رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 23 دولارًا مسجلة مكاسب أسبوعية قوية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 23 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 13 يناير/كانون الثاني 2023، لتحقق مكاسب أسبوعية رابعة على التوالي.

يأتي ذلك بالتزامن مع تراجع الدولار الأميركي، وسط توقعات برفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعارَ الفائدة بوتيرة أبطأ.

وبلغت مكاسب الذهب 2.8%، ما يعادل 52 دولارًا في الأسبوع المنتهي اليوم، مع ارتفاع المعدن الأصفر لأعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2022.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 1.2%، ما يعادل 22.90 دولارًا، ليصل إلى 1921.70 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 12 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع بنحو 20 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية.

بحلول الساعة 6:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.3%، ليسجّل 1921.57 دولارًا للأوقية.

في المقابل صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.6%، مسجلًا 24.39 دولارًا للأوقية.

وهبط سعر البلاتين الفوري بنحو 0.05%، ليصل إلى 1070.46 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.3%، عند 1797.18 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنسبة 0.04% عند 102.210 نقطة، ويتجه لأسوأ أسبوع منذ 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

بيانات التضخم الأميركية

أظهرت بيانات أمس الخميس أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة تراجعت للمرة الأولى منذ أكثر من عامين ونصف العام في ديسمبر/كانون الأول؛ ما يعطي الأمل في أن التضخم الآن في اتجاه هبوطي مستمر.

قال محلل المعادن في إي دي آند إف مان كابيتال ماركيتس، إدوارد مائير: "عادة يرتفع الذهب عندما يرتفع التضخم.. لكننا نرى أسعار الذهب تواصل الارتفاع على الرغم من تباطؤ التضخم؛ لأن السوق تتطلع إلى انخفاض الدولار وزيادة أقل في أسعار الفائدة".

وأضاف: "تواجه أسعار الذهب بعض المقاومة حول مستوى 1900 دولار، لذلك ربما لن تستمر في الارتفاع فحسب، بل قد يكون هناك بعض عمليات البيع عند هذه المستويات"، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا، باتريك هاركر، يوم الخميس، إنه بينما يحتاج المصرف المركزي إلى رفع أسعار الفائدة أكثر لتهدئة التضخم، فمن المحتمل أن يفعل ذلك بوتيرة أبطأ بكثير.

يُنظر إلى الذهب على أنه تحوط من التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل.

من جانبه، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، إن بيانات التضخم قد تسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بالتراجع إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة في اجتماعه المقبل.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس 4 مرات في العام الماضي، قبل أن يتباطأ إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق