رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مؤتمر التعدين الدولي يجمع 12 ألف مشارك من 130 دولة في السعودية

انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، صباح اليوم الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني (2023)، فعاليات مؤتمر التعدين الدولي في نسخته الثانية.

يشارك في المؤتمر الذي تستمر فعالياته على مدار اليوم وغدَا الخميس أكثر من 12 ألف مشارك من 130 دولة و200 متحدث.

افتتح فعاليات مؤتمر التعدين الدولي، الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف.

أهداف المؤتمر

أشار الخريف في كلمته إلى أن النسخة الثانية من مؤتمر التعدين الدولي تهدف لتطوير الحوار حول مستقبل المعادن والاستثمار في التعدين، والتعاون في هذا المجال عبر المنطقة الممتدة من أفريقيا إلى غرب ووسط آسيا.

انطلاق فعاليات مؤتمر التعدين الدولي في السعودية
جانب من انطلاق فعاليات مؤتمر التعدين الدولي في السعودية - الصورة من واس

ورحّب وزير الصناعة والثروة المعدنية بالمشاركين في جلسات وفعاليات المؤتمر، قائلًا: "يشرّفني أن أفتتح اليوم أعمال القمة، وأنقل لكم حرص قيادة المملكة، ممثلةً في خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، على نجاح المؤتمر وتحقيقه الأهداف المنشودة للمنطقة والعالمً.

وأوضح أن النسخة الأولى من مؤتمر التعدين الدولي، التي عُقدت في يناير/كانون الثاني 2022، كانت تهدف إلى التعريف بالإمكانات التعدينية للمملكة ودول المنطقة الناشئة، والتي يمكنها أن تؤدي دورًا مُهمًا في تلبية احتياجات المستقبل من المعادن.

وأوضح أن النسخة الثانية التي تُعلَن اليوم ستناقش مجموعة من الموضوعات الملحّة، من بينها تنمية المنطقة وزيادة إسهامها في سلاسل القيمة والإمداد للمعادن الحرجة، وتعزيز التعدين المسؤول والمستدام.

كما يبحث المؤتمر الاستفادة القصوى من الثروات المعدنية في منطقة التعدين الناشئة التي تمتد من أفريقيا حتى غرب ووسط آسيا، وتطوير هذه المنطقة لتصبح مركزًا متكاملًا لإنتاج المعادن الخضراء، بالإضافة إلى مناقشة تنمية التعاون الدولي لإنشاء مراكز تميز في المنطقة لزيادة إسهامها في إمداد معادن المستقبل.

مستقبل التعدين

أشار الخريف إلى أن الإقبال الكبير لحضور فعاليات مؤتمر التعدين الدولي من المختصين والمهتمين بشؤون التعدين يدل على أن مجتمع التعدين يدرك مستوى التحديات، كما يعني أن المملكة نجحت في بلورة دورها المهم والكبير فيما يتعلق بقطاع التعدين في المنطقة، وإطلاق الحوار البنّاء بين ذوي العلاقة بالقطاع، وتحقيق التعاون المثمر بين الدول في هذا المجال.

ولفت إلى أنه عُقِد اجتماع الطاولة المستديرة الثاني للوزراء المعنيين بشؤون التعدين أمس الثلاثاء؛ للتركيز على المنطقة التعدينية الناشئة الممتدة من أفريقيا إلى غرب ووسط آسيا، والتي تتوفر لديها إمكانات وقدرات تعدينية واعدة تمكّنها من سد الفجوة المتوقعة على الطلب في المستقبل.

انطلاق فعاليات مؤتمر التعدين الدولي في السعودية
جانب من انطلاق فعاليات مؤتمر التعدين الدولي في السعودية - الصورة من واس

قطاع التعدين في السعودية

تطرَّق وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى جهود السعودية في مجال التعدين، قائلًا، إنه في إطار رؤية "المملكة 2030"، وُضعت تصورات وبرامج لتطوير قطاع التعدين ليُصبح الركيزة الثالثة للصناعة.

وقال: "أنجزنا مراجعةً شاملةً وحدّثنا نظام الاستثمار التعديني، الذي يشكّل البنية التحتية النظامية للقطاع، ويوفر بيئةً واضحةً وشفافةً ومُيسرةً للمستثمرين في قطاع التعدين".

وأشار إلى أنه تمّ بناء مدينة صناعية كاملة لمعالجة الألمنيوم من المواد الخام والبوكسيت وصولًا إلى المنتجات ذات القيمة المضافة النهائية المستَعمَلة في صناعة السيارات وتغليف المواد الغذائية.

فعاليات مؤتمر التعدين الدولي

يشهد مؤتمر التعدين الدولي، على مدار يومين، مناقشة عدد من الموضوعات الملحّة في قطاع التعدين، والتي تشمل محور بحث التطورات الاقتصادية والبيئية العالمية التي تؤثّر بصناعة المعادن في المنطقة، ومحور الممارسات البيئية والاجتماعية من حيث المنافسة وتكافؤ الفرص عبر سلسلة القيمة لتحقيق الازدهار الاقتصادي.

كما يناقش دور المملكة وريادتها على مستوى العالم في إمدادات الطاقة المتجددة والتوقعات الخاصة بذلك خلال المدة من 5 إلى 10 سنوات، وهناك المحور الخاص بالشكل الذي ستكون عليه شركة تعدين المستقبل، ومحور التطابق بين العرض العالمي والطلب ودور المنطقة في سد فجوة العرض والطلب على المعادن.

كما خصص المؤتمر منطقة لعرض أحدث تقنيات التعدين الحالية والمستقبلية، ومنطقة معارض خارجية، ومنطقة مخصصة لعرض الفرص الاستثمارية في مناطق أفريقيا وغرب ووسط آسيا، بصفتها مناطق تعدينية واعدة قادرة على الإسهام في سد فجوات الطلب المستقبلي على المعادن، فضلًا عن منطقة توقيع اتفاقيات الشراكة ومذكرات التعاون، والجناح السعودي الذي يُنَظَّم تحت مظلة مبادرة "استثمر في السعودية"، ويضم العديد من الهيئات والجهات الحكومية لتقديم المعلومات حول أبرز مستجدات الفرص الاستثمارية في المملكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًأ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق