نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

جولة عطاءات جديدة للتنقيب عن النفط في نيجيريا

وفق قانون النفط الجديد المعدل في 2021

عمرو عز الدين

يستعد قطاع النفط في نيجيريا لاستقبال استثمارات جديدة خلال العام الجاري (2023)، بعد إعلان الجهة المختصة طرح جولة عطاءات جديدة للتنقيب عن النفط في عدد من المربعات البحرية.

وأعلنت هيئة تنظيم النفط النيجيرية طرح 7 مربعات نفطية بحرية أمام الشركات الراغبة من جميع أنحاء العالم، وفقًا لبيان صحفي.

وتأمل الهيئة نجاح هذه الجولة المصغرة، تمهيدًا لإطلاق جولات أكبر تستهدف تعزيز أنشطة استكشاف النفط في نيجيريا عبر المياه العميقة، وفقًا لموقع بانش المحلي (punch).

التنقيب عن النفط في نيجيريا

النفط في نيجيريا
رئيس هيئة تنظيم النفط في نيجيريا، غبنغا كومولافي - الصورة من موقع الهيئة

من المقرر طرح الجولة الجديدة وفق أحكام قانون صناعة النفط المعدل في نيجيريا عام 2021، ولوائح التراخيص الجديدة الصادرة خلال العام المنصرم (2022)، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتقع المربعات الـ7 البحرية المطروحة داخل خليج غينيا قبالة سواحل نيجيريا على بُعد 150 كيلومترًا جنوب شرق ميناء لاغوس.

كما تقع المربعات في أعماق تتراوح بين 1000 و2000 متر، وفقًا لتفاصيل الجولة التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتحمل المربعات البحرية الـ7 ترقيمًا متسلسلًا، يبدأ من "بي بي إل 300 دو"، وينتهي عند ترقيم "بي بي إل 306 دو"، وتقع جميعها في المياه العميقة للسواحل النيجيرية.

موعد تقديم العروض

ستعقد الهيئة مؤتمرًا في 16 من الشهر الجاري، للرد على استفسارات جميع المعنيين بالتقدم إلى جولة العطاءات المصغرة بقطاع النفط في نيجيريا، مع فتح باب التقدم بالملفات والعروض في 31 يناير/كانون الثاني 2023، وفقًا لموقع بزنس بوست المتخصص (business post).

وطرحت هيئة تنظيم النفط النيجيرية جولة عطاءات في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، شملت 7 مربعات بحرية في أعماق تتراوح بين نحو 1200 و3100 متر.

وتُعد هذه أول جولة بعد انقطاع دام 15 عامًا، إذ سبق أن أُصدرت عشرات التراخيص لعدد من الشركات الأجنبية بين عامي 1993 و2007، ثم توقفت تراخيص التنقيب عن النفط في نيجيريا منذ ذلك التاريخ.

وصدرت كل تراخيص التنقيب خلال الأعوام الـ15 الماضية، وفق أحكام قانون صناعة النفط القديم الصادر عام 1969، وهو ما دفع السلطات التشريعية في البلاد إلى تعديله بعد استئناف القطاع لنشاطه.

خسائر سرقة النفط

تأتي العطاءات الجديدة للتنقيب عن النفط في نيجيريا، في وقت شديد التأزم بالنسبة إلى الدولة التي تعاني عمليات سرقة النفط المنظمة منذ سنوات، ما أدى إلى انخفاض إنتاجها الإجمالي إلى أدنى مستوى في 32 عامًا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة في سبتمبر/أيلول 2022.

وتسببت ظاهرة السرقة في تكبّد قطاع النفط في نيجيريا خسائر في حدود 470 ألف برميل يوميًا، بما يعادل 700 مليون دولار شهريًا، وفقًا لبيانات محلية قدرت الخسائر الإجمالية على مدار 8 أشهر بقيمة ملياري دولار.

كما تسبّبت في تراجع تصنيف نيجيريا الدولي من مركز صدارة أكبر المنتجين الأفارقة، لصالح أنغولا، بسبب عدم قدرتها على بلوغ حصص الإنتاج التي حددتها منظمة أوبك خلال المدة بين مارس/آذار وسبتمبر/أيلول (2022).

اكتشاف نفطي في نيجيريا

النفط في نيجيريا
الرئيس النيجيري محمد بخاري - الصورة من موقع بريميم تايمز نيجيريا

يهتم الرئيس النيجيري محمد بخاري منذ توليه السلطة عام 2015 بتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي في قطاع النفط والغاز، وزاد اهتمامه بهذا الملف خلال العامين الماضيين بصورة ملحوظة.

وأعلنت نيجيريا، خلال 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، اكتشافًا نفطيًا ضخمًا في مشروع كولماني على طول ولايتي غومبي وباوتشي شمال نيجيريا بطاقة إنتاج مبدئية 50 ألف برميل يوميًا، وفقًا لموقع بانش المحلي المتخصص (punch).

وتزيد احتياطيات الاكتشاف الجديد عن مليار برميل من النفط الخام، ما يعني ارتفاع إجمالي احتياطيات نيجيريا من النفط إلى 38 مليار برميل تقريبًا.

وتشمل خطط تطوير حقل كولماني إنشاء مصفاة نفط في الموقع بطاقة 120 ألف برميل يوميًا، ومحطة معالجة للغاز الطبيعي بطاقة تصل إلى 500 مليون قدم مكعبة يوميًا، بالإضافة إلى إنشاء محطة كهرباء بقدرة 300 ميغاواط مع مصنع لإنتاج الأسمدة بطاقة إنتاجية 25 ألف طن سنويًا.

وينفذ هذا المشروع تحالف شركات نيجيري بقيادة شركة النفط الوطنية النيجيرية المحدودة "إن إن بي سي"، صاحبة حق امتياز الحقل الحاصل على رخصتي تنقيب تحمل رقمي 809 و810، بنظام عقد مشاركة إنتاج، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق