هيدروجينالتقاريرتقارير السياراتتقارير الهيدروجينرئيسيةسيارات

دورة الألعاب الشتوية ترفع عدد حافلات الهيدروجين إلى 444 في تشانغجياكو الصينية

محمد عبد السند

شهدت مدينة تشانغجياكو شمال الصين زيادة صاروخية في استعمال حافلات الهيدروجين في النقل العام، في حين يُعد أثرًا إيجابيًا من بطولة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022.

وأضحت الحافلات التي تعمل بالوقود الهيدروجيني وسيلة النقل العام المفضلة في تشانغجياكو، بعد مضي نحو عام على استضافتها فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022، حسبما نشر موقع "إنسايد ذا جيمز" inside the games.

وخدمت المدينةَ -التي تقع شمال مقاطعة هيبي، على مسافة 120 ميلًا شمال غرب العاصمة الصينية بكين- 444 حافلة من إجمالي حافلات الهيدروجين المستعملة إبان الدورة، والبالغ عددها 710، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت تشانغجياكو من بين ثلاث مناطق في الصين -مع بكين ويانتشينغ- استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 في نسختها الـ24.

انتشار حافلات الهيدروجين

استعانت السلطات الصينية بحافلات الهيدروجين للمرة الأولى إبان دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022، وسرعان ما بدأت تُستعمل على نطاق واسع خلال فصل الشتاء، مع هبوط درجات الحرارة إلى سالب 30 درجة سلزيوس.

ومنذ دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022، التي انطلقت فعالياتها خلال المدة من 4 إلى 20 فبراير/شباط (2022)، استمرت تشانغجياكو في استكشاف آفاق استعمال حافلات الهيدروجين لاستغلال ما يتوافر فيها من موارد طاقتي الشمس والرياح.

يُذكر أن تشانغجياكو احتلت نصيب الأسد في استعمال حافلات الهيدروجين وسيلة للنقل إبان دورة الأولمبية الشتوية 2022.

ومنذ ذلك الحين، أسهمت حافلات الهيدروجين في نقل ما يربو على 80.7 مليون راكبًا في المدينة، إذ غطّت مسافة تزيد على 27 مليون كيلومتر، بحسب معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبجانب الاستعانة بها وسيلة نقل عام تُستعمل حافلات الهيدروجين كذلك لتنظيف الشوارع، ولأغراض لوجستية، إلى جانب نقل الشحنات الثقيلة.

خُطة طموحة

بحلول عام 2025، تستهدف الصين تسيير زهاء 50 ألف حافلة هيدروجين تماشيًا مع خطة استحدثتها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وإدارة الطاقة الوطنية.

وتضع التقديرات التي كشفت عنها اللجنة سالفة الذكر كمية الهيدروجين المنتَجة في الصين من مصادر الطاقة المتجددة، بين 100 ألف و200 ألف طن متري سنويًا.

وتستهدف الخطة -أيضًا- تعزيز عملية تطوير صناعة طاقة الهيدروجين، في حين تميط السلطات المحلية اللثام عن سياسات تفصيلية لاستغلال الفرص المُتاحة في هذا المجال.

دورة ألعاب نظيفة

أعلنت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 أنها كانت تعتزم منذ اللحظة الأولى تنظيم دورة ألعاب خضراء، كما هو مُبين في تقرير الاستدامة الذي أفرجت عنه قبيل انطلاق البطولة.

ورأت اللجنة أن جميع المقار والملاعب التي استضافت فعاليات المسابقة عملت حرفيًا بالطاقة المتجددة، في حين استعملت الطاقة النظيفة لتشغيل سيارات الركاب كافّة، بجانب ما نسبته 84.9% من المركبات المستعملة في البطولة.

مشروع شل للهيدروجين الأخضر

في يناير/كانون الثاني (2022)، أعلنت شركة شل، عملاقة صناعة النفط والغاز العالمية، أنها تأخذ على عاتقها تنفيذ مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر الخالي من الكربون بقدرة 20 ميغاواط، في مدينة تشانغجياكو، حينما كانت تستعد حينها لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تعهّد الرئيس الصيني شي جين بينغ بأن تكون خضراء.

حافلات الهيدروجين
تزويد حافلة بالهيدروجين من إحدى محطات شل - الصورة من thelivingmoon

واعتمد مشروع شل في إنتاج الهيدروجين الأخضر على فصل جزيئات الماء بالكهرباء من مزارع الرياح البرية، كي يوفر نحو نصف إجمالي إمدادات الهيدروجين الأخضر لمركبات خلايا الوقود في تشانغجياكو، خلال مدة البطولة.

وفي ذاك الوقت، شدد مسؤولون صينيون على أن جميع الملاعب الأولمبية الـ26 في بكين ومقاطعة هيبي ستعمل بالطاقة المتجددة بنسبة 100%، في حين ستنتشر أكثر من 700 مركبة تعمل بالوقود الهيدروجيني، حسبما نقلت وكالة رويترز.

يُذكر أن مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر من قبل شل، كان جزءًا من مشروع أكبر مشترك بين شركة شل الصين والمجموعة القابضة للاستثمار في بناء النقل بمدينة تشانغجياكو.

ويُعد هذا المشروع المشترك أول مشروع هيدروجين تجاري لشركة شل في البلد الأكثر تعدادًا للسكان في العالم.

توسيع المشروع

لم يتوقف المشروع عند هذا الحد، وإنما كشفت مجموعة من الشركات قبيل انطلاق الدورة، عن نيتها في التخطيط لتوسيع نطاق المشروع إلى 60 ميغاواط في العامين التاليين، وفق ما ورد في بيان صادر حينها عن مسؤولين في الصين.

وكانت تلك الشركات تخطط لاستعمال الهيدروجين الأخضر في النقل العام والتجاري في منطقة بكين، وتيانغين، وهيبي، بعد انقضاء دورة الألعاب الشتوية.

يُذكر أن شل أعلنت، في أكتوبر/تشرين الأول (2021)، أنها تدرس جديًا ضخ استثمارات في منشأة محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بسعة 150 ميغاواط في الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق