رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

أذربيجان تدرس الاستفادة من تجربة مصر في إنشاء محطة لإسالة الغاز

تسعى أذربيجان إلى الاستفادة من التجربة المصرية في إنشاء محطات لإسالة الغاز، ضمن خطتها لزيادة الصادرات، خاصة إلى أوروبا، والدخول إلى أسواق الغاز المسال.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول المصري طارق الملا سفيرَ أذربيجان بالقاهرة إلخان بولوخوف، إذ بُحِثَ خلال اللقاء سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين والفرص الاستثمارية المتاحة بمجال النفط والغاز والطاقات الخضراء في مصر.

كما بحث الطرفان، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إمكان تبادل الخبرات بين الجانبين في مختلف مجالات الطاقة.

أذربيجان تدرس الاستفادة من تجربة مصر في إسالة الغاز
جانب من لقاء وزير البترول المصري مع سفير أذربيجان

إسالة الغاز

أكد السفير الأذربيجاني أن بلاده تمتلك خبرات كبيرة في مجالات النفط والغاز والطاقات الخضراء، وعلى استعداد لتبادل الخبرات مع مصر.

وأوضح أن أذربيجان مثلها مثل مصر، تصدّر الغاز الطبيعي إلى أوروبا، وتسعى لفرص زيادة الكميات المصدّرة، مما يعدّ أحد المجالات المهمة التي يمكن التعاون فيها مع مصر.

وأشار إلى سعي أذربيجان لإنشاء محطة لإسالة الغاز، وقد تستفيد من التجربة المصرية الرائدة في هذا الشأن.

تعدّ محطات إسالة الغاز المصرية في دمياط وإدكو من أهم الركائز الرئيسة في التسهيلات والبنية التحتية التي تمتلكها مصر لتجارة وتداول الغاز الطبيعي، وتتمتع بموقعها بين منتجي الغاز بالبحر المتوسط وكبار المستهلكين في القارة الأوروبية، إذ تفوق قدراتهما الإنتاجية 12 مليون طن سنويًا.

التعاون مع سوكار

لفت الملا خلال اللقاء إلى العلاقات التاريخية والتعاون لقطاع النفط المصري مع شركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان "سوكار" في مجالات النفط الخام والتكرير.

وأشار إلى أن القطاع يمتلك تسهيلات تصنيع متميزة للمهمات والمعدّات، بالإضافة إلى الخبرات التي اكتسبتها شركات النفط المصرية خلال السنوات الأخيرة في مجال تصميم وتنفيذ المشروعات المهمة داخل مصر وخارجها، وإمكان مشاركتهم في المشروعات النفطية والغازية بأذربيجان.

واستعرض وزير البترول المصري المشروعات الجاري العمل عليها في مجال البتروكيماويات في مصر، والفرص الاستثمارية المتاحة بقطاع النفط.

من جانبه، أشار السفير الأذربيجاني إلى أن من مجالات التعاون المقترحة أيضًا التوسع في إنتاج المنتجات البتروكيماوية، وخاصة الأسمدة.

ولفت إلى إمكان الإعداد لبرامج تدريبية لتنمية مهارات وإمكانات العنصر البشري من الجانبين، وعقد اجتماعات بينهما للإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم لدعم التعاون في المجالات المقترحة بين البلدين.

ووجّه وزير البترول والثروة المعدنية الدعوة إلى وزير الطاقة الأذربيجاني لحضور مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس 2023 في نسخته القادمة، والذي سيبدأ منتصف شهر فبراير/شباط المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق