رئيسيةأخبار الغازغاز

مسؤول: 6 مشروعات عملاقة لاستيراد الغاز المسال في ألمانيا

أحمد بدر

قال الرئيس التنفيذي للمجلس الأطلسي، فريدريك كيمب، إن أكبر مشروعات تشهدها ألمانيا حاليًا، هي افتتاح 6 محطات لاستيراد الغاز المسال.

وأوضح كيمب، في تصريحات خلال حضوره فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، اليوم الإثنين 16 يناير/كانون الثاني 2023، أن الغاز الطبيعي يحتوي فقط على نصف الانبعاثات الكربونية التي يطلقها الفحم؛ لذا فإن هذا الأمر يُعَد خطوة في الاتجاه الصحيح، وفق ما نقل عنه موقع قناة "سي إن بي سي عربية".

وأضاف: "ألمانيا متنوعة، ولكن هذا يسلط الضوء على الحاجة للانتقال إلى الطاقة المتجددة بشكل أسرع؛ لأن هذا سيؤدي إلى تأمين الطاقة بشكل أكبر"، لافتًا إلى أن هناك تقدمًا في طاقة الرياح في بحر الشمال، وكذلك الطاقة الشمسية.

ووفق كيمب، ما ينتظره الجميع هو التقدم بشكل أكبر فيما يتعلق بتخزين البطاريات؛ حيث إنه في الوقت الحالي يمكن التخزين لأيام وأسابيع، ولكن ليس لأشهر وسنوات، وهذا ما يحتاج إليه العالم حاليًا بالفعل، وفق تصريحاته التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الطلب على الغاز

قال فريدريك كيمب إن الطلب على الغاز سيرتفع من الصين بشكل سريع، وهذا أمر مهم جدًا، بسبب تراجع سياسة "صفر كوفيد" وفتح البلاد، ولكن الاقتصاد يشهد تباطؤًا في الولايات المتحدة وأوروبا؛ ما ينذر بعدم ارتفاع الطلب هناك.

وتابع: "أعتقد أنه في عام 2024، عندما يعود النمو الاقتصادي في أوروبا والولايات المتحدة مع قوة الطلب في الصين، عندها سنشهد طلبًا أقوى، وأعتقد أن أوروبا ستتجاوز هذا الشتاء بشكل جيد بسبب التخزين بالإضافة إلى اعتدال فصل الشتاء".

ولفت إلى أن هناك أيضًا احتياج الصين إلى الغاز؛ الأمر الذي دفعها إلى شرائه، وهو سيكون خلال الشتاء المقبل مهمًا بشكل أكبر ويمثل تحديًا أكبر بالنسبة لقارة أوروبا، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز المسال إلى ألمانيا

تواصل ألمانيا جهودها لاستيراد الغاز المسال من الولايات المتحدة؛ حيث وصلت، في 3 يناير/كانون الثاني الجاري، أول شحنة من الغاز المسال الأميركي على متن ناقلة ضخمة، أفرغت حمولتها في محطة الإسالة في ميناء فيلهامسهافن الألماني المطلّ على بحر الشمال.

استيراد الغاز المسال
وحدة عائمة لإعادة تغويز الغاز وتخزينه - الصورة من بلومبرغ

وتولّت شركة يونيبر الألمانية مسؤولية استيراد الغاز المسال الأميركي؛ حيث وصلت الشحنة الأولى على متن الناقلة "ماريا إنرجي"، التي تبلغ سعة حمولتها 174 ألف متر مكعب من الغاز، وفقًا لموقع إل إن جي برايم (LNG prime).

وأظهرت البيانات الخاصة باستيراد الغاز المسال الأميركي، وصول الناقلة محمّلة بنحو 170 ألف متر مكعب من الغاز، نُقِلَت من محطة كاميرون التابعة لشركة "فينشر غلوبال إل إن غي" الأميركية في ولاية لويزيانا، إلى ميناء فيلهامسهافن الألماني.

اتفاقيات لاستيراد الغاز المسال

بهدف تأمين إمدادات تحميها من أزمة الطاقة التي سبّبها غياب الإمدادات الروسية، عقدت ألمانيا اتفاقيات طويلة الأجل مع شركة "سيمبرا" الأميركية، في 28 ديسمبر/كانون الأول 2022، تهدف إلى استيراد الغاز المسال لمدة طويلة.

يشار إلى أن ألمانيا كانت أكثر دول أوروبا اعتمادًا على استيراد الغاز المسال من روسيا، قبل أن تخفض موسكو الإمدادات المارة في خط أنابيب نورد ستريم 1، في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ردًا على العقوبات الغربية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركة سيمبرا الأميركية قد أعلنت دخولها في اتفاقية بيع وشراء طويلة الأجل مع شركة "آر دبليو إي سابلاى آند تريدينغ" الألمانية، لتوريد 2.25 مليون طن سنويًا من الغاز المسال في المرحلة الأولى من مشروع بورت آرثر للغاز المسال قيد التطوير، في مقاطعة جيفرسون بولاية تكساس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق