أخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

على خطى السعودية.. الربط الكهربائي بين الإمارات والهند ينتظر صفقة

أحمد بدر

يقترب مشروع الربط الكهربائي بين الإمارات والهند، خاصة في مجال الكهرباء المتجددة، من التوصل لاتفاق، على غرار مشروع مماثل سبق الاتفاق عليه بين الهند والسعودية.

وقال وزير الطاقة الهندي، راج كومار سينغ، خلال حضوره اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبوظبي، إن الاتفاق الجديد بين بلاده ودولة الإمارات ما زال ينتظر الموافقات النهائية، إلا أنه لم يوضح الإطار الزمني للمشروع، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأوضح الوزير الهندي، الذي ترأس بلاده الدورة الجديدة من اجتماعات الوكالة الدولية، أن مشروع الربط الكهربائي بين الإمارات والهند من المقرر أن يشهد اتفاقًا كبيرًا في وقت قريب، وذلك للربط بين شبكة الكهرباء الإماراتية والشبكة الهندية، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الهند والمملكة العربية السعودية قد أعلنتا، في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2022، أنهما تدرسان تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بينهما، باستثمارات ضخمة قد تبلغ 18 مليار دولار، مع احتمالية وجود شراكة مستقبلية مع الإمارات.

وعلى الرغم من ذلك؛ فإنه ما زال غير معلوم حتى الآن ما إذا كان المشروع الإماراتي سيكون منفردًا، أم سيكون الربط الكهربائي ثلاثيًا بين السعودية والإمارات والهند.

استثمارات إماراتية في الهند

قال وزير الطاقة الهندي، راج كومار سينغ، إن الإمارات أبدت رغبتها في زيادة الاستثمارات بمشروعات الطاقة المتجددة في الهند؛ بما في ذلك مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وذلك في إطار مبادرة "الشمس، عالم واحد.. شبكة واحدة".

الربط الكهربائي بين الإمارات والهند

وتهدف هذه المبادرة، التي سبق أن اقترحها رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إلى عقد اتفاقات تتعلق بالكهرباء المتجددة، ونقل مصادر الطاقة النظيفة من خلال ربط الشبكات، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن السفارة الهندية لدى الإمارات، كانت قد أعلنت، يوم الجمعة 13 يناير/كانون الثاني الجاري، توقيع البلدين مذكرة تفاهم بشأن تطوير الهيدروجين الأخضر، المنتج باستخدام الطاقة المتجددة.

وكانت دولة الإمارات قد أبرمت، في عام 2022، اتفاقية تجارية موسّعة مع الهند، تهدف إلى زيادة التجارة غير النفطية بين الجانبين، ليرتفع حجمها إلى نحو 100 مليار دولار، خلال السنوات الـ5 المقبلة.

الربط الكهربائي بين الإمارات والهند

في 28 مايو/أيار 2022، وقّعت كل من الإمارات والهند مذكرة تفاهم لبحث كيفية مكافحة تغير المناخ، من خلال تعزيز التعاون بينهما، وتبادل الدعم للوفاء بالتعهدات الواردة في اتفاقية باريس للمناخ عام 2015.

ومن بين أهداف مذكرة التفاهم التركيز على مكافحة تغير المناخ، من خلال اتباع المسارات المُتفق عليها، ومنها عقد شراكة بين القطاع العام والخاص لتطوير نشر الكهرباء المتجددة، والهيدروجين الأخضر، بالإضافة لمشروعات في سوق الكربون، ورفع مستوى كفاءة القطاع الزراعي، والتمويل المستدام.

وبالإضافة إلى اتفاقية نشر الكهرباء المتجددة بهدف مكافحة تغير المناخ، ناقش الجانبان فرص انتقال الطاقة والنمو الصناعي والتخلي عن الكربون، من خلال حلول مناخية مستدامة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الربط الكهربائي مع السعودية

الربط الكهربائي بين الإمارات والهند
جانب من زيارة ولي العهد السعودي للهند في نوفمبر 2022

خلال زيارته لنيودلهي الهندية، في 21 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أجرى وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، مباحثات بشأن مشروع الربط الكهربائي بين الهند والسعودية.

واحتل المشروع جزءًا كبيرًا من جدول الزيارة، التي كانت تمهيدًا لزيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، للهند، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن المسافة بين ميناء موندرا على ساحل ولاية غوجارات الهندية، وإمارة الفجيرة عبر بحر العرب، تبلغ نحو 1600 كيلومتر؛ لذا يمكن أن يمر خط الربط الكهربائي بين البلدين من خلال سلطنة عمان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق