نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

صدمة في قطاع ناقلات النفط العالمية بعد فشل صفقة اندماج ضخمة

بين شركتي "فرونتلاين" و"يوروناف"

عمرو عز الدين

أصيب قطاع ناقلات النفط العالمية بحالة من الإحباط، بعد تداول أنباء فشل صفقة الاندماج المرتقبة بين مجموعة فرونتلاين النرويجية، وشركة يوروناف البلجيكية.

وأعلنت مجموعة فرونتلاين النرويجية فشل صفقة اندماج بقيمة 4.2 مليار دولار مع منافستها الأوروبية "يوروناف"، وفقًا لموقع هيلينك شيبنغ نيوز المتخصص (Hellenic shipping news).

وآثار هذا الإعلان حالة من الإحباط في قطاع ناقلات النفط العالمية التي كانت تترقب إدراج أكبر شركة شحن من نوعها في أسواق المال الأوروبية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

إيقاف عرض تبادل الأسهم

ناقلات النفط العالمية
الرئيس التنفيذي لشركة فورنتلاين لارس بارستاد - الصورة من موقع finansavisen

أكدت مجموعة ناقلات النفط العالمية فرونتلاين تراجعها عن تقديم عرض التبادل الاختياري المشروط للأسهم مع يوروناف البلجيكية المعلَن العام الماضي 2022.

كما ألغت المجموعة النرويجية خطط الإدراج المرتقبة للكيان الجديد في بورصة بروكسل للأوراق المالية؛ ما أصاب المتداولين في أسهم شركات ناقلات النفط العالمية بالإحباط، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلّق الرئيس التنفيذي للشركة لارس بارستاد على فشل صفقة الاندماج، قائلًا: "نأسف لعدم تمكّننا من إتمام الصفقة كما كان متصورًا في يوليو/حزيران 2022.. لقد كان الجميع يترقب طرح أكبر شركة لنقل النفط في السوق".

الصفقة معلنة منذ 6 أشهر

أعلنت الشركتان النرويجية والبلجيكية نية الاندماج الكامل بين الأسهم العام الماضي؛ بهدف إنشاء مجموعة ناقلات نفط رائدة في السوق تضم 146 سفينة عملاقة.

وتستحوذ الشركتان في الوقت الحالي على 10% من أسطول ناقلات النفط العالمية، وكان من المخطط اندماجهما بصورة كاملة للاستفادة من زيادة الطلب على ناقلات النفط في أوروبا، بعد ابتعاد شركات الشحن الروسية بسبب الحرب الأوكرانية.

يشار إلى أن شركة فرونتلاين لديها خبرة متراكمة في التعامل مع شحن النفط وقت الأزمات، فقد سبق لها تحقيق مكاسب ضخمة من مخاطرة شحن النفط من الخليج العربي خلال حرب الخليج الأولى الممتدة بين العراق وإيران، خلال 8 سنوات متواصلة (1980-1988).

واتفقت الشركتان مبدئيًا، في يونيو/حزيران 2022، على أن يحمل الكيان الجديد الاسم التجاري لمجموعة "فرونتلاين"، مع استمرار العمل في بلجيكا والنرويج والمملكة المتحدة وسنغافورة واليونان والولايات المتحدة.

يوروناف لم تعلّق حتى الآن

أبدى مساهمو شركة يوروناف موافقة واضحة للمضي في الصفقة، مع تفويض مجلس الإدارة بالتفاوض مع مجموعة فرونتلاين للوصول إلى صيغة مربحة للطرفين.

رغم ذلك، ظلت شركة الشحن البلجيكية سي إم بي -أكبر المساهمين- تحاول إحباط الصفقة ومنع تنفيذها منذ إعلان خططها المبدئية.

ولم تُصدر شركة يوروناف أيّ بيانات تختص بفشل صفقة الاندماج حتى الآن، كما لم تردّ على طلب مُرسَل للتعليق حول هذا الأمر، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

قيمة الصفقة

ناقلات النفط العالمية
ناقلة نفط مملوكة لشركة يوروناف - الصورة من رويترز

توقّع خبراء في قطاع الشحن البحري أن تتراوح القيمة السوقية للشركتين بعد الاندماج بين 4 و4.2 مليار دولار، مع تقديرات أخرى بزيادة العوائد بقيمة 60 مليون دولار سنويًا.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال منشورة لشركة يوروناف البلجيكية، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، تسجيلها أول صافي أرباح ربع سنوية منذ عام 2022.

كما تضاعفت أرباح الشركة الأساسية بمعدل 10 مرات المحقق خلال العام الماضي، بفضل التعافي السريع في قطاع شحن الناقلات الكبيرة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الأرباح الأساسية مصطلح متداول في مجال المحاسبة، ويشير إلى العوائد المتحققة من الأنشطة الرئيسة للشركة، وغالبًا ما تُحسَب بعيدًا عن نفقات الأنشطة الأخرى للشركة والمصروفات غير المتكررة التي تقع خارج نطاق الأعمال العادية.

ولم يُعتمد هذا المصطلح مقياسًا عالميًا للأرباح حتى الآن، لكن غالبًا ما تستعمله مجالس الإدارة والمستثمرون للتأكد من مدى ربح الأنشطة والأغراض الرئيسة للشركات؛ ما يمكّنها من توسعة هذه الأنشطة، أو تحجيم غيرها، في المستقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق