رئيسيةتقارير الهيدروجينهيدروجين

مشروعات الهيدروجين النظيف.. 3 مقترحات لتشجيع التوسع في التمويل

منها إزالة الغموض أمام المستثمرين

حياة حسين

حدّد مركز "ترانسشن إنشياتيف" 3 مقترحات لتوسيع عمليات تمويل مشروعات الهيدروجين النظيف، الذي يعول عليه لأداء دور حيوي في خفض الانبعاثات وتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

ويرى المركز أن صناعة الهيدروجين تفتقر إلى عدة عناصر؛ ما يؤدي إلى صعوبة الحصول على التمويل اللازم من المؤسسات المعنية، ومِن ثَم يُقلّص فرص خروج معظم مشروعاتها المقترحة إلى النور، بحسب ما ذكره موقع "إنرجي نيوز".

وترانسشن إنشياتيف هو مركز مستقل وموثوق للبحوث والبيانات المتعلقة بالتقدم الذي يحرزه عالم المال والشركات في التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، وفق موقعه الإلكتروني، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تنفيذ 4% فقط

قال مركز "ترانسشن إنشياتيف" إنه على الرغم من السياسات القوية، والدعم التجاري؛ فإن 4% من مشروعات الهيدروجين النظيف المُعلَنة وصلت إلى مرحلة تحت الإنشاء أو لقرار استثمار نهائي على مستوى العالم.

الهيدروجين النظيف
جهاز التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين - الصورة من "ذا جابان تايمز"

ورصد المركز عدة أسباب؛ منها: نقص الطلب، وارتباك التشريعات المنظمة، إضافة إلى اختناق سلاسل إمدادات تلك الصناعة؛ ما يُشَكِّل خليطًا من المخاطر المخيفة لمؤسسات التمويل، والتي لا يمكنها تجاهلها.

ويشارك القطاع الخاص مؤسسات التمويل مخاوفها بشأن مشروعات الهيدروجين النظيف، لكن بسبب مشكلات تقنية وأخرى تتعلق بالتسويق؛ ما يحجّم رغبته في ضخ استثمارات بالقطاع.

ويأتي ذلك رغم زيادة شعبية صناعة الهيدروجين النظيف، خلال قمة المناخ كوب 27، التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بفضل الإعلانات والنقاشات المتعددة حوله.

إزالة الغموض

اقترح مركز "ترانسشن إنشياتيف" على المعنيين بالتوسع في الهيدروجين النظيف إزالة غموض الصناعة بالنسبة إلى المستثمرين القلقين من الاقتراب منها عبر الإجابة عن كل التساؤلات الفنية المرتبطة بها.

وأشار المركز، في مقترحه الأول من 3 مقترحات، إلى أن هذه الوسيلة يمكن أن تساعد على توسع تمويل وضخ استثمارات في الصناعة، إذا حصل المستثمرون على توضيح لكيفية عمل المشروعات، والتقنيات اللازمة.

كما يرى المركز أن المستثمرين يجب أن يطّلعوا على مدى موثوقية المصنعين ومزودي المكونات اللازمة، وما إذا كان إنتاج معدات التحليل الكهربائي للمياه الأساسية لإنتاج الهيدروجين النظيف أكثر جاذبية.

ويقترح أن يصبح نموذج المطور الراعي الذي يحظى بثقة المؤسسات المالية شائعًا في صناعة الهيدروجين النظيف.

وقال إن شركة "إتش 2 إنرجي" السويسرية، التي تعمل مطورًا في مجال صناعة إنتاج الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة منذ عام 2014، تمثل نموذجًا ناجحًا في هذا الإطار.

شراء سندات وأسهم

اقترح مركز "ترانسشن إنشياتيف" على المستثمرين المتخوفين من مخاطر ضخ أموال في مشروعات الهيدروجين النظيف بصورة مباشرة، دخول الصناعة عبر شراء سندات أو أسهم تلك المشروعات؛ إذ إنها وسيلة استثمارية تقوم على بيانات أداء وربح واضحة.

الهيدروجين النظيف
مشروعات طاقة شمسية ورياح - الصورة من "الغارديان"

يُذكر أن طرح أي شركة للسندات، وهي وسيلة اقتراض، يتطلب معايير محددة، ولا يختلف طرح أسهم في البورصة كثيرًا من ناحية المعايير والهدف.

كما يرى المركز أن هناك فرصة أخرى لتنمية التمويل الذي تتلقاه صناعة الهيدروجين النظيف، من خلال تغطية شركات التأمين العامة للمخاطر المتوقعة.

ويُعَد هذا الأسلوب من عناصر خطة الطاقة الأوروبية التي أقرتها دول الاتحاد في 2022.

ويهدف الاتحاد الأوروبي لنزع الكربون عن قطاعات الطاقة، لخفض الانبعاثات بنسبة 55% بحد أدنى بحلول عام 2030، عبر السيطرة على انبعاثات الميثان، والتخلي عن الوقود الأحفوري، وتعزيز الغاز المتجدد، وفتح سوق للهيدروجين.

سوق واعدة

يرى قادة ووزراء من أنحاء العالم، شاركوا في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) السنوي، لعام 2023، صادر يوم الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني 2022، أن سوق الهيدروجين واعدة؛ لذلك يجب التعاون من أجل دفع صناعته إلى الأمام وإزالة التحديات التي تواجهها.

وقال مركز "ترانسشن إنشياتيف": "بوسع الهيدروجين النظيف أن يُصبح واحدًا من أنشطة الأعمال العادية، إذا أزلنا العقبات، ووضعنا بنية تشريعية مناسبة، وقررنا إجراءت تعزز الثقة بصناعته وتؤكد قدرته على تحقيق الحياد الكربوني مستقبلًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق