نفطأخبار النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الجزائر من النفط يتراجع للشهر الثالث على التوالي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

سجل إنتاج الجزائر من النفط الخام تراجعًا للشهر الثالث على التوالي خلال ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي (2022)، بنسبة هبوط بلغت 1%، والتي تأتي بالتزامن مع سياسة تحالف أوبك+ الهادفة إلى خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية العام الجاري (2023).

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك، اليوم الثلاثاء (17 يناير/كانون الثاني)، أن إنتاج الجزائر النفطي تراجع إلى 1.015 مليون برميل يوميًا خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقابل 1.026 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني السابق له، و1.050 مليون برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022.

ورغم التراجع الشهري، جاء إنتاج الجزائر من النفط الخام في ديسمبر/كانون الثاني الماضي أعلى من الحصة المقررة للبلاد وفقًا لاتفاق تحالف أوبك+ خلال الشهر، والبالغة 1.007 مليون برميل.

ويوضح الجدول التالي حصص دول أوبك+، بما في ذلك إنتاج الجزائر من النفط:

إنتاج الجزائر من النفط أعلى من الحصة المقررة لها ولكنه تراجع للشهر الثالث

إنتاج أوبك

أظهر تقرير أوبك، الصادر اليوم، أن إنتاج دول أوبك ارتفع بمقدار 91 ألف برميل يوميًا خلال ديسمبر/كانون الأول 2022، ليسجل 28.971 مليون برميل يوميًا خلال ديسمبر/كانون الأول 2022، مقابل 28.879 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني السابق له.

وجاء إنتاج دول المنظمة مرتفعًا، بالتزامن مع قرار تحالف أوبك+ المتضمن خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

ومن أبرز الدول التي ارتفع إنتاجها السعودية، ليصل إلى 10.478 مليون برميل يوميًا، كما زادت إمدادات إنتاج نيجيريا لتصل إلى 1.267 مليون برميل يوميًا، وارتفع أيضًا إنتاج أنغولا من النفط إلى 1.134 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، تراجع إنتاج 7 دول أعضاء بمنظمة أوبك خلال الشهر؛ ومنها الكويت والكونغو والجزائر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق