رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

على خطى المغرب.. الطاقة المتجددة في غانا تنتعش باتفاقية جديدة (تقرير)

نوار صبح

بهدف دعم تطلعات البلاد في مجال الطاقة المتجددة، أعلنت هيئة الطاقة في غانا اتفاقيةً لمدة عامين مع شركة إنرجي إكزمبلر الكندية؛ لاستخدام برمجيات النماذج لديها "بليكسوس"، التي يستخدمها المغرب والسنغال.

وستُستَخدم هذه البرمجيات في توفير رؤى بشأن أساسيات سوق الطاقة التي ستساعد غانا على الانتقال إلى الطاقة النظيفة، بحسب ما نشرته مجلة إي إس آي أفريكا (ESI Africa).

وتسعى الحكومة الغانية إلى زيادة نسبة مصادر الطاقة المتجددة في المزيج الوطني من 42.5 ميغاواط إلى 1363 ميغاواط، بحسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتريد غانا، على وجه التحديد، التركيز على توسيع وتحسين قدرات الطاقة الكهرومائية الحالية التي تمثل نحو 29% من إجمالي قدرة توليد الكهرباء المركبة، بالإضافة إلى طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

دور منصة البرمجيات

ستساعد منصةُ برمجيات النماذج "بليكسوس" الحكومة الغانية على التعاون مع الدول المجاورة لتبني استخدام أوسع للطاقة المتجددة لدعم أهدافها في مجال الطاقة والحفاظ على التكاليف في متناول المستهلك على مدار العام.

وأصبحت منصة "بليكسوس"، المستخدمة حاليًا في السنغال والمغرب، بمثابة "لغة مشتركة" للدول الأفريقية التي ترغب في تسخير ثروة موارد القارة؛ ما يقلل الاعتماد على الكتلة الحيوية لإنتاج الطاقة الحرارية بحلول عام 2030، وفقًا للخطة الرئيسة للطاقة المتجددة في غانا.

الطاقة المتجددة
محطة طاقة شمسية عائمة في غانا - الصورة من باور أفريكا

ويمثّل العمل مع شركة إنرجي إكزمبلر خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف الطاقة النظيفة في غانا، بحسب ما نشرته مجلة إي إس آي أفريكا (ESI Africa) في 13 يناير/كانون الثاني الجاري.

علاوة على ذلك، تمتلك غانا وجيرانها بتَجَمُّع الطاقة في غرب أفريقيا إمكانات هائلة للطاقة المتجددة، التي يمكن تسخيرها وتحسينها إلى مستوى لم يكن من الممكن الوصول إليه في السابق، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الحياد الكربوني

قال السكرتير التنفيذي بهيئة الطاقة في غانا، أوسكار أمونو نيزر: "نأمل في أن يقدم نهجنا المبتكر مثالًا للقارة بأكملها بشأن طريقة التكيف والاستجابة لتحديات تغير المناخ والسوق والجيوسياسية المتزايدة".

وأضاف: "سيثبت أن التعاون أمر بالغ الأهمية لتحقيق أهداف قمة المناخ كوب 27، التي تركز بشكل خاص على مركزية المياه والزراعة والتنوع البيولوجي وإزالة الكربون، وهي موضوعات رئيسة في تطلعات أفريقيا المتسارعة في مجال الطاقة المتجددة".

الطاقة المتجددة
تزويد المنازل بألواح شمسية لتركيبها على الأسطح - الصورة من Nocheski Solar

وقال رئيس منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى إنرجي إكزمبلر، مايكل شنايدر، إن منصة بليكسوس تُسهِم في تحول الطاقة نحو الحياد الكربوني في القارة، ولا سيما في توفير "لغة قطاعية" مشتركة لجميع الدول التي تتطلع إلى تحسين أنظمة الطاقة لديها لدعم التعاون والتبادل.

وأضاف أنه بعد تراجع استثمارات أفريقيا تاريخيًا في النفط والغاز كثيف الكربون، أصبحت دول القارة في موقع متميز يمكّنها من اتخاذ خطوة متقدمة نحو مصادر الطاقة المتجددة.

وستستخدم هيئة الطاقة في غانا أيضًا نظام برمجيات النماذج "بليكسوس" للحصول على فهم أكبر للتقلبات في أسعار الغاز، التي يأتي 20% منها من نيجيريا عبر خط أنابيب غاز غرب أفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي موَّل الاتفاقية مع شركة إنرجي إكزمبلر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق