رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في السودان تسجل تراجعًا ملحوظًا.. وارتفاع الديزل

تراجعت أسعار البنزين في السودان خلال يناير/كانون الثاني الجاري، بالتزامن مع انخفاض متوسط أسعار النفط عالميًا.

ورفعت محطات الوقود في العاصمة الخرطوم وكل الولايات السودانية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 12 يناير/كانون الثاني 2023، على لوحاتها الأسعار الجديدة للوقود، والتي شهدت تراجعًا ملحوظًا بسعر البنزين وزيادة بسعر الديزل.

وكانت وزارة الطاقة والنفط قد أعلنت مساء أمس الأربعاء أسعار البنزين في السودان لشهر يناير/كانون الثاني، مسجلة تراجعًا بأكثر من من 100 جنيهًا سودانيًا (0.17 دولارًا أميركيًا).

أسعار الوقود في السودان لشهر يناير

جاء إعلان أسعار البنزين في السودان ضمن إطار سياسة وزارة الطاقة والنفط بالمراجعة الشهرية لأسعار المحروقات حسب الأسعار العالمية للمنتجات النفطية.

وقالت الوزارة، إنه تقرر تعديل أسعار المنتجات النفطية (بنزين -جازولين) بدءًا من يوم الخميس 12 يناير/كانون الثاني 2023، عند الساعة 7 صباحًا بالتوقيت المحلي.

أسعار الوقود في السودان
محطة وقود في السودان- أرشيفية

وجاءت أسعار الوقود في السودان لشهر يناير/كانون الثاني (2023)، المقرر العمل بها في محطات ولاية الخرطوم، على النحو الآتي:

  • تراجع سعر لتر البنزين إلى 506 جنيهات بدلًا من 620 جنيهًا سودانيًا.
  • ارتفاع سعر لتر الجازولين – الديزل إلى628 جنيهًا بدلًا من 600 جنيه.

(الدولار الأميركي = 569 جنيهًا سودانيًا)

وأوضحت وزارة الطاقة والنفط أن تسعيرة ولاية الخرطوم ستكون مرجعية لكل ولايات السودان، مشيرةً إلى أن أسعار الوقود المعلنة تشمل رسوم ولاية الخرطوم البالغ قدرها 8 جنيهات/لتر.

كانت أسعار الوقود في السودان قد شهدت خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي تراجعًا في أسعار الديزل، مع تثبيت سعر البنزين مقارنةً بأسعار شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

آلية تسعير الوقود في السودان

منذ يونيو/حزيران 2021، عملت السودان على تحرير أسعار الوقود بصورة كاملة، مع تولّي الشركات المستوردة للمشتقات النفطية تحديد السعر من حين إلى آخر.

وأوضحت وزارة الطاقة والنفط أن التسعير يجري على متوسط أسعار النفط العالمية حسب تاريخ التسعير، مشيرةً إلى التزامها بالخط الخدمي لمصلحة المواطن، ومؤكدةً توافر جميع المنتجات النفطية بصورة مستقرة في السوق المحلية.

كانت أسعار النفط العالمية قد سجلت تراجعًا خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، إذ انخفض الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الأميركي) بنحو 1.2% و0.5% على التوالي.

وتخضع عملية التسعير -وفقًا لقرار إلغاء الدعم- إلى تكلفة الاستيراد التي تشكّل ما بين 71% و75% من سعر الوقود، مضافًا إليها تكاليف النقل ورسوم المواني وضريبة القيمة المضافة وهامش ربح شركات التوزيع، وهذه التكاليف تشكّل مجتمعة ما بين 25% و29% من سعر البيع للمستهلك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق