رئيسيةأخبار الغازغاز

6 معلومات عن أحدث اكتشافات الغاز في مصر

الطاقة

أعلنت شركة فينترسال ديا الألمانية، أمس الخميس 12 يناير/كانون الثاني 2023، أحدث اكتشافات الغاز في مصر، في إحدى مناطق الامتيازات الخاصة بها في دلتا النيل.

يُعَد اكتشاف الشركة الألمانية أول كشف للنفط والغاز على مستوى العالم في العام الجديد (2023)، وهو ما يسلط الضوء على مصر، التي بدأت تؤدي دورًا مهمًا في إمدادات الغاز للسوق الأوروبية.

يُعَد اكتشاف الغاز في مصر، على يد فينترسال ديا، الاكتشاف الثاني للغاز خلال شهر، إلا أن الإعلان الرسمي عن كلا الاكتشافين لم يتم بعد؛ إذ تُجري الشركات بالتعاون مع قطاع النفط تقييمًا شاملًا لهما تهميدًا للإعلان وكشف خطة التطوير.

تفاصيل اكتشاف الغاز الجديد

يأتي اكتشاف الغاز في مصر على يد الشركة الألمانية، مع مساعي الحكومة للتوسع في عمليات الكشف والتنقيب، مع تنامي الطلب على الغاز عالميًا.

في التقرير التالي تكشف منصة الطاقة المتخصصة عن أبرز المعلومات المتوافرة حول الكشف الجديد للغاز، وفق بيانات الشركة الألمانية.

اكتشافات الغاز في مصر
حفارة للتنقيب عن النفط والغاز - الصورة من شركة فينترسال ديا
  • عُثِرَ على الغاز من قِبل شركة فينترسال ديا الألمانية في منطقة التنقيب بشرق دمنهور في منطقة دلتا النيل الساحلية.
  • تضم منطقة الامتياز كلا من وينترشال دِيا بنسبة 40%، وكيرن إنرجي 40%، وآي إن إيه بنسبة 20%، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس".
  • يُقَيَّم حاليًا الاكتشاف ليكون بمثابة خط ربط مع البنية التحتية في مدينة دسوق القريبة من كفر الشيخ.
  • بدأت وينترشال دِيا أعمال التنقيب في شرق دمنهور في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، ويُعد الاكتشاف الجديد ثاني بئر استكشافية في الترخيص.
  • تقع البئر إي دي-2 إكس (ED-2X) على بُعد 3 كيلومترات شمال حقل دسوق.
  • اختُبِرَت كمية الإنتاج من الاكتشاف الجديد، وبلغت ذروتها 15 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

آليات إعلان الاكتشافات النفطية

أكد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، أن هناك آليات يجري اتباعها في قطاع النفط المصري عند الإعلان عن اكتشافات النفط والغاز في مصر.

وأشار الملا، في تصريحات سابقة، إلى أن الوزارة لديها خطط للإعلان عن الاكتشافات النفطية تبدأ فور الانتهاء من تقييم الكشف وتحديد خطط تنميته، ثم بعد ذلك يتم الإعلان عن الكشف من خلال المتحدث الرسمى للوزارة وبتنسيق كامل مع مجلس الوزراء.

تأتي اكتشاف الغاز في مصر في وقت تعمل فيه البلاد على زيادة إنتاج الغاز الطبيعي، وتشجيع الشركات العالمية على تنفيذ مشروعات الاستكشاف عن النفط والغاز، في إطار مساعيها إلى أن تتحول لمركز إقليمي للطاقة.

وتستهدف مصر حفر نحو 45 بئرًا خلال السنوات الـ3 المقبلة، غالبيتها في البحر المتوسط، مع التركيز على زيادة الاستثمارات في قطاع الغاز، وتسريع وضع الحقول على خطوط الإنتاج.

شركات النفط والغاز الأميركية
شركة شيفرون الأميركية - الصورة من "إندستريال غلوبال يونيون"

اكتشاف شيفرون

تترقب مصر، خلال الأيام المقبلة، الإعلان الرسمي لتفاصيل الاكتشاف الضخم للغاز من خلال شركة شيفرون العالمية، لا يزال في مرحلة التقييم لتحديد حجم احتياطياته؛ إذ تشير البيانات الأولية لوجود 3.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز قابلة للاستخراج.

يقع الاكتشاف الجديد في حقل "نرجس إكس 1" ، بمنطقة النرجس البحرية قرب العريش، والذي تمتلك فيه شيفرون الأميركية نسبة 45%، وإيني الإيطالية نسبة 45% وشركة ثروة التابعة للحكومة المصرية نسبة 10%.

يأتي اكتشافات الغاز في مصر مع مساعي عدّة شركات عالمية لبدء عمليات تنقيب عن النفط والغاز في البلاد، خلال المدة المقبلة، وفي مقدّمتها شركة النفط البريطانية بي بي التي تعتزم حفر 4 آبار جديدة خلال 2023.

كما تخطط شركة شل العالمية لبدء عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز بامتيازاتها في البحر الأحمر والمتوسط في مصر، خلال الربع الأول من العام الجاري (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق