أخبار النفطرئيسيةنفط

أسعار الوقود في إيطاليا تثير الاتهامات بشأن "انتهاكات" إيني وإكسون موبيل

دينا قدري

أسفرت انتهاكات مزعومة لأسعار الوقود في إيطاليا عن وضع شركتي إيني وإكسون موبيل في مرمى الاتهامات، وسط ارتفاع مستمر للأسعار.

وقالت هيئة مكافحة الاحتكار الإيطالية، اليوم الإثنين 16 يناير/كانون الثاني 2023، إن مكاتب العديد من شركات النفط، بما في ذلك إيني الإيطالية ووحدة إيسو إيطاليانا التابعة لشركة إكسون موبيل، فُتِّشَت بشأن انتهاكات مزعومة لأسعار الوقود، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وقالت الهيئة -التي نفذت عمليات التفتيش بمساعدة شرطة الضرائب الإيطالية- إنها تحقق في مخالفات تتعلق بالأسعار التي تُحَصَّل في محطات الوقود والتي كانت أعلى من تلك المعلنة، وكذلك إخفاقات في الإعلان عن أسعار الوقود.

وقالت هيئة مراقبة المنافسة إن إيني وإيسو وإيطاليانا بترولي وكويت بتروليوم إيطاليا وتام أويل أخفقت في اتخاذ الإجراءات المناسبة "لمنع ومواجهة هذا السلوك غير القانوني الذي يضر بالمستهلكين"، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تحقيق حول انتهاكات أسعار الوقود في إيطاليا
إحدى محطات الوقود التابعة لـ"إيني" - أرشيفية

تثبيت أسعار الوقود في إيطاليا

كانت وسائل إعلام إيطالية قد أفادت -في وقت سابق من الشهر الجاري- بأن مكتب المدّعي العام في روما أعلن فتح تحقيق في ارتفاع أسعار الوقود في إيطاليا، يوم الإثنين 9 يناير/كانون الثاني 2023، بحسب ما نقلته منصة "ذا لوكال" (The Local).

وجاء هذا التحقيق بعد أن ادّعت جمعية كوداكونز الإيطالية لحماية المستهلك أن هناك تثبيتًا للأسعار؛ نظرًا إلى أن أسعار البنزين والديزل تظل مرتفعة على الرغم من انخفاض أسعار النفط.

فقد عادت أسعار البنزين إلى ما يزيد على 2 يورو (2.17 دولارًا) للتر في بعض أجزاء إيطاليا في بداية شهر يناير/كانون الثاني 2023؛ إذ وصل إلى 2.24 يورو (2.43 دولارًا) و2.09 يورو (2.26 دولارًا) للتر الواحد في محطات الوقود في أجزاء من صقلية وسردينيا على التوالي.

ووصلت أسعار الديزل إلى 2.48 يورو (2.69 دولارًا) للتر في بعض المحطات على الطرق السريعة الرئيسة، وفقًا لكوداكونز.

وتأتي العودة الأخيرة إلى الأسعار المرتفعة -أيضًا- بعد أن أنهت الحكومة إجراء تخفيف رسوم الوقود الذي كان ساريًا منذ مارس/آذار 2022، وهي الخطوة التي أغضبت الكثيرين وسط أزمة تكلفة المعيشة.

ارتفاع أسعار الوقود في إيطاليا

قالت جمعية كوداكونز إن سعر خزان الوقود الكامل، في بداية يناير/كانون الثاني، بلغ 8.9 يورو (9.64 دولارًا) أكثر مما كان عليه في نهاية الشهر الماضي.

وقدرت الجمعية أن سائقي السيارات في إيطاليا يواجهون تكاليف وقود تزيد على 214 يورو (231.79 دولارًا) في العام الجاري (2023) مقارنةً بعام 2022.

وأوضح رئيس الجمعية كارلو رينزي أن الجمعية قدمت تقارير بناء على النتائج التي توصلت إليها الشرطة المالية الإيطالية و104 من مكاتب الادعاء في جميع أنحاء إيطاليا.

وقال رينزي للصحفيين: "يبدو أن أسعار الوقود خارجة عن السيطرة، وبعد إلغاء التخفيضات الضريبية، نشهد زيادات حادة في الأسعار في محطات الوقود في جميع أنحاء البلاد، والتي لا يبدو أنها تبررها بأي حال من الأحوال من خلال اتجاهات أسعار النفط".

تطورات أسعار الوقود في إيطاليا

ارتفعت أسعار الوقود في إيطاليا بعد أن ألغت الحكومة خفضًا في الرسوم الضريبية، قدمه لأول مرة رئيس الوزراء السابق، ماريو دراغي، في النصف الأول من عام 2022، عندما تجاوز سعر البنزين 2 يورو (2.17 دولارًا) للتر.

وقال وزير الاقتصاد الإيطالي، جيانكارلو جيورجيتي، إن الحكومة قد تخفض الرسوم الجمركية للحد من ارتفاع أسعار الوقود في إيطاليا، في مواجهة الغضب الشعبي المتصاعد الذي قد يُشكِّل أول تحدٍّ كبير لرئيسة الوزراء، جيورجيا ميلوني.

وأكد جيورجيتي للمشرّعين أن الحكومة تحتفظ بالحق في خفض رسوم الإنتاج مرة أخرى "فيما يتعلق بأي زيادة مؤكدة في أسعار الوقود"، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

من جانبها، دافعت رئيسة الوزراء، جيورجيا ميلوني، عن قرار عدم تمديد الخصم على أسعار الوقود، قائلة إنه كان سيكلف 10 مليارات يورو (10.83 مليار دولار)، موضحة أن الموارد المتاحة ستُنفق بدلًا من ذلك على تدابير أكثر استهدافًا للفقراء.

وقالت جيورجيتي إن روما تدرس إجراءات إغاثة إضافية؛ بما في ذلك تحديد سقف مؤقت للأسعار بموجب ما يسمى بـ"نهج من مستويين" الذي وضعته المفوضية الأوروبية.

في إيطاليا، تخضع أكثر من 50% من أسعار البنزين والديزل لرسوم الإنتاج وضريبة القيمة المضافة على المبيعات.

وخصصت الميزانية الإيطالية لهذا العام أكثر من 21 مليار يورو (22.75 مليار دولار) لمساعدة الشركات والأسر على دفع فواتير الكهرباء والغاز، وذلك بشكل أساسي من خلال دعم الشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة والأسر ذات الدخل المنخفض.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق