طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أستراليا تخصص أراضي لمشروعات خضراء باستثمارات 70 مليار دولار

حياة حسين

أعلنت حكومة ولاية أستراليا الغربية تخصيص أراضٍ لـ7 مشروعات خضراء جديدة تبلغ قيمة استثماراتها نحو 70 مليار دولار أميركي.

وتقع أراضي المشروعات الجديدة في منطقتي بوداري وآشبورتون نورث إس آي إيه، حسبما ذكر موقع "ريي نيو إيكونومي" المحلي.

ورغم أن أستراليا هي أكبر منتج للفحم وثاني أكبر مصدر له عالميًا، فإنها تتبنى خطة طموحة في مجال الطاقة المتجددة والمشروعات الخضراء، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت توقعات سابقة إلى أن توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في أستراليا سيبلغ نسبة 100% خلال 3 سنوات.

أندرو فورست

تضم المشروعات الخضراء الـ7 التي وافقت حكومة ولاية أستراليا الغربية على تخصيص أراضٍ لها، الشركة المملوكة لإمبراطور صناعة الحديد الأسترالي، أندرو فورست.

وكان فورست قد أعلن في 2021 خططًا طويلة الأجل لإنتاج 15 مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، وزيادته إلى 50 مليون طن سنويًا بعد ذلك.

ويأتي ذلك بسبب قناعة فورست أن الهيدروجين الأخضر يمثّل الحل لأزمة تغير المناخ، كما أنه يأمل في تكوين إمبراطورية رائدة في مجال الطاقة النظيفة.

وفي سياق متصل، قال فورست إنه يعتزم بناء محطة طاقة شمسية ومزرعة رياح في منطقة بيبارا بقدرة 5.4 غيغاواط، بالإضافة إلى مشروع بطارية تخزين الطاقة، ليغطي احتياجات صناعة الصلب الأخضر من الهيدروجين.

ومن المقرر أن يُقام مشروعان من المشروعات الخضراء الـ7 في منطقة آشبورتون، على بُعد 12 كيلومترًا من جنوب اونسلو التي تضم نشاطًا متعلقًا بالغاز، وسيتخصص المشروعان في إنتاج الأمونيا الخضراء والميثانول.

بينما تستضيف منطقة بوداري، التي تقع على بُعد 12 كيلومترًا من جنوب ميناء هيدلاند، المشروعات الـ5 المتبقية، وتنتج الصلب الأخضر، والأمونيا، والهيدروجين، بالإضافة إلى الليثيوم.

الشركات المشاركة

أستراليا تدعم مشروعات خضراء
إمبراطور صناعة الصلب الأسترالية أندرو فورست - الصورة من فايننشال تايمز

بالإضافة إلى مجموعة "فورتسكيو فيوتشر" المملوكة لأندرو فورست، تضم الأراضي التي خصّصتها حكومة أستراليا الغربية لإقامة مشروعات خضراء لعملاقة صناعة الصلب الكورية "بوسكو"، و"ألينتا إنرجي" الأسترالية، وشركة النفط البريطانية (بي بي).

ولم تكشف الحكومة عن تفاصيل كثيرة في بيان إعلان التخصيص، لكنها أكدت أنها تساعد على تحول الطاقة، وتدعم اقتصاد أستراليا الغربية من خلال تنويعه.

ويبدو من قائمة الشركات الحاصلة على تخصيص الأراضي أنها تتركز في مجال صناعة الصلب الأخضر، القائم بصورة أساسية على استخدام الهيدروجين الأخضر وقودا في الصناعة.

غير أن شركة شل يبدو أن لها وجهة نظر أخرى، إذ أعلنت شركة بلوسكوب الأسترالية، منتصف 2022، أن شل سحبت استثماراتها من مشروع ضخم، في إشارة إلى استبعاد إمكان استغلاله في الصناعة قريبًا.

وقالت الشركة العملاقة المتخصصة في صناعة الصلب -حينها- إن خطوة شل ما هي إلّا إشارة إلى أن إنتاج الصلب الأخضر ما يزال في مراحل مبكرة، وقد يستغرق الأمر عقودًا أخرى.

جذب الاستثمارات

قال وزير أراضي ولاية أستراليا الغربية جون كاري -في بيان بمناسبة إعلان تخصيص أراضٍ لـ7 مشروعات خضراء-: "إن المناطق الصناعية الإستراتيجية في الولاية هي العامل الأهم في جذب المستثمرين إليها، وتعزز تلك الاستثمارات نمو صناعة الطاقة المتجددة الناشئة بها".

وأضاف: "إن هذا الدعم الاستثماري الكبير، الذي تدور قيمته حول 70 مليار دولار، سيعزز الصناعة في الولاية بصفة عامة، وتستفيد مدنا محددة بصورة خاصة مثل أونسلو، من خلال توفير وظائف وزيادة النمو الاقتصادي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق