التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تبقي توقعات الطلب على النفط دون تغيير في 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ثبتت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط عالميًا في العام الجاري (2023)، كما لم تشهد تقديرات المعروض النفطي من خارجها أيّ تغيير.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط -اليوم الثلاثاء (17 يناير/كانون الثاني)- فإن إلغاء قيود كورونا في الصين تعزز نمو الطلب، في حين من المتوقع أن تشهد غالبية المناطق الأخرى انخفاضًا طفيفًا، بسبب التحديات الاقتصادية.

وعلى صعيد الإمدادات، ترى أوبك شكوكًا كبيرة تتعلق بالتطورات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية، وآفاق إنتاج النفط الصخري الأميركي في عام 2023، حسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

توقعات الطلب على النفط

تتوقع أوبك نمو الطلب على النفط بنحو 2.22 مليون برميل يوميًا هذا العام، دون تغيير تقريبًا عن توقعات ديسمبر/كانون الأول 2022، ليصل الإجمالي المتوقع عند 101.77 مليون برميل يوميًا.

ومن المرجح ارتفاع الاستهلاك العالمي للنفط 1.7 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي خلال الربع الأول من 2023، حسب التقرير، الذي اطلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

ومع ذلك، أشارت أوبك إلى أن توقعات الطلب على النفط تخضع للعديد من أوجه عدم اليقين، بما في ذلك التطورات الاقتصادية العالمية وتداعيات فيروس كورونا والتوترات الجيوسياسية المستمرة.

ويرصد الرسم البياني الآتي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023:

توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2023

كما ظلت توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في 2022 دون تغيير عند 2.54 مليون برميل يوميًا، يكون من المرجح أن يصل الإجمالي إلى متوسط ​​99.55 مليون برميل يومًيا.

وتتوقع المنظمة نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنحو 2.5% في 2023 دون تغيير عن التقديرات السابقة، في حين رفعت تقديرات النمو بشكل طفيف في 2022 إلى 3%.

المعروض النفطي من خارج أوبك

من المتوقع نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة بمقدار 1.54 مليون برميل يوميًا في العام الحالي، دون تغيير عن التقديرات السابقة، ليكون الإجمالي المتوقع عند 67.16 مليون برميل يوميًا.

وتقدر أوبك أن نمو الإمدادات النفطية سيأتي من الولايات المتحدة والنرويج والبرازيل وكندا، في حين من المرجح تراجع ​​الإنتاج في روسيا والمكسيك.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023:

وقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023

ورفعت أوبك توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارجها خلال 2022، بوتيرة طفيفة إلى عند 1.93 مليون برميل يوميًا، مقابل التقديرات السابقة عند 1.89 مليون برميل يوميًا.

وهذا يعني أن إجمالي المعروض النفطي من خارج منظمة أوبك قد بلغ 65.61 مليون برميل يوميًا، وفق تقرير أوبك.

إنتاج أوبك النفطي

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك بمقدار 91 ألف برميل يوميًا خلال ديسمبر/كانون الأول 2022، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 28.971 مليون برميل يوميًا.

ويأتي صعود الإمدادات النفطية من نيجيريا وأنغولا وليبيا بنحو 91 و42 و17 ألف برميل يوميًا على التوالي.

ويوضح الجدول التالي، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق