رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

مصدر الإماراتية توقع اتفاقيات لتصدير الهيدروجين الأخضر إلى هولندا

الطاقة

أعلنت شركة مصدر الإماراتية توقيع اتفاقيات جديدة لاسكتشاف سبل تطوير سلسلة توريد الهيدروجين الأخضر بين أبوظبي وأمستردام، بهدف دعم احتياجات السوق الهولندية وأوروبا.

وقالت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، الرائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة، إنها وقّعت، أمس الجمعة 13 يناير/كانون الثاني (2023)، اتفاقية مع "ميناء أمستردام" و"سكاي إن آر جي"، و"آيفوس أمستردام" و"زينيث إنرجي"، وفق ما نقلت وكالة أنباء الإمارات "وام".

ووقّعت شركة مصدر الإماراتية الاتفاقية، بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، ووزير خارجية هولندا فوبكه هوكسترا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير حلول لتأمين الطاقة النظيفة

قال رئيس مجلس إدارة شركة مصدر الإماراتية، الدكتور سلطان الجابر، إن توقيع الاتفاقية يتماشى مع توجيهات القيادة بتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، ويأتي امتدادًا لعلاقات التعاون بين الإمارات وهولندا، إذ يعكس التزام البلدين بتطوير حلول فعالة لتأمين مصادر طاقة منخفضة أو عديمة الانبعاثات.

مصدر الإماراتية
شعار شركة مصدر الإماراتية - الصورة من وام

وأضاف الدكتور سلطان الجابر: "تتطلع الإمارات للقيام بدور محوري في اقتصاد الهيدروجين، الذي يشهد نموًا متسارعًا، وواثقون بأن التعاون مع (ميناء أمستردام) والشركات الأخرى الناشطة في مجال الهيدروجين الأخضر سيسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي، بصفتها مركزًا رئيسًا لتطوير هذا المجال الحيوي".

من جهته، قال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا، إن بلاده تحرص على تعزيز الشراكة مع الدول الرئيسة المصدّرة للهيدروجين في المستقبل، مثل الإمارات، موضحًا أن بلاده لديها إمكانات جيدة تؤهلها لتصبح مركزًا لسوق الهيدروجين في شمال غرب أوروبا.

سلسلة توريد الهيدروجين الأخضر

بموجب الاتفاقيات الجديدة، ستتعاون كل من مصدر الإماراتية والشركات الهولندية لتطوير سلسلة توريد الهيدروجين الأخضر، مع التركيز على الإنتاج في أبوظبي والتصدير لهولندا عبر ميناء أمستردام، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر تسليم الهيدروجين الأخضر المُصدَر للقطاعات الأوروبية الرئيسة، منها وقود الطيران المستدام، وصناعة الحديد، وتوفير الوقود لسفن الشحن البحري، كما سينقل إلى الشركات الأوروبية الجديدة والناشئة التي تشتري الطاقة عبر خطوط الأنابيب والشاحنات والبارجات.

ونصت الاتفاقية على أن تعمل شركة مصدر الإماراتية مع الشركات الهولندية الأخرى وميناء أمستردام على استكشاف عدد من الطرق لنقل الهيدروجين الأخضر، مع التركيز على حاملات الهيدروجين العضوي السائل والهيدروجين السائل.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتية محمد جميل الرمحي، إن مصدر تؤمن بأهمية الهيدروجين الأخضر بصفته مصدر طاقة واعدا، يخدم القطاعات عالية الانبعاثات، ويدعم جهود الحد من انبعاثات الكربون.

وأوضح أن أهمية الهيدروجين الأخضر دفعت الشركة إلى إطلاق إدارة خاصة له في ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022، لافتًا إلى أن الشراكة مع "ميناء أمستردام" و"سكاي إن آر جي" و"آيفوس أمستردام" و"زينيث إنرجي" تتيح توظيف جميع الإمكانات والخبرات بقطاعات الطاقة والخدمات، للاستفادة من الهيدروجين، لتحقيق هدف إزالة الكربون، وتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق