روسيا وأوكرانياأخبار النفطرئيسيةنفط

واردات الهند من النفط الروسي تقفز 33 ضعفًا في ديسمبر

وتزيد 29% مقارنة بنوفمبر

حياة حسين

قفزت واردات الهند من النفط الروسي بمقدار 33 ضعفًا، في شهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتأمل الهند في أن تتمكن من تنمية تجارتها مع روسيا بصورة عامة، فور وضع آلية للتبادل التجاري بين الدولتين بالعملة المحلية (الروبية)، وفق مصدر مسؤول في وزارة التجارة الهندية، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز، اليوم الإثنين 16 يناير/كانون الثاني 2023.

وبهذه الزيادة في صادرات النفط الروسي إلى الهند، تصبح موسكو في المرتبة الأولى متجاوزةً السعودية والعراق اللذين كانا يتصدران القائمة، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرغ، اليوم الإثنين، أيضًا.

وشهد عام 2022 كثيرًا من المناوشات بين السعودية والهند؛ بسبب خفض دول تحالف أوبك+ الإنتاج المتكرر؛ ما أسهم في رفع الأسعار.

وبعد غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، باتت كل من الصين والهند أكبر مستوردَين للخام من موسكو، بسبب اضطرار الأخيرة لخفض الأسعار بنسبة كبيرة لإيجاد سوق لنفطها، بعد فرض الدول الغربية عقوبات عديدة عليها، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

1.2 مليون برميل يوميًا

إحدى ناقلات النفط الروسي
إحدى ناقلات النفط الروسي

استوردت الهند 1.2 مليون برميل يوميا من النفط الروسي، في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتزيد هذه الكميات عن المدة ذاتها من 2021 بنحو 33 ضعفًا، وبنسبة 29% عن نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفق شركة أبحاث الطاقة "فورتيكسا".

ويرى محللو الشركة أن الزيادة الكبيرة في واردات الهند من النفط الروسي، الشهر الماضي، قد تكون نتيجة لخفض إضافي لسعر خام موسكو؛ بسبب قرار وضع سقف سعري له.

وبدأت الدول الصناعية السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا تنفيذ قرار وضع سقف لسعر النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل، في 5 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وفي اليوم نفسه طبّقت دول الكتلة الأوروبية حظرًا لواردات النفط الروسي المنقولة بحرًا إلى بلدانها.

سعر مغرٍ

قالت رئيسة شركة أبحاث الطاقة "فورتيكسا"، سرينا هوانغ: "من الواضح أن روسيا عرضت نفطها على مصافي التكرير الهندية بسعر مغرٍ؛ لذلك قفزت الصادرات إلى نيودلهي، الشهر الماضي".

وأضافت أن الهند رفعت مشترياتها من النفط الروسي بأنواعه المختلفة، خلال الأشهر الأخيرة، بدءًا بالأورال، مرورًا بسخالين وآركو، وصولًا إلى فاراندي.

وتلبّي الهند أكثر من 85% من احتياجاتها النفطية من خلال الواردات؛ ما يضعف قدرتها على مواجهة ارتفاع الأسعار العالمية.

وشهدت أسعار النفط ارتفاعات قياسية خلال 2022؛ بسبب الحرب في أوكرانيا.

وعوّض النفط الروسي الرخيص مصافي النفط المملوكة للدولة الهندية، بعدما فرضت الحكومة عليها تثبيت أسعار البنزين والديزل منذ شهر مايو/أيار 2022.

ثاني أكبر مستورد

أصبحت الهند ثاني أكبر مستورد للنفط الروسي بعد الصين.

وكانت الهند وروسيا قد اتفقتا على وضع آلية تمكنهما من التعامل التجاري بالروبية الهندية منذ بدء الحرب في أوكرانيا، لكنهما لم تفعلا حتى الآن.

وقال سكرتير عام وزارة التجارة الهندية، ساتيا سرينيفاس، إن الهند تأمل في زيادة صادراتها من المكوّنات الإلكترونية إلى روسيا عند الانتهاء من وضع آلية التعامل بالروبية.

ومن المتوقع أن يصبّ وضع آلية التعامل بالروبية بين البلدين في صالح واردات الهند من النفط الروسي أيضًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق