رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يرتفع ويسجل مكاسب أسبوعية تتجاوز 8% - (تحديث)

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بنحو 2%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 13 يناير/كانون الثاني 2023، للجلسة السابعة على التوالي، وسط تفاؤل بانتعاش الطلب.

وحققت أسعار النفط مكاسب بأكثر من 8%، خلال الأسبوع الجاري، وسط مؤشرات قوية على نمو الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام، وتوقعات بزيادات أقل حدة في أسعار الفائدة بالولايات المتحدة.

ومن جهة أخرى، أضافت الشركات الأميركية 5 حفارات للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 625 حفارة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 1.5%، إلى 85.28 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 1.9%، إلى 79.86 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد أنهى تعاملاته، أمس الخميس 12 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع بأكثر من 1.5%، ليواصل الصعود للجلسة السادسة على التوالي، بعد بيانات التضخم في الولايات المتحدة.

ارتفع الخامات القياسيان (برنت وغرب تكساس) نحو 8.5% و8.3% على التوالي، خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

صهاريج النفط والغاز بميناء تشوهاي في الصين
صهاريج النفط والغاز بميناء تشوهاي في الصين - الصورة من رويترز

أوضاع سوق النفط

قال محللون إن مشتريات الخام الصينية الأخيرة وانتعاش حركة المرور على الطرق عززت الثقة بتعافي الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد إعادة فتح حدودها وتخفيف قيود كورونا بعد احتجاجات العام الماضي.

وقال محلل إستراتيجي للسلع في آر بي سي، مايكل تران: "بالنظر إلى التركيز على أمن الطاقة، نتوقع أن تستمر الواردات الصينية في الارتفاع، خاصة أن تخزين النفط الخام لا يزال يمثل أولوية إستراتيجية".

وفي إشارة مشجعة أخرى، قال محللو إيه إن زد إن مؤشر الازدحام الذي يغطي 15 مدينة صينية بها أكبر عدد من عمليات تسجيل السيارات قد ارتفع بنسبة 31% عن الأسبوع السابق، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

تراجع سعر الدولار

كما تعزز سعر برميل النفط عالميًا بسبب انخفاض الدولار إلى أدنى مستوى في 9 أشهر تقريبًا بعد أن أظهرت البيانات انخفاض التضخم في الولايات المتحدة لأول مرة في عامين ونصف العام؛ ما عزز التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سوف يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة.

يميل ضعف الدولار إلى زيادة الطلب على النفط؛ لأنه يجعل السلعة أرخص للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

ومع ذلك، من المرجّح أن تتلاشى بعض مكاسب الأسبوع في التجارة الآسيوية، كما قالت مؤسسة فاندا إنسايتس لتحليل أسواق النفط، فاندانا هاري.

وأضافت: "النفط الخام في طريقه للتصحيح، حتى لو كان متواضعًا.. كانت الجلستان السابقتان مدفوعتين بالكامل تقريبًا بتجدد الآمال المحورية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي والتي، وفقًا لتجربة الربع الماضي، تميل إلى أن تكون ظاهرة قصيرة الأمد".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق