رئيسيةأخبار التغير المناخيالتغير المناخي

انطلاق منتدى الطاقة العالمي في أبوظبي.. وتركيز على قضايا المناخ

الجابر: الوقود الأحفوري الأقل تلويثًا يجب أن يظل بمزيج الطاقة

الطاقة

شهدت أبوظبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة، انطلاق أعمال الدورة السنوية الـ7 لمنتدى الطاقة العالمي، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وجاء المنتدى في نسخته الأحدث، اليوم السبت 14 يناير/كانون الثاني (2023)، التي نظمها المجلس الأطلسي، بمشاركة قيادات الطاقة الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم، بهدف صياغة أجندة الطاقة العالميّة خلال العام المقبل، ومشهد تحول الطاقة العالمي، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ويحظى منتدى الطاقة العالمي خلال العام الجاري (2023) بأهمية خاصة، لا سيما مع تصدر قضايا وإستراتيجيات تغير المناخ والطاقة اهتمامات المشاركين فيه، خاصة مع استعداد دولة الإمارات لاستضافة قمة المناخ كوب 28 خلال العام الجاري، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تحديات أمن الطاقة

منتدى الطاقة العالمي
جانب من أعمال منتدى الطاقة العالمي في أبوظبي

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس قمة المناخ كوب 28 الإماراتي الدكتور سلطان الجابر، إن هناك ضرورة للتركيز على خفض الانبعاثات محذرًا من أن الاحتياجات العالمية للطاقة تتزايد بشكل سريع.

وأوضح الجابر، أن الوقود الأحفوري الأقل تلويثًا للبيئة يجب أن يبقى جزءًا من مزيج الطاقة حول العالم، جنبًا إلى جنب مع مصادر الطاقة المتجددة، والحلول الأخرى.

وأضاف، خلال كلمته في منتدى الطاقة العالمي، أنه "طالما العالم ما زال يستخدم مصادر الطاقة الهيدروكربونية "النفط والغاز"، إذًا علينا أن نضمن أن تكون هذه الطاقة بأقل قدر ممكن من الكثافة الكربونية".

ولفت وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي إلى أن بلاده تعمل مع صناعة الطاقة لتسريع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وخفض الميثان وتوسيع الهيدروجين، حيث تعمل على التركيز على خفض الانبعاثات وليس التقدم.

أسبوع أبوظبي للاستدامة

انطلقت الدورة السابعة لمنتدى الطاقة العالمي، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، حيث تركز هذا العام 2023 بشكل خاص على تحدّيات إدارة أولويات أمن الطاقة، وجهود التخلّص من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

كما تستهدف الدورة الجديدة من المنتدى، دعم جهود العمل من أجل المناخ، ومناقشة تعهّدات الدول بشأن الوصول إلى الحياد الكربوني، و"صافي الصفر" في الانبعاثات الكربونية، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن منتطى الطاقة العالمي يهدف إلى تعزيز الحوار والتعاون بين جميع دول العالم والمنظمات الدولية المختصة بمجال الطاقة، بالإضافة إلى القضايا الملحة فيما يتعلق بأمن الطاقة العالمي، وتغير المناخ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق