رئيسيةتقارير النفطنفط

إستراتيجية الهند النفطية تعكس تنوع سلة الواردات.. روسيا وأميركا في المقدمة

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • منذ بدء حرب أوكرانيا أصبحت خامات غرب أفريقيا أغلى ثمنًا لمصافي التكرير الهندية
  • بلغت حصة الخام الروسي في سلة الخام الهندي في عام 2021 نحو 2.2%
  • أصبحت روسيا أكبر مورد للنفط الخام إلى الهند في نوفمبر/تشرين الثاني 2022
  • واصلت المصافي الهندية تنويع مصادرها من الخام خصوصًا بعد خفض إنتاج أوبك+

أظهرت أحدث بيانات واردات الهند من النفط زيادة كبيرة في خريطة الإمدادات في إطار إستراتيجيتها الرامية إلى تنويع الأسواق، تفاديًا لتداعيات صدمات الإمداد المحتملة المقبلة.

وتكثّف نيودلهي جهودها لزيادة تنويع سلة وارداتها من النفط الخام، وتتطلع البلاد إلى اتِّباع سياسة استيراد النفط بما يضمن تدفقات قوية من روسيا والولايات المتحدة ومصادر أخرى، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من الفرصة التي أتاحتها الحرب بين روسيا وأوكرانيا لمصافي التكرير الهندية لاستيراد كميات وفيرة من النفط الخام بأسعار مخفضة من أكبر مورد من خارج منظمة أوبك، لم تنخفض الحصة السوقية للولايات المتحدة، إذ تتطلّع الهند إلى تعزيز علاقاتها في مجال الطاقة مع واشنطن.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال وزير النفط الهندي، هارديب سينغ بوري، للصحفيين: "نحن نعزز علاقتنا مع دول مثل الولايات المتحدة وروسيا"، حسبما نشرت منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights) في 12 يناير/كانون الثاني الجاري.

قبل الصراع بين روسيا وأوكرانيا، كان أكثر من 60% من سلة الخام الهندي مكونة من خامات شرق أوسطية، والباقي يتكوّن من خامات أميركا الشمالية بنحو 14%، وخام غرب أفريقيا بنحو 12%، وبلغ حجم خامات أميركا اللاتينية نحو 5%، في حين تمثّل الخامات الروسية نحو 2% فقط.

وأصبحت خامات غرب أفريقيا، منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، أغلى ثمنًا بالنسبة إلى مصافي التكرير الهندية لأنها مرتبطة في الغالب بخام برنت.

وتستورد مصافي التكرير الأوروبية، التي ينخفض فيها الخام الروسي، خامات غرب أفريقيا.

الهند تشتري النفط الروسيصادرات النفط الروسية

بلغت حصة الخام الروسي في سلة الخام الهندي في عام 2021 نحو 2.2%.

من هذا المستوى، أصبحت روسيا أكبر مورد للنفط الخام إلى الهند في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إذ استقبلت البلاد نحو مليون برميل يوميًا، وفقًا لمنصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

في المقابل، فإن الواردات من روسيا كانت في طريقها للارتفاع أعلى من ذلك في ديسمبر/كانون الأول، إذ تشير التقديرات إلى أن الهند تستورد نحو 1.24 مليون برميل يوميًا من النفط الخام بسبب الأسعار التنافسية. ولم يؤد ذلك إلى تآكل الحصة السوقية للولايات المتحدة.

وقال محلل اقتصاديات التكرير لدى ستاندرد آند بورز غلوبال، سوميت ريتوليا: "واصلت المصافي الهندية تنويع مصادرها من الخام، خصوصًا بعد خفض إنتاج أوبك+، مع بقاء حصة الخام الروسي عند نحو 20%و25% من واردات الخام الهندية".

بدَوْرها، وسّعت السحوبات من المخزون النفطي الإستراتيجي في الولايات المتحدة انتشار خاميْ برنت وخام غرب تكساس الوسيط، ما جعل خامات أميركا الشمالية أكثر جاذبية.

الخام الأميركي يظلّ جذابًا

أوضح سوميت ريتوليا أن المصافي الهندية قامت بمحاولات قوية للتنويع من خلال الدخول في صفقات شراء لأجل مع المورّدين في الأميركتين، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت حصة الخام الأميركي في سلة الخام الهندي من 5% -6% في أبريل/نيسان إلى نحو 10% في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وفقًا لبيانات ستاندرد آند بورز غلوبال.

وفي الربع الأخير من عام 2022، أزاحت الولايات المتحدة الكويت لتصبح خامس أكبر مورد للنفط إلى الهند.

وأضاف ريتوليا: "هذا يتناسب مع بيان وزير النفط الهندي، إذ تواصل الهند شراء الخام من الولايات المتحدة للمصافي المملوكة للدولة التي تتطلع إلى تنويع مصادرها الخام".

علاوة على ذلك، تعمل الهند على تنويع سلة النفط الخام الروسي من خلال استيراد مزيج فاراندي من الدرجة القطبية الشمالية للمرة الأولى وتعزز كميات وارداتها من النفط الخام الروسي بصورة أكبر".

ضغوط أسعار النفط على الميزان التجاري

قال نائب رئيس شركة كوتاك سيكيوريتيز ليمتد، سوميتبو خارنا: إنه مع استيراد الهند 85% من احتياجاتها من النفط الخام، فإن التدفقات الداخلة بأسعار مرتفعة تضع ضغوطًا لا داعي لها على الميزان التجاري للبلاد والعجز المالي.

وأضاف أن "الهند تهدف إلى تحسين إمداداتها النفطية وتكلفتها، وبطبيعة الحال، يظل الخصم على الخام الروسي عند مستويات جذابة كبيرة".

وقد ارتفعت واردات الهند من النفط الخام الروسي بالدولار بمقدار 12 ضعفًا على أساس سنوي خلال المدة من أبريل/نيسان إلى أكتوبر/تشرين الأول من عام 2022، وفقًا لشركة التأمين وتداول الأوراق المالية كوتاك سيكيوريتيز الهندية.

وخلال تلك المدة، كانت واردات الهند من النفط 19% من روسيا، التي تم شراؤها في المتوسط بخصم 15 دولارًا للبرميل، ما أدى إلى توفير نحو 3 مليارات دولار للبلد.

واردات النفط
وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري - الصورة من "هيندوستان تايمز"

شراء النفط من غايانا

أفادت الحكومة الهندية، في بيان الخميس 12 يناير/كانون الثاني، بأن وزير النفط هارديب سينغ بوري، ورئيس غايانا محمد عرفان علي، التقيا وناقشا التعاون بين الجانبين في قطاع الهيدروكربونات في غايانا، حسبما أوردت وكالة رويترز.

وأشار البيان إلى أن الهند ستستكشف شراء النفط من غايانا في صفقة طويلة الأجل والمشاركة في قطاع التنقيب عن النفط والغاز في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

تنويع السلة

وفقًا لوزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري، فإنه بالإضافة إلى زيادة المشتريات من كل من الولايات المتحدة وروسيا، زادت الهند عدد موردي النفط الخام من 27 دولة في عاميْ 2006 و2007 إلى 39 دولة في 2021 و2022.

وأضاف الوزير: "أضفنا موردين مثل كولومبيا وروسيا وليبيا والغابون وغينيا الاستوائية".

وقال محللون ومسؤولون حكوميون إن الطلب الهندي على النفط يشهد انتعاشًا بعد الوباء، ومن المتوقع أن ترتفع واردات الخام في عام 2023.

وأظهرت أحدث البيانات المؤقتة الصادرة عن قسم التخطيط والتحليل في وزارة النفط، ارتفاع الطلب على المنتجات النفطية في الهند بنسبة 8.4% على أساس سنوي إلى 219.2 مليون طن متري أو 4.7 مليون برميل يوميًا في عام 2022، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعكس هذه البيانات تحسّن الأنشطة الاقتصادية مقارنة بعام 2021 وسط تفشي الوباء.

وقال الوزير: "تحديات أسعار النفط لم تنته في عام 2023"، مضيفًا أن سيناريو أسعار النفط العالمية في عام 2023 سيشكل تحديات اقتصادية أمام صانعي السياسات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الهند.

وأردف قائلًا: "سنستمر في البحث عن مصلحة المستهلكين والمواطنين. لقد أبلينا بلاءً حسنًا في احتواء أسعار النفط المحلية على الرغم من ارتفاع الأسعار العالمية بسبب سياستنا التي تشمل تخفيض ضريبة الإنتاج الفيدرالية والدور الناضج الذي تلعبه شركات تكرير النفط التي تديرها الدولة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق