غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةنفط

سينوك الصينية تكشف عن خطط الإنتاج والإنفاق الرأسمالي لعام 2023

مي مجدي

أعلنت شركة سينوك الصينية إستراتيجيتها لعام 2023 يوم الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني (2023)، والتي تستهدف من خلالها رفع هدف إنتاج النفط والغاز والإنفاق الرأسمالي، وسط توقعات ببدء تشغيل 9 مشروعات جديدة خلال العام الجاري.

وقالت الشركة، إن إجمالي النفقات الرأسمالية للعام الجاري سيتراوح ما بين 100 مليار يوان (14.7 مليار دولار أميركي) و110 مليارات يوان، وهو ثاني أعلى إنفاق بعد إنفاق 105.7 مليار يوان في عام 2014.

(اليوان الصيني = 0.15 دولارًا أميركيًا)

وستشكّل النفقات الرأسمالية للتنقيب قرابة 18%، والتطوير نحو 59%، والإنتاج 21% من الإجمالي، وفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة بلومبرغ.

في الوقت نفسه، أعلنت سينوك الصينية أنها رفعت هدف الإنتاج لعام 2023 بنحو 8%، ليتراوح بين 650 و660 مليون برميل من المكافئ النفطي، مقابل 620 مليون برميل خلال عام 2022.

وتعدّ الصين أكبر مستورد للنفط والغاز والفحم في العالم؛ لذا فإن تعزيز أمن الطاقة هو أحد الأولويات في خطة الرئيس الصيني شي جين بينغ.

خطط سينوك

تأتي خطة الإنفاق لشركة سينوك الصينية عقب تضاعف الأرباح -تقريبًا- خلال الربع الثالث، بعد ارتفاع أسعار الطاقة الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

كما أنها تشير إلى مزيد من التفاؤل بسرعة تعافي الصين من موجة الإصابات الحالية التي تعوق الاقتصاد بعد التحولات المفاجئة في السياسات والتخلي عن سياسة "صفر كوفيد" في أواخر عام 2022.

عاملان داخل مشروع تابع لشركة سينوك الصينية
عاملان داخل مشروع تابع لشركة سينوك الصينية - الصورة من موقع أويل ناو

وبناءً على ذلك، توقعت شركة سينوك نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 5.1% خلال العام الجاري (2023).

كما تعافى الطلب المحلي على النفط الخام إلى مستويات ما قبل الوباء، وسط توقعات باستمرار ارتفاع الطلب.

بالإضافة إلى ذلك، توقعت الشركة الصينية بقاء أسعار النفط العالمية فوق 80 دولارًا للبرميل خلال عام 2023.

زيادة الإنتاج

أنتجت شركة سينوك الصينية المملوكة للدولة قرابة 620 مليون برميل نفط مكافئ خلال عام 2022، متجاوزة هدفها البالغ 600-610 ملايين برميل نفط مكافئ.

وخلال حدث أقيم العام الماضي (2022)، توقّعت الشركة زيادة الإنتاج إلى 650 مليون برميل في عام 2023 و690 مليون برميل في عام 2024، مع استمرار تدفّق الاستثمارات.

ويدعم ذلك ما تبذله الشركة من جهد ضخم في الاكتشافات الجديدة في المياه الصينية؛ ما رفع حصة سينوك في الإنتاج الوطني مقارنة بشركة بتروتشاينا وسينوبك.

وخلال الأسبوع الماضي، قالت المؤسسة الصينية الوطنية للنفط البحري، الشركة الأم لشركة سينوك، إنها زادت الإنتاج المحلي من النفط الخام بنحو 7% خلال عام 2022 إلى 52.04 مليون طن.

وشكّلت الزيادات أكثر من 60% من إجمالي نمو إنتاج النفط في الصين.

ودفع ذلك الشركة إلى رفع سقف طموحاتها لقرابة 700 مليون برميل في عام 2024، و740 مليون برميل في عام 2025، متعهدةً بالحفاظ على استقرار إنتاج النفط الخام وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، بحسب ما أعلنت يوم الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني (2023).

كما أشارت الشركة إلى بدء تشغيل 9 مشروعات جديدة، والتي تتضمن مشروعاتها المحلية ومشروعاتها العالمية، مثل ميرو 2 في البرازيل وبايارا في غايانا.

مشروع تابع لشركة سينوك الصينية
مشروع تابع لشركة سينوك الصينية - الصورة من موقع الشركة

وبموجب إستراتيجيتها المعلنة لتعزيز محفظتها من الغاز الطبيعي، تعمل سينوك على تسريع وتيرة تطوير الاكتشافات المحلية الضخمة، مثل باوداو 21-1 في بحر الصين الجنوبي، إلى جانب حقول الغاز في المشروعات العالمية، إذ حققت اكتشافًا جديدًا للغاز الطبيعي في الغابون، وتهدف لتطوير المكثفات والغاز بغايانا.

الطاقة النظيفة

على الجانب الآخر، تحاول شركة سينوك الصينية ترسيخ مكانتها في قطاع الطاقة النظيفة، الذي يشهد انتعاشًا ضخمًا في البلاد، من خلال تطبيق خبرتها البحرية على مشروعات طاقة الرياح.

وقال المدير المالي للشركة شي ويتجي، إن الشركة ستلتزم بخطّتها لتخصيص ما يربو على 10% من نفقاتها الرأسمالية لمصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2025.

ورغم أن شركة سينوك تعدّ أصغر شركات النفط الحكومية الـ3 في الصين، فهي أول من أعلن خطط الإنفاق، ومن المقرر إعلان أرباح العام بأكمله في أواخر مارس/آذار (2023).

كما تعهدت الشركة بالحفاظ على نسبة توزيعات الأرباح عند 40% أو أعلى، حتى عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق