونومي" المحلي.

وتبلغ ثروة أندرو فورست -ثاني أغنى شخص في أستراليا- قرابة 20.4 مليار دولار، وفقًا لآخر تحديث عن ثروته رصدته منصة الطاقة المتخصصة في 13 يناير/كانون الثاني 2023.

أعلى أداء تشغيلي في العالم

الطاقة الشمسية في أستراليا
مشروعات الطاقة الشمسية المنزلية في أستراليا - الصورة من موقع الهيئة الأسترالية للطاقة المتجددة

تُعد أستراليا أكبر دولة في العالم من حيث نصيب الفرد من التركيبات الشمسية على الأسطح، بنحو 746 واط لكل شخص، تليها ألمانيا واليابان، وفقًا لتقرير مؤسسة ريستاد إنرجي العالمية.

وتتصدّر ولايات كوينز لاند وجنوب أستراليا قائمة أكبر الولايات الأسترالية في هذا القطاع، إذ تغطي أنظمة الطاقة الشمسية أسطح 40% من المنازل، كما تأتي ولاية نيو ساوث ويلز في مراتب متقدمة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة عام 2021.

وشهدت مشروعات الطاقة المتجددة في أستراليا تسجيل طفرة تشغيلية قياسية هي الأولى من نوعها في العالم خلال شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2022، وفقًا لبيانات مجمعة في ولاية جنوب أستراليا.

وأظهرت هذه البيانات استمرار الأداء التشغيلي لمشروعات الطاقة المتجددة لأكثر من 10 أيام متتالية مع تغطية الطلب المحلي بنسبة 100%، وفقًا لموقع رنيو إيكونومي المحلي (Renew Economy).

وسجّل هذا الأداء القياسي خلال 10 أيام و9 ساعات متواصلة خلال المدة من 9 إلى 19 ديسمبر/كانون الأول 2022، بما يعادل 249 ساعة متواصلة دون انقطاع، وهو أعلى أداء تشغيلي من نوعه في العالم، ولم يسبق إليه أي مشروع مماثل حتى الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق