سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

حجم تدفقات الغاز إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب بالأرقام.. وخبير أوابك: الجزائر ثانيًا

ياسر نصر

أظهرت بيانات حجم تدفقات الغاز إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب، إذ سجل طلبيات بنحو 410 ملايين متر مكعب، اليوم الخميس 12 يناير/كانون الأول (2023).

وتكشف البيانات تراجع تدفقات الغاز الروسي إلى أدنى مستوياتها، في حين سجلت الواردات من النرويج أعلى معدل لها، وعززت الجزائر موقعها بصفتها ثاني أكبر مصدّر للغاز عبر الأنابيب إلى القارة العجوز.

قال خبير صناعات الغاز في منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن خريطة تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا تُظهر تصدُّر النرويج قائمة الطلبيات اليوم بمعدل 258 مليون متر مكعب، وهو أقصى معدل ضخ يومي من الغاز النرويجي.

صادرات الغاز الجزائري

أضاف خبير أوابك في تغريدة بحسابه الرسمي في "توتير"، أن الجزائر جاءت في المرتبة الثانية بـ70 مليون متر مكعب، مع إمكان رفع الصادرات عبر خطوط الأنابيب إلى 100 مليون متر مكعب.خبير أوابك وائل عبدالمعطي يتحدث صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا

يُصَدَّر الغاز الجزائري إلى أوروبا حاليًا عبر خطَّي أنابيب "ميدغاز" الواصل مباشرة مع إسبانيا، و"ترانسميد" المار بتونس وصولًا إلى إيطاليا.

احتفظت الجزائر بموقعها ثاني أكبر مصدّر للغاز إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب خلال الـ6 أشهر الأخيرة، في أعقاب خفض سعة خط أنابيب نورد ستريم 1 من روسيا إلى أوروبا إلى 40% في يوليو/تموز الماضي، قبل أن تتوقف التدفقات نهائيًا بحلول نهاية أغسطس/آب الماضي.

صادرات الغاز الروسي

قال خبير أوابك وائل عبدالمعطي، إن تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا سجلت اليوم الخميس أدنى معدلاتها التاريخية عند 53 مليون متر مكعب.

وأضاف أن روسيا تضخ الغاز إلى أوروبا حاليًا من خلال مسارين الأول عبر أوكرانيا ومنها إلى المجر، والثاني عبر تركيا وهو ما يعرف باسم خط ترك ستريم والذي يقوم بتوصيل الغاز الروسي إلى بلغاريا وباقي دول شرق أوروبا بعد أن تأخذ تركيا حصتها.

كانت غازبروم قد كشفت أن تدفقات الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا سجلت أمس الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني 35.5 مليون متر مكعب عبر محطة ضخ الغاز سودغا، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية.

وشهدت تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا انخفاضًا كبيرًا؛ إذ تراجعت بأكثر من 7 ملايين متر مكعب خلال الـ10 أيام الماضية، فقد سجلت في 2 يناير/كانون الثاني نحو 42.4 مليون متر مكعب.

ويُعدّ خط أنبوب سودغا عبر أوكرانيا الطريق الوحيد لإمدادات الغاز الروسي إلى دول غرب ووسط أوروبا، إذ أُوقف الضخ عبر نورد ستريم 1 تمامًا، في حين ينقل ترك ستريم إمدادات الغاز إلى تركيا ودول جنوب أوروبا وجنوب شرقها.

وفي 10 مايو/أيار الماضي، أعلن مشغّل نظام نقل الغاز في أوكرانيا غلقَ نقل الغاز إلى أوروبا عبر محطة سوخرانوفكا بدءًا من 11 مايو/أيار بسبب قوة قاهرة، موضحًا أن الشركة لا يمكنها السيطرة على محطة ضغط الغاز في منطقة لوغانسك.

صادرات الغاز الأذربيجاني والليبي

أوضح خبير أوابك وائل عبدالمعطي أن حجم الطلبيات الأوروبية على الغاز الأذربيجاني اليوم الخميس بلغ 30 مليون متر مكعب.

أحد خطوط الغاز الإذربيجاني
أحد خطوط أنابيب الغاز الأذربيجاني - الصورة من أذرتاج

يُصَدَّر الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا عبر خطوط "تاب" و"تاناب"، وأظهرت بيانات رسمية، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أنه خلال العام الماضي (2022)، نقل خط "تاب" نحو 9.6 مليار متر مكعب من إجمالي حجم الصادرات الأذربيجانية إلى أوروبا، بنسبة زيادة 41% مقارنة بعام 2021.

وأوضح وائل عبدالمعطي أن صادرات الغاز الليبي إلى أوروبا تأتي في المرتبة الأخيرة من حجم التدفقات عبر خطوط الأنابيب بنحو 8 ملايين متر مكعب.

ويُصّدَّر الغاز الليبي إلى إيطاليا عبر خط "غرين ستريم"، الذي أُنشِئَ وفقًا لاتفاق بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية، بالمناصفة 50% لكل طرف.

ويُضَخ الغاز من محطة لضغط الغاز في مجمع مليتة، ويُرسَل عبر خط طوله 520 كيلومترًا إلى محطة أخرى تستقبل الغاز في جزيرة صقلية، ويُنتج معظم صادرات الغاز الليبية من حقل بحر السلام، ومن حقل الوفاء جنوب غربي البلاد، ويرسل إلى مجمع مليتة للمعالجة قبل التصدير إلى إيطاليا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق