رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

شركة أردنية تحصد جائزة زايد للاستدامة عن فئة "الطاقة"

الطاقة

حصدت شركة أردنية جائزة زايد للاستدامة للعام الجاري (2023) عن فئة "الطاقة"، باعتبارها أول شركة تتأهل للجائزة المخصصة لحلول وتقنيات تعزيز الاستدامة في العالم العربي.

وجاء الإعلان عن فوز شركة نيورو تك الأردنية، اليوم الإثنين 16 يناير/كانون الثاني (2023)، بفضل تطويرها "خوارزميات" تعتمد على الذكاء الاصطناعي، بجانب نظام يقوم على تقنيات "سلسلة الكتل"، بهدف توفير مصدر موثوق للطاقة في مخيمات اللاجئين، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام".

وقالت مؤسسة "نيورو تك"، هبة أسعد، إنها تأمل في أن يسهم الفوز بالجائزة في تطوير المتحكم الذكي الذي صممته الشركة، والذي يهدف إلى تعزيز فاعلية وكفاءة استهلاك الطاقة في مخيمات اللاجئين والمجتمعات المحلية، التي تعاني نقص الكهرباء، وفق ما نقلت عنها وكالة بترا الأردنية الرسمية.

وتوظف الشركة الأردنية مفهوم تقاسم الطاقة، من خلال فصل الأحمال الكهربائية إلى تدفقات منخفضة وعالية، حسب أولويتها، ومن ثم يضمن المستفيدون الحصول على الكهرباء للاستخدامات اليومية، وتذهب الكهرباء الإضافية للمغذيات ذات الأولوية المنخفضة وفقًا لمدى توافر الطاقة، بحسب معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توفير الكهرباء لمخيمات اللاجئين

جاء فوز شركة نيوروتك الأردنية بجائزة زايد للاستدامة، بعد سنوات من المساهمة في توزيع عادل وموثوق للطاقة في مخيمات اللاجئين في الأردن، بجانب عملها على خفض فواتير الكهرباء لوكالات الإغاثة؛ حيث وفرت الكهرباء لأكثر من 1000 لاجئ سوري بمخيم الأزرق للاجئين.

وأسهمت هذه الخطوة في تخفيف الضغط عن قسم أمراض الجهاز التنفسي في مستشفى المخيم، الذي كان يستقبل أعدادًا ضخمة من المرضى في أوقات محددة من اليوم بسبب نقص الطاقة، ولكن بعد مساهمة الشركة الأردنية بتوفير الكهرباء على مدار الساعة، أصبح بالإمكان معالجة المرضى في أي وقت على مدار اليوم.

وكرّم رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الفائزين بجائزة زايد للاستدامة، خلال الحفل السنوي، الذي أُقيم، اليوم الإثنين، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، بالتزامن مع انعقاد فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وقال رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إن الجائزة -كونها منصة عالمية- تؤدي دورًا مهمًا لدعم جهود الاستدامة والعمل الإنساني، مؤكدًا أن بلاده تواصل جهودها في إطلاق المبادرات العالمية المهمة، لبناء مستقبل أفضل يشمل الجميع.

جائزة زايد للاستدامة
رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

وأكد أن الجائزة هي أحد جهود الاستدامة العالمية؛ حيث تسهم في توفير الحلول الإنسانية التي تُحدث تأثيرًا ملموسًا في حياة كثير من المجتمعات حول العالم، لافتًا إلى أن العام الجاري 2023 يصادف مرور 15 عامًا على تأسيسها، وهو أيضًا عام استثنائي لدولة الإمارات، التي تستعد لاستضافة قمة المناخ كوب 28.

تفاصيل جائزة زايد للاستدامة

على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة، تُخَصَّص فعالية خاصة للاحتفال بتوزيع جائزة زايد للاستدامة، التي تأسست عام 2008، والتي استقطبت هذا العام 4 آلاف و538 طلب مشاركة من 152 دولة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُمنَح جائزة زايد للاستدامة للشركات والمدارس الثانوية التي تقدم حلولًا مبتكرة ومستدامة، وذات تأثير، بالإضافة إلى الأفكار الملهمة، وذلك في 5 فئات رئيسة؛ هي الطاقة والصحة والغذاء والمياه والمدارس الثانوية العالمية، وتبلغ قيمتها الإجمالية 3 ملايين دولار أميركي.

وكرمت الجائزة -حتى الآن- نحو 96 جهة فازت بها على مدار السنوات الماضية، أسهمت جميعها في إحداث تأثير إيجابي في حياة أكثر من 378 مليون شخص حول العالم، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق