نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

وزير الطاقة الإماراتي يحذر من ارتفاع أسعار النفط بعد تراجع الاستثمارات (فيديو)

محمد عبد السند

حذّر وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، من أن تحالف أوبك+ سيعاني ضبابيةً في أسواق النفط، في ظل العقوبات الغربية التي تستهدف الخام الروسي، فضلًا عن تخفيف الصين قيود كورونا.

وقال المزروعي إن تحالف أوبك+ يواجه آفاقًا متقلبة في أسواق النفط، من حيث العرض والطلب؛ ما ينذر بارتفاع أسعار النفط عالميًا، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وأوضح وزير الطاقة الإماراتي، في تصريحات أدلى بها إلى تلفزيون "الشرق"، أن تلك الآفاق المتقلبة إنما تُعزى إلى سريان العقوبات التي تفرضها أوروبا على النفط الخام الروسي، جنبًا إلى جنب مع رفع الصين القيود الصارمة ذات الصلة بمكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، والمتمثلة في سياسة "صفر كوفيد".

تراجع الإنتاجية

تراجعت السعة الإنتاجية لتحالف أوبك+ بواقع 3.7 مليون برميل نفط يوميًا، نتيجة تراجع وتيرة الاستثمارات في قطاع النفط، وفقًا لما صرح به وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، وتابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وذكر وزير الطاقة الإماراتي أيضًا أن دولة الإمارات العربية المتحدة تأخذ بالفعل خطوات استباقية بغية تعويض سعة إنتاج النفط المتناقصة، في دول معينة عبر زيادة سعة إنتاجها النفطي.

وفيما يتعلق بالغاز، قال وزير الطاقة الإماراتي، في تصريحات منفصلة كان قد أدلى بها خلال مشاركته في منتدى اﻟطﺎﻗﺔ اﻟﻌﺎﻟﻣﻲ في أبوظبي، الذي انطلق اليوم السبت 14 يناير/كانون الثاني 2023، إن العالم سيحتاج للغاز الطبيعي لمدة طويلة، مؤكدًا الحاجة لمزيد من الاستثمارات لضمان أمن الطاقة، والحصول على أسعار ميسورة إبان تحول الطاقة العالمي.

وزير الطاقة الإماراتي
تحالف أوبك+ - الصورة من malaymail

إنتاج أوبك+

قفز إنتاج أوبك+ من النفط الخام بواقع 140 ألف برميل يوميًا، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، مُسجلًا 42.71 مليون برميل يوميًا، وسط صعود الإنتاج من السعودية ونيجيريا بصفة خاصة.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، ضخت الدول الـ13 الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، نحو 28.98 مليون برميل يوميًا، بارتفاع قدره 110 آلاف برميل يوميًا عن الشهر السابق نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حسبما خلصت نتائج دراسة مسحية حديثة أجرتها منصة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس"، وطالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

في غضون ذلك، لامس إنتاج النفط من قبل الدول الـ10 من خارج "أوبك" فيما يُعرف بتحالف أوبك+، نحو 13.73 مليون برميل يوميًا، بزيادة قدرها 30 ألف برميل يوميًا.

ورغم زيادته الإجمالية؛ فإن الإنتاج النفطي لتحالف أوبك+ يظل متخلفًا كثيرًا عن مستوياته المستهدفة، في ظل وجود فجوة تقترب من 1.80 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2022، بحسب تقديرات "إس آند بي غلوبال".

وخز العقوبات

كانت صناعة الطاقة الروسية، ولا تزال، هي الهدف الرئيس للعقوبات الغربية، في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا، في 24 فبراير/شباط 2022، بغية كبح عائدات روسيا من النفط والغاز، والتي تُستخدم لتمويل آلة الحرب في أوكرانيا.

وأدت العقوبات الغربية لا محالة إلى تغيير جذري في مشهد الطاقة العالمي؛ حيث أثرت سلبًا بمضي الوقت في تدفقات النفط والغاز على مستوى العالم.

وقاد الحظر الأوروبي إلى هبوط تدفق شحنات النفط الروسي المنشأ، من المواني الروسية بواقع 431 ألف برميل يوميًا، في ديسمبر/كانون الأول 2022، مقارنة بمستويات الشهر السابق نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، بحسب بيانات جمعتها "إس آند بي غلوبال".

وستصل اضطرابات إمدادات النفط الروسية إلى مليون برميل يوميًا، بحلول مارس/آذار 2023، بحسب توقعات المحللين في "إس آند بي غلوبال".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق