التقاريرتقارير التكنو طاقةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةتكنو طاقةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية: القيمة السوقية لتقنيات الطاقة النظيفة قد تصل لـ650 مليار دولار سنويًا

بحلول عام 2030

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تتوقع وكالة الطاقة الدولية، أن تبلغ القيمة السوقية عالميًا لتصنيع تقنيات الطاقة النظيفة الرئيسة نحو 650 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030، أي أكثر من أضعاف المستوى الحالي، وذلك حال تنفيذ الدول تعهداتها المناخية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير حديث لها صادر اليوم الخميس (12 يناير/كانون الثاني 2023)، إن وظائف تصنيع الطاقة النظيفة ستتضاعف من 6 ملايين حاليًا إلى ما يقرب من 14 مليون فرصة عمل بحلول 2030.

ومع ذلك، حذّر تقرير وكالة الطاقة، الذي اطّلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة، أن سلاسل التوريد الحالية لتقنيات الطاقة النظيفة تشكّل خطرًا، والمتمثلة في التركيزات الجغرافية لتعدين المعادن ومعالجتها والتصنيع التكنولوجي.

ونبّهت الوكالة الدولية للطاقة إلى أن تقنيات مثل الألواح الشمسية وطاقة الرياح وبطاريات المركبات الكهربائية والمحللات الكهربائية والمضخات الحرارية، هناك 3 دول تستحوذ على ما لا يقلّ عن 70% من القدرة التصنيعية لكل تقنية، مع سيطرة الصين عليها جميعًا.

وفي المقابل، يتركز قدر كبير من التنقيب عن المعادن المهمة في عدد قليل من البلدان.

مخاطر سلاسل التوريد

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تضاعف استثمارات تصنيع تقنيات الطاقة المتجددة
محطة طاقة شمسية - أرشيفية

رأت وكالة الطاقة أنه رغم كون عالم الطاقة في فجر صناعي جديد فيما يسمى بعصر تصنيع تكنولوجيا الطاقة النظيفة، فإنه يثير مخاطر جديدة، مما يدفع العديد من الدول إلى ابتكار إستراتيجيات صناعية لتأمين مكانها في اقتصاد الطاقة العالمي الجديد.

وأكدت أن مخاطر سلاسل التوريد التي يشهدها العالم أدت إلى ارتفاع أسعار تكنولوجيا الطاقة النظيفة في السنوات الأخيرة، الأمر الذي جعل تحولات الطاقة أكثر تكلفة وصعوبة.

وبحسب تقرير الوكالة، تنتج جمهورية الكونغو الديمقراطية أكثر من 70% من معدن الكوبالت عالميًا، في حين تنتج كل من أستراليا وتشيلي والصين أكثر من 90% من معدن الليثيوم.

وبحسب التقرير، قفزت أسعار البطاريات الكهربائية بنسبة 10% عالميًا خلال العام الماضي (2022)، نتيجة زيادة أسعار معادن الكوبالت والليثيوم والنيكل.

كما ارتفعت تكلفة توربينات طاقة الرياح المصنّعة خارج الصين بعد تراجعها لعدّة سنوات، وهو الأمر الذي يمكن أن تشهده -بحسب وكالة الطاقة الدولية- صناعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، إن المشروعات العالمية لتصنيع تقنيات الطاقة النظيفة آخذة في التزايد، مؤكدًا أنه حال تنفيذ كل الخطط المعلَنة، فإن استثمارات تصنيع تقنيات الطاقة النظيفة ستوفر ثلثَي ما هو مطلوب في مسار حيادية الكربون.

وأضاف أن الزخم الحالي في مشروعات الطاقة النظيفة يقرّب العالم من تحقيق أهداف الطاقة والمناخ.

وشدد بيرول على أن العالم سيستفيد من سلاسل توريد التكنولوجيا النظيفة الأكثر تنوعًا، محذرًا أن الاعتماد على مورد واحد للطاقة سواء من دولة أو شركة يؤدي إلى دفع ثمن باهظ مع حدوث أيّ اضطراب، وهو النموذج الذي تعرضت له الدول الأوروبية مؤخرًا؛ بسبب اعتمادها على الغاز الروسي.

وأشار إلى أن العديد من دول العالم تتنافس لتكون رائدة في اقتصاد الطاقة الجديدة، وتقود التوسع في تصنيع التكنولوجيا النظيفة.

ومع ذلك، دعا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية إلى أن تكون هناك منافسة عادلة في تنفيذ مشروعات الطاقة النظيفة، وسط وجود تعاون دولي، محذرًا من أن عمليات انتقال الطاقة ستكون أكثر كلفة وبطئًا إذا لم يكن هناك تعاون بين الدول.

دمج سياسات المناخ

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تضاعف استثمارات تصنيع تقنيات الطاقة المتجددة
محطة طاقة شمسية بجوار توربينات رياح - أرشيفية

تشير وكالة الطاقة الدولية إلى أن اقتصادات الدول الكبرى تتجه إلى دمج سياسات المناخ وأمن الطاقة والصناعة في إستراتيجيات أوسع لاقتصاداتها.

وهو ما يبرز بشكل واضح في قانون الحدّ من التضخم بالولايات المتحدة، وخطة المفوضية الأوروبية المعروفة ريباور إي يو (REPowerEU)، وحزمة فيت فور 55 (Fit for 55).

ومن السياسات كذلك برنامج التحول الأخضر في اليابان، ومخطط الحوافز المرتبطة بالإنتاج في الهند، الذي يشجع على تصنيع الطاقة الشمسية الكهروضوئية والبطاريات.

وأكدت وكالة الطاقة الدولية أن المطورين والمستثمرين في مشروعات الطاقة النظيفة يراقبون عن كثب السياسات الحكومية التي يمكن أن تمنحهم ميزة تنافسية.

ووفقًا للتقرير، هناك 25% فقط من مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية عالميًا قيد الإنشاء حاليًا، ونحو 35% فقط من مشروعات بطاريات المركبات الكهربائية، وأقلّ من 10% لمشاريع المحللات الكهربائية.

وشدد التقرير على أهمية التجارة الدولية في سلاسل توريد تكنولوجيا الطاقة النظيفة، منبهًا إلى أن نحو 60% من وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية المنتجة في جميع أنحاء العالم تُتَداوَل عالميًا.

ولفت إلى أهمية التجارة الدولية كذلك لبطاريات السيارات الكهربائية ومكونات توربينات الرياح، إذ تعدّ الصين المصدر الرئيس لها حاليًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق