غازأخبار الغازرئيسية

مسؤول يكشف عن سبب انفجار خط أنابيب غاز شمال ليتوانيا (صور)

محمد عبد السند

تواصل السلطات في ليتوانيا التحقيق في ملابسات واقعة انفجار خط أنابيب غاز في شمال البلاد، والذي يتردد أنه وقع نتيجة مشكلة في الخط المتهالك.

ووقع انفجار خط أنابيب الغاز في شمال ليتوانيا، أمس الجمعة 13 يناير/كانون الثاني 2023، على الأرجح جراء تهالك الخط العتيق، وفق ما نشرته وكالة رويترز، نقلًا عن رئيس الشركة المسؤولة عن تشغيل الأنبوب نيموناس بيكنيوس.

ونتج عن انفجار خط أنابيب غاز يوصل بين ليتوانيا ولاتفيا، تصاعد ألسنة الدخان لارتفاعات شاهقة بلغت 50 مترًا، غير أنه لم تتوافر أدلة مباشرة على تعرض خط الأنابيب لهجوم قاد إلى انفجاره، بحسب معلومات تثبتت منها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي معرض حديثه عن ملابسات الحادث، قال رئيس شركة "أمبر غريد"، مشغل خطوط أنابيب الغاز في ليتوانيا، نيموناس بيكنيوس، في تصريحات أدلى بها إلى موقع "بي إن إس" الليتواني: "أظهرت نتائج دراسة مسحية أولية أن اللحام في أنبوب الغاز قد طاله تمزق".

التحقيقات جارية

فتحت السلطات الليتوانية تحقيقًا، اليوم السبت 14 يناير/كانون الثاني 2023، في حادث انفجار خط أنابيب غاز شمال ليتوانيا؛ للوقوف على ما إذا كان خط الأنبوب قد خضع لأعمال صيانة جيدة، لكن لم تتطرق تحقيقاتها حتى الآن إلى مسألة الشبهة الجنائية المحتملة في الحادث، بحسب ما أورده موقع "بي إن إس".

انفجار خط أنابيب غاز
الصور الأولى لحادث انفجار خط أنابيب غاز شمال ليتوانيا بالقرب من بلدة باسفاليس - الصورة من وكالة "إيه بي إيه" (apa)

وكانت فرق الإطفاء، التي هرعت إلى مكان الانفجار فور وقوعه، قد نجحت في إخماد النيران التي نشبت في خط أنبوب الغاز، الذي يصل عُمره إلى 40 عامًا، لكن لا يزال الطريق السريع الملاصق لموقع الانفجار مُغلقًا في إطار التدابير الاحترازية.

يُشار إلى أن انفجار خط أنابيب غاز شمال ليتوانيا، كان قد وقع في قرية باسفاليو فينكييميا الواقعة في منطقة باسفاليس؛ ما دفع السلطات إلى إجلاء نحو 250 شخصًا عن محيط المكان، بحسب ما أورده موقع "إل آر تي. راديو" الليتواني.

تعليق إمدادات الغاز

قاد الانفجار إلى تعليق إمدادات الغاز في المنطقة، وهو ما دفع السلطات إلى إتاحة السلعة الحيوية لسكان المنطقة، عبر خط أنابيب مجاور، بينما لم ترد أي أنباء عن وقوع ضحايا جراء الانفجار.

انفجار خط أنابيب غاز
جهود السيطرة على حادث انفجار خط أنابيب غاز بالقرب من باسفاليس في شمال ليتوانيا - الصورة من "ماي نورث ويست" (mynorthwest)

كان عمدة باسفاليس، غينتوتاس غيغوزنسكاس، وهو أحد شهود العيان على الحادث، قد قال، في تصريحات صحفية: "سُمع دوي انفجار شديد، وكأن طائرات تحلّق على مستوى منخفض جدًا".

وأوضح أن خط أنابيب غاز انفجر بضغط كبير على طريق باسفاليس- شياولياي، الذي يبعُد مسافة 2 كيلومتر، عن باسفاليس.

وأضاف: "ألسنة الدخان شُوهدت على ارتفاعات شاهقة"، لافتًا إلى أنه لم تكن هناك بنايات سكنية على مقربة من مكان الحادث، وهو ما جعل الخطر على العقارات منعدمًا.

واختتم المسؤول قائلًا إن هيئات الخدمات الخاصة لم تضطر لتعليق عملها، بينما عُلقت حركة المرور مؤقتًا، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إجلاء السكان

بدوره، عقّب الناطق باسم الشرطة في منطقة بانيفيس، أوديتا جكنيوتو، على الحادث بقوله إن السلطات قد اضطرت إلى إجلاء السكان عن قرية فالاكاليلي المجاورة.

وتقع فالاكاليلي، التي لا يتجاوز عدد سكانها 250 شخصًا، على بُعد 4 كيلومترًا غرب باسفاليس، وتحديدًا على طريق باسفاليس- شياولياي السريع، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن خط أنابيب الغاز، الذي تعرض لانفجار، أمس السبت 13 يناير/كانون الثاني 2023، مسؤول عن نقل إمدادات الغاز إلى شمال ليتوانيا ولاتفيا المجاورة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق